70 % من مرضى السكر يعانون من ارتفاع ضغط الدم و40 % يتعرضون للفشل الكلوى

الأحد، 27 نوفمبر 2016 09:00 ص
70 % من مرضى السكر يعانون من ارتفاع ضغط الدم و40 % يتعرضون للفشل الكلوى علاقة وثيقة بين السكر وضغط الدم أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور نادر بديع استشارى أمراض السكر بالمستشفى اليونانى خلال مؤتمر نقابة أطباء الجيزة أن هناك علاقة بين السكر وأمراض الكلى، وأن عدد المرضى المصابين بالسكر فى العالم حوالى 415 مليونا، ومتوقع أن يصل العدد إلى 642 مليون بحلول عام 2040 ..

 

وقال الدكتور نادر بديع إن إفريقيا بها  14 مليون مصاب بالسكر، أكثر من نصفهم موجود فى مصر، وهذا نتيجة الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن موضحا أن مصر ترتيبها الثامن فى العالم ومن المتوقع أن نصل إلى المرتبة رقم 7  على مستوى العالم، وحوالى من 70 % يعانون من الضغط و50 % يعانون من اختلال فى نسبة دهون الدم .

 

وكل 6 ثوانى يتوفى شخص فى العالم بسبب مرض السكر، ومليون شخص يتم بتر أقدامهم نتيجة تأثير السكر على الأوعية الدموية والطرفية، و40 % من مرضى السكر يتعرضون للفشل الكلوى، وفى مصر 30 % فقط من مرضى السكر يتم ضبط السكر لديهم .

 

وأضاف أن للكلى دور مهم فى مرض السكر والتى تعمل على اعادة امتصاص السكر المفرز من الكلى بزيادة من 180 فى الشخص الطبيعى إلى 340 فى مرضى السكر مما يمثل عبء زائد على مستوى السكر فى الدم ،ويقوم بهذه العملية بروتين موجود فى الكلى يسمى"SGLT2" ، واكتشف العلماء عقار يعمل على تثبيط هذا البروتين، وهذا يؤدى إلى إفراز السكر الزائد فى البول بدون استخدام الإنسولين، وهذا يؤدى إلى خفض نسبة السكر فى الدم دون الاعتماد على الإنسولين مع خفض الوزن وضغط الدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة