4 أسباب لرفض نقابة الأطباء تعديلات قانون مزاولة مهنة "العلاج الطبيعى"

الأحد، 27 نوفمبر 2016 06:11 ص
4 أسباب لرفض نقابة الأطباء تعديلات قانون مزاولة مهنة "العلاج الطبيعى" حسن خيرى نقيب الأطباء
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أرجعت نقابة الأطباء، أسباب رفضها لمشروع القانون المقدم لتعديل قانون مزاولة العلاج الطبيعى، إلى 4 أسباب رئيسية، بعدما تم التشاور مع العديد من أساتذة الطب الطبيعى بكليات الطب بمختلف جامعات مصر وكذلك العديد من استشاريى الطب الطبيعى بمستشفيات وزارة الصحة المصرية.

 

وحددت أسباب اعتراضها فى..

1- أن تعديل القانون يدل على عدم فهم دقيق لدور العلاج الطبيعى كجزء مهم من الفريق الطبى المساعد، وكذلك دوره فى تنفيذ البرنامج العلاجى، مما يؤدى إلى تجزئة الخدمه الطبية، وتقديمها دون إشراف طبى بما يضر بسلامة وصحة المريض التى هى محور أداء الخدمه الطبية.

2- التعديل المقترح يؤسس لعلاج المريض بدون اشراف طبى وتنص احدى المواد المقترحه على الاتصال بالطبيب فقط فى حالة ظهور مضاعفات على المريض ( وليس قبلها )، فى سابقه هى الأولى بالقوانين المصرية.

3- أن مشروع القانون المقدم، يحظر عمل أطباء الطب الطبيعى فى مجال العلاج الطبيعى، ويحظر وجود أقسام الطب الطبيعى.

وأشارت إلى أن ذلك يحدث بدون التشاور أو اخذ الراى العلمى والفنى للمجلس الأعلى للجامعات، ورغم أن قواعد العمل التى تقرها منظمة الصحة العالمية تضع الطبيب كقائد للفريق الطبى المشتمل على دور محدد لأخصائى العلاج الطبيعى، ونأتى نحن بمحاولات لتقنين إطلاق عمل أخصائى العلاج الطبيعى بدون اشراف طبى، بل ونمنع غيرهم من الأطباء المتخصصين من العمل فى المجال، فى إنحياز غريب وغير مبرر، وقلب للأوضاع يستهين بصحة المواطن المصرى، وحقه فى الخدمة الصحية ذات الجودة طبقا لنص الدستور.

 

4 - أن أخطر ما فى مشروع القانون أنه يتيح لخريجى كليات العلاج الطبيعى، مناظرة المرضى وتقرير الفحوص والعلاج الدوائى أو الطبيعى، بدون اشراف طبى، وان الفكرة التى يحاول مشروع القانون تمريرها هى أن "اخصائى العلاج الطبيعى" هم أطباء فى تخصص محدد، وبالتالى فهم سيقومون بالتشخيص والعلاج فى حدود تخصصهم، وهذا غير مقبول لأن الأطباء يجب أن تكون لهم دراسة كاملة وشاملة للطب، وممارسة عامة له قبل أن يسمح لهم بالبدء بالتخصص فى أى فرع، وذلك لما فى المظاهر المرضية والطب عموما من تداخل شديد، تجعل من المستحيل دراسة جانب من الطب بشكل منفصل بدون دراسة عمومياته منذ البداية.

 

وأكدت أن هذه المشكلة لا يمكن أن يحلها التوسع الذى حدث فى مناهج كليات العلاج الطبيعى، لأن القدرة على التشخيص والتعامل المستقل مع المريض تحتاج لتأهيل طبى كامل، وهو تأهيل علمى وعملى وإكلينيكى، لا يتوافر إلا بدراسة الطب كاملا فى كليات الطب والتدرب على التعامل مع جميع الأمراض، قبل البدء بالتخصص.

 

وأبدت النقابة استنكارها بعد أن علمت أن هذا المشروع يتم مناقشته بالفعل بلجنة الصحة بمجلس النواب، دون أن تقوم اللجنة بعرض القانون أو مناقشته مع نقابة الاطباء أو الجمعية العلمية للروماتيزم والطب الطبيعى أو المجلس الأعلى للجامعات، مؤكدة على احترامها لجميع أعضاء الفريق الطبى، كما تؤكد فى نفس الوقت، أن احترام أسس ممارسة مهنة الطب، الواضحة فى المادة الأولى من قانون مزاولة مهنة الطب، والتى يلغى مشروع القانون الحالى الاعتراف بها، هى ضرورة لاحترام حق المريض فى تلقى الرعاية الطبية من طبيب مؤهل تأهيل كامل. ولفتت إلى خطورة السماح لأخصائى العلاج الطبيعى، الحاصلين على تأهيل طبى غير متكامل نظريا وإكلينيكيا، فى التعامل مع المرضى بدون اشراف طبى متخصص. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر

نقابه الاستهبال

ايه الحكايه مع نقابه الاستهبال هم فاكرين نفسهم ايه بيتكلموا بتعالي كبير وفاكرين نفسهم فوق كل البشر مع العلم ان اكثر من 85% منهم فاشلين وناجحين بالغش كل شويه مشاكل مره مع الشرطه ومره ترويج اشاعات ومره مع الحكومه لزياده المرتبات ومره لزياده البدلات ......العلاج الطبيعي فرع من فروع الطب موجود في جميع انحاء العالم وطبيب العلاج الطبيعي يشخص الامراض ويكتب العلاج

عدد الردود 0

بواسطة:

magdy

واشمعنا أنا؟

اقرأ التعليق رقم واحد للقارئ ماهر لتعرف أنه يطالب بنصيب لا يستحقه ولا يقدر على تبعاته لمجرد أن باقي أعضاء المنظومة الطبية لا يستحقون نصيبهم وأغلبهم لا يقدرون عليه. العملية كلها صراع حول البيزنس. الحل نظام تأمين صحي يخرج الأمر من مسألة البيزنس. وبقية الحل هي ربط استمرار مزاولة المهنة بامتحان دوري كل ثلاث سنوات مثلا كما في بعض الدول.

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد محمد

هناك فرق كبير بين الطب و العلاج الطبيعي

اولا اقول للتعليق 1 /2 .. نعم هناك فرق .. و لكن قولي في اي بلد متقدم العلاج الطبيعي يكشف و يشخص و يكتب دواء و يعالج طبيعي .. لا ىا ستاذ العلاج الطبيعي جزء متخصص في علاج آمراض الحركة بواسطة آستخدام بعض التمارين او المعدات اما لتقوية العضلات آو الحفاظ عليها ... العلاج الطبيعي تخصص غير طبي ... في مصر المشكلة في كلمة دكتور .. الحق ان كلا الاثنين لا يستحق لقب دكتور بعد البكالوريوس الطب طبيب و العلاج اخصائي ... آلطب آكيد يقود المجموعة و يشخص الحالة و يطلب من المعالج عمل البرنامج اللازم للعلاج .. في الدول المحترمة و المستشفيات ذات الثقة .. الطبيب يقوم اسبوعيا بعقد لقاء مع المعالجين للاطلاع علي الحالة و تقدمها و رآي المعالج في الحالة .. لكن في مصر خناقة ... و المريض يدفع الثمن ... الافضل عقد لقاء بين اعضاء ادارة النقابتين في حضور وزارة الصحة و عمداء كليتين من الطب و العلاج الطبيعي للاتفاق علي التخصص و طرق العلاج الطبيعي .. ىا ناس متي حتفكروا بعقل ياخد بلدنا لفوق مش خناقة و اضراب و البلد تدفع الثمن ... لو لم يتفقوا علي مجلس النواب عمل القانون بالاتفاق مع الحكومة بعد الاطلاع علي قوانين التشيك - بولندا - بلغاريا ...بس خلاص

عدد الردود 0

بواسطة:

ناجي

الي تعليق رقم 1

أنا مهندس و عشت في بلاد عربية و في أوروبا و أمريكا و كلامك غير صحيح تماما .. أخصائي العلاج الظبيعي ( الفيزيوثيرابيست) لا يشخص و لا يكتب علاج بل يرفض تماما ان يغير حرفا في خذة العلاج الموصوفة من الظبيب .. هذه شهادة حق و بلاش الفتي الشهير بتاع (في جميع أنحاء العالم) ده

عدد الردود 0

بواسطة:

مستر نادى حسن

انا رفضت العلاج الطبيعى

حصلت ابنتى على97%وإدخالها كلية العلوم جامعة القاهرة قسم بيوتكنولجى افضل من العلاج الطبيعى بل من كلية الطب فيجب على الناس ان تغير أفكارها

عدد الردود 0

بواسطة:

د. جمال ضياء الدين شاهين

العلاج الطبيعي مهنة طبية سامية وهي المستقبل

كفي تعالي وعنصرية مهنية .. ليس لنا مشاكل مع كافة التخصصات الطبية في التحويل والتشاور وتبادل الرأي ولو احتاج أحدهم للعلاج الطبيعي المحترم سيذهب لزميله المتخصص علميا وعمليا في العلاج الطبيعي ويعالج مرضاه بجهد ونتائج مبهرة ولي زملاء من كبار الجراحين يحولوا بعض الحالات قبل اجراء الجراحة لعدم اجرائها وكثيرا مانجحنا سويا لصالح المريض دون اجراء جراحة بالله مادوره في هذه المنظومة ؟؟؟ ولكن تلك الفئة تخصص الروماتيزم ضعاف العلم الذين يتركون تخصصهم للقفز علي تخصص العظام والأعصاب والعلاج الطبيعي ولا ينجحون في ذلك ويكرسون عملهم في الميزوثيرابي والبوتكس والتخسيس .. هل أدركنا المشكلة وأنها السبوبة وليس الاشراف الطبي أو مصلحة المريض !

عدد الردود 0

بواسطة:

shadyAborasheed

أن خريجى العلاج الطبيعى هم الأحق بلقب الطبيب المعالج

اعتقد أن خريجى العلاج الطبيعى احق من خريجى الطب البشري اليوم بلقب الدكتور وهذا عن علم واتحدى فى ذلك كل من يتطاول على اخصائى العلاج الطبيعى الاصيل فانه هو المتفوق انه هو الذى اثبت ذلك دون غش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة