صعوبة البلع وفقدان الوزن والشهية.. أهم أعراض سرطان المرىء والمعدة

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 10:00 ص
صعوبة البلع وفقدان الوزن والشهية.. أهم أعراض سرطان المرىء والمعدة دكتورة لبنى عز العرب
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتور لبنى عز العرب، أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس، أن هناك أعراضا لسرطان المرىء والمعدة، وهذه الأعراض تتمثل فى صعوبة فى البلع عند فم المعدة، مع فقدان للوزن والشهية بشكل ملحوظ.

وقالت الدكتورة لبنى عز العرب أن الجراحات الحديثة أدت إلى تحسن فى النتائج شريطة عدم انتشار الورم، موضحة أن هذه الأورام أدت إلى تحسن النتائج من إضافة العلاج الكيميائى، متزامنا مع الإشعاعى بالتقنية الحديثة المتاحة فى مصر، والتى تمنع تأثير الإشعاع على الخلايا السليمة المحيطة بالورم مثل القلب والأجزاء السليمة حول المرىء.

وقالت د. لبنى: "تعد هذه الأورام من أشرس الأورام وقد تم تجربة العلاج الموجة، بالإضافة إلى العلاج الكيميائى فى الحالات التى تعانى من انتشار سرطانى فى هذه الأجزاء الى تحسن النتائج بصورة ملحوظة". ونصحت أى شخص يعانى من الأعراض التالية مثل فقدان الشهية بشكل كبير مع فقدان الوزن بشكل سريع مع صعوبة فى البلع بعمل منظار لكى يتم تشخيص الأسباب، مضيفة: "ليس كل من يشتكى من هذه الأعراض يعانى من الإصابة بالأورام، حيث إن بعض الالتهابات البكتيرية بالمعدة تؤدى إلى نفس الأعراض، لذا فإن طبيب الأورام هو الذى يستطيع تشخيص مثل هذه الحالات". 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة