كيف تُعد قسيسًا فى أربع سنوات؟.. الكليات الإكليريكية تنتقى الكهنة وفق اختبارات نفسية وعلمية.. أستاذ بـ "اللاهوت": 50% من المرشحين فقط يجتازون الامتحانات والكاتدرائية ترسل الكهنة للدير 40 يومًا للتدريب

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 07:41 م
كيف تُعد قسيسًا فى أربع سنوات؟.. الكليات الإكليريكية تنتقى الكهنة وفق اختبارات نفسية وعلمية.. أستاذ بـ "اللاهوت": 50% من المرشحين فقط يجتازون الامتحانات والكاتدرائية ترسل الكهنة للدير 40 يومًا للتدريب كيف تُعد قسيسًا فى أربع سنوات؟
كتبت: سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

·       وكيل الكلية الإكليريكية: نشترط حسن السمعة وتزكية الأسقف واختبارات علمية قبل القبول

·       أستاذ بكلية اللاهوت الانجيلية: الكلية مصنع إنتاج القساوسة ونتوخى الحذر فى الاختيار

·       علم نفس وفلسفة والعبرية واليونانية ضمن مواد الدراسة بالكليات الكنسية

 "أنا المسكين... المدعو لنعمة الكهنوت على المذبح المقدس فى كنيسة العذراء أتعهد أمام الله رب الأرباب وراعى الرعاة وأمام ملائكته وقديسيه وأمام أبى قداسة البابا تواضروس وأمام الاكليروس وكل الشعب، أثبت على الإيمان الأرثوذكسى إلى النفس الأخير، وأن احترم قوانين الكنيسة المقدسة"، كلمات يرددها الكاهن الجديد فى قلب الكنيسة بصوت مسموع وسط زغاريد أهله وفرحتهم بنعمة الكهنوت التى نالها بعدما اجتاز الكثير من الاختبارات النفسية والعلمية والدينية ليرتقى لمرتبة كاهن الكنيسة وحامل أسرارها.

البابا تواضروس يرسم كهنة جدد
البابا تواضروس يرسم كهنة جدد

تجرى عملية إعداد القساوسة فى المصانع المخصصة لذلك، والمصنع هنا هو الكلية الإكليريكية للأقباط الأرثوذكس، أو مثيلتها لدى الكاثوليك، أو كلية اللاهوت الإنجيلية لدى الإنجيليين البروتستانت حيث يحصل الطالب المرشح للكهنوت أو الرعاية على درجة البكالوريوس بالكلية الداخلية التى يقيم فيها أربعة سنوات.

 

"اليوم السابع" تعرف عن قرب على الكليات الإكليريكية التى يجرى فيها إعداد القساوسة، يقول القس الدكتور باسيليوس صبحى وكيل الكلية الإكليريكية للأرثوذكس بالعباسية، إن الكلية ترفع شعار "قداسة السيرة" وحياة التلمذة والبحث العلمى والكرازة بالإنجيل لافتًا إلى أن الكلية تسعى لرفع مستوى التعليم والبحث العلمى فى مجالات الدراسات اللاهوتية والكنسية.

 

القس الدكتور باسيليوس صبحى وكيل الكلية الاكليريكية
القس الدكتور باسيليوس صبحى وكيل الكلية الاكليريكية

وتمنح الكلية الإكليريكية بالعباسية، درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فى العلوم اللاهوتية وفقا لوكيل الكلية، حيث يدرس الطالب لمدة أربع سنوات كاملة فى الكلية بقسمها النهارى الذى يخرج قساوسة ورهبان وهو قسم داخلى، وقسمها الليلى لراغبى الدراسات الحرة، بالإضافة للخدمة العملية الكنسية التى تعتبر ضمن ساعات الحضور بالكلية.

 

وتشترط الكلية الإكليريكية، أن يكون المتقدم أرثوذكسى ومشهود له بتزكية كتابية من مطران أو أسقف الإيبراشية التابع لها، ولم يصدر بحقه أى أحكام تخص جرائم تمس السمعة، وأن يكون حاصل على درجة البكالوريوس من أى كلية معترف بها، وأن يكون قد أدى خدمته العسكرية أو أعفى منها وغير مرتبط بزواج أو خطبه ولا يزيد عمره عن 27 سنة وقت التقدم للكلية.

 

طلاب الكلية الاكليريكية
طلاب الكلية الإكليريكية

يدرس الطالب بالقسم النهارى مواد مثل هندسة الكتاب المقدس وأقوال الآباء واللاهوت النظرى والعقيدى والروحى واللاهوت الأدبى والمقارن وتاريخ الأديان وتفسير العهدين الجديد والقديم، بالإضافة إلى علوم الوعظ والتسبحة والألحان والأحوال الشخصية واللغات القبطية والانجليزية واليونانية والعبرية والعربية وعلم النفس والاجتماع والفلسفة.

 

القس عبد المسيح بسيط، أستاذ اللاهوت الدفاعى بمعهد الكتاب المقدس بالكنيسة، يؤكد أن الكنيسة تشترط حاليًا أن يحصل المرشح للكهنوت على درجة علمية من معهد كنسى أو من الكلية الإكليريكية مع وجود استثناء فى بعض الحالات مثل القرى النائية فى الصعيد أو المحافظات  الحدودية التى يصعب فيها إيجاد قس من أبنائها.

 

وعن عملية اختيار المرشح للكهنوت يقول بسيط، إن كاهن الكنيسة يرشح الخادم أو "الشماس" من رعية كنيسته ويقدم ذلك فى خطاب للأب أسقف الإيبراشية على أن تنعقد لجنة من الآباء الكهنة القدامى تجرى اختبارات سلوكية وأخلاقية ودينية للطلاب المرشحين وكذلك فإن إيبراشية شبرا الخيمة تعرض  القساوسة المحتملون على لجنة نفسية وطبية لكى تتعرف على حالته الصحية قبل رسامته مع الأخذ فى الاعتبار ضرورة موافقة خدام الكنيسة والشمامسة عليه حتى يتثنى لهم التعاون فى الخدمة ولتجنب الخلافات.

 

 وأكد بسيط، أنه بعد طقس رسامة القساوسة الجدد، يرسل القس الجديد إلى أحد الأديرة ليقضى أربعين يوما مع الآباء الرهبان هناك يعيش الحياة الروحية فى جو من التعبد والصلاة.

 

القس وجيه يوسف الأستاذ بكلية اللاهوت الانجيلية
القس وجيه يوسف الأستاذ بكلية اللاهوت الإنجيلية

 

 الأمر لم يختلف كثيرًا فى الكنيسة الإنجيلية عن الأرثوذكسية، رغم أن الأولى ليس لديها كهنوت، فيكتفى قساوستها بارتداء الملابس العادية على طريقة الكنائس المصلحة(الغربية غير التقليدية) ، يقول الدكتور وجيه يوسف الأستاذ بكلية اللاهوت الانجيلية، إن الكلية تختار طلاب القسم النهارى بها من المرشحين من المجامع الانجيلية حيث تجرى المجامع الانجيلية اختبارات ترشح بعدها طلابا للدراسة ومن ثم العمل كقساوسة.

 

يستكمل يوسف: "كلية اللاهوت هى مصنع إنتاج القساوسة لذلك نعرض المرشح للخدمة على لجنة طبية ونفسية ونجرى له امتحان قبول بالكلية ينجح فيه ما لا يزيد عن 50% من المتقدمين، بالإضافة إلى مقابلة شخصية تزيد عن ساعتين للطلاب الجدد تدخل ضمن أدوات التقييم".

 

يدرس الطالب بكلية اللاهوت الإنجيلية تاريخ الكنائس المصلحة والفلسفة والمنطق وعلوم اللاهوت والتراث العربى وعلوم الكتاب المقدس، بالإضافة إلى اللغات العربية والانجليزية ولغات الكتاب المقدس العبرية القديمة واليونانية.

 

الكنيسة الكاثوليكية أيضًا لديها كلية إكليريكية بالمعادى، يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثامن عشر، وهى كلية صباحية  فقط للكهنة المتبتلين، حيث يشكّل الجانب الأكاديميّ جزءًا مهمًّا من التكوين الكهنوتيّ. وينقسم إلى ثلاث مراحل.

 

طلاب كلية اللاهوت الانجيلية
طلاب كلية اللاهوت الإنجيلية

 

الأول التمهيدى ومدّته سنتان، ويهدف إلى إعداد الطالب لمرحلتى الفلسفة واللاهوت ويركّز فيهما على الجانب الروحيّ وتعميق الدعوة وتنمية الجانب الإنساني والحياة الجماعيّة والقدرات الذهنيّة والثقافة العامة، اكتساب الطابع الإكليريكى أسلوب تلمذة للسيّد المسيح.

 

طلاب الكلية الاكليريكية فى زيارة لأسوان
طلاب الكلية الاكليريكية فى زيارة لأسوان

 

أما الشق الثانى، الفلسفة ومدّتها سنتان الهدف من هذه المرحلة هو تنمية قدرات الطالب على التفكير الشخصيّ وفهم القضايا الإنسانيّة الكبرى، كما ترمى أيضًا إلى مساعدته على مزيد من اتّساع الأفق وتفهّم الآخرين، وتعلّم كيفيّة معالجة القضايا التى يواجهها معالجة منطقيّة ومنهجيّة. يُضاف إلى ذلك أن الدروس الفلسفية والإنسانيّة التى يتضمنها البرنامج تساهم فى توصيل الطالب إلى إيمان شخصي يستطيع التعبير عنه، كما تحضّره أيضًا للاستفادة من الدروس اللاهوتية.

 

والشق الثالث اللاهوت، ومدتها ثلاث سنوات لإتمام الدروس اللاهوتية، بعدها ينتقل الطالب إلى السنة الرابعة، وتهدف هذه المرحلة إلى التعمّق فى الإيمان الكاثوليكي أكاديمياً ورعوياً، والقدرة على عرضه بالمنهجية الخاصة به، اعتمادًا على مصادر الوحى الإلهى، كما تساعد على مواجهة قضايا البشر فى ضوء الوحى الإلهى.

 

يؤكد الأب رفيق جريش، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الكاثوليكية، أن الكلية الإكليريكية للكاثوليك قدمت الكثير من الكهنة منذ تأسيسها وما زالت تعمل على تنمية الجانب الأكاديمى لدى المرشحين لدخول السلك الرعوى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة