خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

4 وزارات تضع 10 معايير جديدة لحذف غير مستحقى الدعم من البطاقات التموينية.. استبعاد من يزيد دخله على 10 آلاف جنيه شهريا..وأى أسرة لديها أبناء بجامعات دولية أو مدارس تزيد مصروفاتها على 20ألف جنيها سنويا

الإثنين، 21 نوفمبر 2016 11:07 ص
4 وزارات تضع 10 معايير جديدة لحذف غير مستحقى الدعم من البطاقات التموينية.. استبعاد من يزيد دخله على 10 آلاف جنيه شهريا..وأى أسرة لديها أبناء بجامعات دولية أو مدارس تزيد مصروفاتها على 20ألف جنيها سنويا اشرف العربى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
وضعت لجنة العدالة الاجتماعية المشكلة من 4 وزارات هى "التموين والتخطيط والمالية والتضامن"، المعايير الخاصة لتنقية بطاقات التموين واستبعاد غير المستحقين من دعم السلع المدعمة، والمقرر تطبيقها خلال الفترة المقبلة  خاصة فى ظل وجود ما يقرب من 71 مليون مواطن مقيدين على البطاقات ويصرفون الدعم شهريا.
 
 
وتم وضع 10 معايير  لتنقية البطاقات منها استبعاد الأسر التى تلحق أبنائها فى مدارس دولية وكذلك الأسر التى تلحق أبنائها فى مدارس خاصة ويتجاوز مصروفات الطالب الواحد 20 ألف جنيها سنويا، كما سيتم استبعاد الأسر التى يزيد إجمالى دخلها الشهرى عن 10 آلاف جنيه والأسر التى تمتلك عقارين فأكثر وأحدهما فى المناطق الجديدة أو المناطق السياحية، وكذلك الأسر التى يزيد معدل استهلاكها من الكهرباء شهريا عن 650 كيلو وات.
 
 
وأكدت الخطة استبعاد أصحاب فواتير المحمول التى تزيد على 6 آلاف جنيه مصرى سنويا وكذلك من يملكون أراضى زراعية تتجاوز 10 أفدنة على أن يتم احتساب قيمة المحاصيل الزراعية وفقا للأسعار المقررة  كما سيتم  استبعاد أصحاب السجلات التجارية التى تتجاوز مبالغ مالية كبيرة سيتم تحديدها كما تضمنت المعايير استبعاد أصحاب الضرائب على الشريحة الأولى من الدخل .
 
 
فيما أكدت مصادر بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى فى تصريحات لـ" اليوم السابع " أنه تم الانتهاء من معايير استبعاد غير المستحقين  من صرف السلع التموينية المدعمة بمعرفة اللجنة الوزارية المشكلة من وزارات التخطيط والتموين والمالية والتضامن  وتم إرسالها إلى مجلس الوزراء لاتخاذ قرار بشأن هذه المعايير، خاصة فى ظل حصول الكثير من غير مستحقي السلع المدعمة والممثلة فى السلع الغذائية والخبز المدعم، عليها  حيث يصل قيمة الدعم للمواطن المقيد على بطاقة التموين  66 جنيها شهريا منهم  21 جنيها جنيها للسلع و45 جنيها للخبز بمعدل 5 أرغفة يوميا للفرد.
 
 
وأضافت المصادر أن تنفيذ  معايير حذف غير المستحقيين سيعتمد على استكمال قاعدة البيانات لجميع المواطنين وربطها إليكترونيا على أن يكون تقديم  كافة الخدمات للمواطنين  بالرقم القومى لمعرفة  إجمالى دخل الفرد شهريا، وأضافت المصادر أن تنفيذ هذه المعايير سيتطلب ميكنة جميع الوزارات والجهات المعنية خاصة المؤسسات الخدمية لمعرفة الفئات المستحقة للدعم .
 
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه  الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أنه سيتم تنقية البطاقات التموينية خلال الفترة المقبلة، بهدف توصيل الدعم لمستحقيه، والذى يعد من أولويات الحكومة، لافتاً إلى أن هناك تعاوناً بين وزارات التخطيط والإنتاج الحربى والتموين، بشأن تنقية البطاقات وحذف غير المستحقين للدعم، بهدف توصيله للفئات المستهدفة، تحقيقاً للعدالة الاجتماعية، حيث تم عمل استمارات ويقوم أصحاب البطاقات بكتابة بياناتهم والتوقيع على إقرار بأنها صحيحة وتحملهم المسئولية الجنائية فى حالة ثبوت تلاعب فى البيانات للحصول على الدعم بدون وجه حق .
 
وعن مدى تحويل الدعم العينى إلى نقدى لمنع التلاعب فى الأموال المخصصة للدعم، خاصة فى ظل وجود سعرين للسلع المدعمة، أكد وزير التخطيط أن هناك توجهاً عاماً للدعم النقدى، وهو ما يحدث فى برنامج تكافل وكرامة الذى يعد دعما نقديا مشروطا وغير مشروط، وتنفذه وزارة التضامن الاجتماعى، من خلال صرف مساعدات للأسر، ، لافتا إلى أن وجود قاعدة بيانات للأسر الفقيرة ومحدودى الدخل يسهل الوصول للفئات المستهدفة قائلا، "تنقية البطاقات لا تعنى خفض الدعم وإنما تعنى وصوله إلى مستحقيه".
 
كان العربى أبو طالب رئيس الاتحاد العام لمفتشى التموين والتجارة الداخلية، قد أكد أن من يحصلون على دعم السلع التموينية يقتربون حاليا من 71 مليون مواطن من خلال 21 مليون بطاقة تموينية مما يؤكد أن جميع المواطنين  المصريين يحصلون على دعم السلع باستثناء 20 مليون مواطن، لافتا إلى أن  هناك الكثير من الأغنياء يحصلون على الدعم فى الوقت الذى يتعرض آلاف الفقراء للحرمان منه.
 
وأَضاف "العربى أبو طالب " أن هناك ما يقرب من 40 مليون مواطن من المقيدين على البطاقات التموينية  يواصلون الحصول على السلع المدعم  والخبز المدعم والبوتاجاز رغم كونهم لا يستحقونه  بسبب ارتفاع دخولهم الشهرى  لأكثر من 10 آلاف جنيها، حيث يوجد منهم  12 مليون مواطن خارج البلاد سواء للعمل أو للهجرة أو الدراسة والعلاج ومع ذلك  مازالوا مقيدين على البطاقات، إضافة إلى وجود آلاف آخرين يمتلكون  الأبراج السكنية ضمن منظومة صرف السلع المدعمة ، وكذلك وجود مواطنين يعملون  بمؤسسات أجنبية وقنصليات ويحصلون على رواتبهم بالدولار ومع ذلك يصرفون أيضا  السلع المدعمة ، رغم أن الفقراء ومحدودى الدخل لا يستطيعون استخراج البطاقات التموينية بسهولة نتيجة تقاعس الشركات المنفذة لاستخراج البطاقات الذكية  .
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محلاوي

كله الا اصحاب المعاشات

يعني ايه صاحب المعاش اللي بياخد 1200جنيه ده كفايه عليه مصاريف العلاج وايضا يعول أسره يصرف عليها من هذا المعاش الضئيل يبقي موت وخراب ديار هناك من يصرف مايعادل هذا المعاش في أكله واحده اصحاب المعاشات كفايه عليهم كبر العمر وامراض الشيخوخه وعدم كفايه المعاش لمصاريف المنزل والنبي بلاش بلبله الناس مش محتاجه غلب علي غلبهم اصحاب المعاشات يادوب بيكفيهم عيش حاف المعاش لا يعادل 20?‏من قيمه المرتب الذي كان يصرفه وهو في الخدمه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

كلمه حق

والله العظيم اعرف ناس اصحاب محلات وعقارات وتجار ربنا فاتح عليهم ورغم ذلك يحملون بطاقات تموين

عدد الردود 0

بواسطة:

Osama nasr

واللة حرام

المفروض طمأن تحذفو ال بياخد شاور مرتين فى اليوم عشان دة اكيد معاه فلوس يجيب صابون يارب ارحمنا

عدد الردود 0

بواسطة:

ziad

عليه العوض

ومن العوض

عدد الردود 0

بواسطة:

عطيه

الدعم التمويني

مقترح ارجو ان ينال اعجابكم كالاتي -بالنسبة للمواليد من عمر عام حتى عمر 21 عام للذكور والاناث يكون بقيمة 30 ج عيني او نقدى وتزيد بنسبة5%كل عام - بالنسبة لكبار السن من عمر 60 عام للذكور والاناث يكون بقيمة 30 ج عيني او نقدى وتزيد بنسبة5%كل عام - الاعمار بين 21 حتى 60 يرفع منهم الدعم عدا ( ذوي الاحتياجات الخاصة من المرضى والمعاقين والمطلقات وهم الذين لا يستطيعون تدبير الاحتياج لهم بقيمة الدعم ) هذا الاقتراح حتى لو لفترة زمنية للخروج بنتيجة اقتصادية وعدم التواكل على الدولة الممثلة فى الحكومة لكي يعمل الجميع من اجل الارتقاء بمصرنا الحبيبة

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

الدوله بتشجع زياده السكان

طب بالنسبه للي بيخلف خمسه وتسعه وعشره حضرتك بتعاقب اللي بيحاول يعلم ؟أببنه كويس وبتكافئ اللي بيخلف ويرمي ....لازم يكون هناك عدد معين لكل أسره للدعم

عدد الردود 0

بواسطة:

ULV, F],N

ما علاقة الموضوع بإستهلاك الكهرباء

عجبى عليك يازمن

عدد الردود 0

بواسطة:

يا مستشارين

انتو سايبين اللى دخله 10لاف جنيه وحتشيله صاحب المعاش اللى حياخد 1201 جنيه

عجبت لك يا زمن المفروض اصحاب المعاشات خارج الكلام دا او اللى بيقبض معاش وبياخد 3000 جنيه يتشال سايبلي اللى بياخد 10 الاف واللى مدخل عياله ب 20 الف مدارس دوليه وماسك فى الناس اللى بتودع حياتها ونص فلوسهم محالال وادويه فين العقول فى الادراك فى الفطنه فى مستاشرين الغبرة اللى دخلو البلد فى الحيط

عدد الردود 0

بواسطة:

نصر فتحى

دعم نقدى غير مباشر

لماذا الحيرة ؟ حيث يمكن الاعتماد على بطاقات التموين الذكية مع بعض التعديلات لتعامل معاملة الفيزا كارت ويمكن لحاملها الشراء من اى مكان واى شيء وبالاتفاق مع بعض البنوك يمكن استخدامها في السحب النقدى كل ذلك في حدود مبلغ الدعم المقرر للبطاقة .

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

المعيار الحقيقى هو محل السكن (انتوا بتدوخوا نفسكوا على الفاضى)

كل المناطق الراقية و الشعبية معروفة و الغلابة معروف همة ساكنين فين ... ايه لازمتها الدوخة دى انا مش عارف ..... مهو مش معقول اضلا ان واحد مرتاح ماديا و يسكن فى منظقة شعبية . و العكس صحيح ...... نفس الكلام عملوه فى البنزين .. المفروض كان اتشال دعم البنزين من جميع السيارات الملاكى ... اما الاحرة كان يتعمل لهم كروت بمقدار معين . لان معروف كل سيارة احرة بتستهلك كام لتر فى اليوم .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة