بالصور.. "أم زغيو" طريق الموت غرب الإسكندرية.. حوادث متكررة واستغاثات من السائقين لغياب الخدمات والإنارة.. رئيس الحى: تآكل الأسفلت بسبب الصرف المتهالك.. ونواب يقدمون طلب إحاطة لرئيس الوزراء

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 02:12 ص
بالصور.. "أم زغيو" طريق الموت غرب الإسكندرية.. حوادث متكررة واستغاثات من السائقين لغياب الخدمات والإنارة.. رئيس الحى: تآكل الأسفلت بسبب الصرف المتهالك.. ونواب يقدمون طلب إحاطة لرئيس الوزراء تحطم الطريق
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الصرف الصحى: تعاون مع رجال الأعمال لحل ينهى أزمة الطريق

- أحد السائقين: رزقنا فى الطريق ومش عارفين ناخده بسبب خوفنا من الحوادث

- أحد السكان: رجال الأعمال تبرعوا قبل الثورة بـ30 مليونا واختفت فرفضوا التبرع مرة أخرى


بالفيديو.. "أم زغيو" طريق الموت غرب الإسكندرية... by youm7

"الله يخليكم الحقونا" و"حالنا بيقف وصلوا صوتنا" و"احنا بشر والله مش حيوانات حد يبلغ المسئولين بده" و"رزقنا فى الشارع ومش عارفين ناخدوه" استغاثات وجهها قائدو السيارات الذين يمرون على طريق "أم زغيو" غرب الإسكندرية بسبب تدهور حال الطريق "الذى لا يسر عدو ولا حبيب" على حسب قول أحد المارة.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (10)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

"أم زغيو" طريق يمثل شريانا رئيسيا لحركة مرور غرب الإسكندرية، يبدأ من منطقة الهانوفيل فى العجمى، منتهياً بالطريق الدولى الساحلى، خال تماماً من أعمدة الإنارة المسروق بعضها بالإضافة لتلف البعض الآخر، إلى جانب امتلائه بالحفر التى تتسبب فى حوادث يومية بين سيارات النقل المحملة بالأخشاب والمؤن الثقيلة، ومياه الصرف الصحى المنفجرة منه لتسبب غرق السيارات الملاكى، التى غالباً ما تحتاج إلى مساعدات لرفعها ما يؤدى لتوقف الطريق لما تسببه من ازدحام مرورى.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (1)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

وعود كثيرة يتلقاها المارة وقائدى سيارات النقل من المسئولين تنتهى دائماً بخيبة أمل فور كشف محاولات التجميل التى يقوم بها البعض لتمهيد الطريق، والتى لا تستمر أياماً قليلة حتى تغسل مياه الصرف الصحى وجهه، وتفضح ضرورة إنشاء بنية تحتية سليمة للطريق ليتحمل ثقل السيارات ليل نهار.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (20)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

أسماه الكثيرون "طريق الموت" بعد أن بلغ الإهمال فيه مبلغه، وتسبب فى تدهور فى حاله، بعد غياب كل الخدمات عنه، فلا بنية تحتيه، ولا إنارة كافية، ولا طريق ممهد، ليكتمل الأمر بعدم وجود قوة أمنية ومرورية عليه.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (2)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

استغاثة لرئيس الجمهورية لإنهاء أزمة الطريق نهائيًا

البداية استغاثة عدلى خير الله مساعد رئيس حزب المؤتمر المقيم غرب الإسكندرية، برئيس الجمهورية مطالبا إياه بالتدخل لحل أزمة الطريق الذى يعد البديل الرئيسى لرفع التكدس المرورى عن غرب المحافظة، والذى تحول إلى مسرحاً لحوادث الطرق المستمرة التى يسقط ضحيتها عشرات القتلى والمصابين.

 

وأكد خير الله أن الطريق يتسبب فى تعطل الحركة المرورية بسبب عدم تمهيد الطريق، وسقوط السيارات فيها، وكذا غرق الطريق عند سقوط الأمطار التى تتجمع فى المناطق غير المستوية، ما يتسبب فى اختناق مرورى لا تحتمله غرب الإسكندرية.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (3)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

وقال محمد عبد الحليم، أحد سكان المنطقة المجاورة للطريق، إن أم زغيو طريق يربط ممر خاص جداً بين ميناء الإسكندرية وبين العامرية، وأيضاً يصل لمنطقة الكيلو 21، وبالتالى لا يمكن الاستغناء عنه.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (17)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

وأضاف عبد الحليم دائماً ما يقومون بمحاولة إصلاحه وترميمه، لكن بطرق خاطئة لا تتناسب مع حجمه وتكون أشبه بالمسكنات عن كونها علاج باتر للمشكلة، مشيراً إلى قيام مجموعة من رجال أعمال المنطقة بالتبرع لإصلاح الطريق وإنشاء بنية تحتية جيدة من الصرف الصحى، وتجميع مبلغ 30 مليون جنيه قبل ثورة يناير بأيام قليلة، لكنها اختفت بعد الثورة ولم يعلم أحد أين ذهب فرفض الجميع بعد ذلك التبرع مرة أخرى.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (4)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

وقال وليد ممدوح أحد السائقين "إن مشكلات الطريق كثيرة، وأصبح من الصعب الوصول إلى أماكن رزقنا من خلاله متابعًا رزقنا فى الطريق ومش عارفين ناخده بسبب خوفنا من الحوادث".

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (15)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

وأضاف ممدوح محتاجين الأمن على الطريق لمنع حوادث السرقة فى ظل عدم وجود إنارة كافية ونحن فى الطريق إلى المخازن لوضع حمولاتنا.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (5)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

رئيس حى العجمى: الصرف المتهالك يتسبب فى تآكل الطبقة الأسفلتية ولم ينفذ قرار المحافظ السابق

من جانبه قال اللواء علاء يوسف، رئيس حى العجمى، إن أزمة الطريق الحقيقية هى الصرف الصحى المتهالك، الذى يتسبب فى تآكل الطبقة الأسفلتية باستمرار لملوحة الأرض، مشيراً إلى أن المحطات تعمل بالكهرباء والطلمبات، وليس من خلال الانحدار كما فى وسط الإسكندرية، مؤكداً أن أزمة الصرف الصحى ليست فى أم زغيو فقط وإنما فى منطقة العجمى بأكملها.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (13)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

وأشار يوسف إلى متابعته المستمرة، لمحاولة ترميم الطريق حتى لا يتسبب فى أى حوادث جديدة موضحاً اتفاق بين شركة الحديد والصلب، للاستعانة بمقاول مخصص فقط للطريق وترميمه وحل مشكلاته.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (6)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

وأوضح يوسف أنه لم يحصل للطريق على أى مبلغ قد أعلنه المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية السابق.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (14)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

كما أعلن رئيس الحى رفض تجار الخشب الذين تمر سيارتهم على الطريق، محاولة اللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية الأسبق التبرع لصالح الطريق، بسبب رغبتهم فى تقنين أوضاعهم مع جهاز الأراضى، واختلافهم على دفع السعر المطلوب.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (7)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

وأكد علاء يوسف مروره على شوادر وتجار الخشب من أجل المساعدة فى إنشاء أعمدة إنارة للطريق ولو حتى أمام كل شادر إلا أنهم رفضوا.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (12)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

أما اللواء محمود نافع، رئيس هيئة الصرف الصحى فى الإسكندرية، علق قائلًا: لن تعد هناك أزمة فى الطريق مرة أخرى، للتعاون الذى يتم بين الحى والصرف الصحى ورجال الأعمال المتمثلين فى شركة الحديد والصلب، والذين تبرعوا بتكلفة مقاول مخصص فقط لتصليح الطريق وتطهير الشنايش والرصف.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (8)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

وأضاف نافع أن الطريق استخدامه كثير وحمولاته ثقيلة، ما يتسبب فى تلفه، مشيرًا إلى أن هذا الحل هو الأخير وسيكون المستدام لإنهاء أزمة طريق أم زغيو نهائياً، مؤكداً أن دور الهيئة هو التوجيه فى النواحى والاستشارات الفنية.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (11)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

من جانبه قال عضو لجنة النقل بمجلس النواب محمد الكورانى إنه تقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء لإصلاح الطريق مشيرًا إلى أن الطريق يحتاج إلى نحو 50 مليون جنيه لإصلاحه، مطالبًا رجال الأعمال  وأصحاب الشركات الموجودة بالمنطقة  بالتبرع لإنهاء هذه الأزمة.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (9)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

أما حسن خير الله عضو مجلس النواب عن دائرة الدخيلة فقدم طلب إحاطة آخر لوزير الإسكان أكد فيه أن الطريق موازى لطريق إسكندرية مطروح، وعند إصلاحه سيخفف من زحام المرور بباقى الطرق، بالإضافة الى تواجد قرابة الـ300 شركة تنقل حمولاتها عليه.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (19)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية

وقال خير الله إنه تم إصلاح الطريق عدة مرات، لكن بشكل خاطئ ما أدى إلى انهياره مرة أخرى، حتى يستيطيع تحمل 30 ألف نسمة يمرون عليه يوميًا.

أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (16)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية
 
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية (18)
أم زغيو طريق الموت غرب الإسكندرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة