أكرم القصاص - علا الشافعي

لأول مرة فى تاريخ إسرائيل.. تساوى نسبة "الخصوبة" بين اليهوديات والعربيات

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 06:18 م
لأول مرة فى تاريخ إسرائيل.. تساوى نسبة "الخصوبة" بين اليهوديات والعربيات نساء يهوديات فى إسرائيل - أرشيفية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أنه لأول مرة فى تاريخ إسرائيل، تساوت نسبة الإخصاب بين النساء اليهوديات والعربيات، ووصلت إلى 3.13 مولود فى الحد المتوسط سنويا.

 

وأضافت الصحيفة العبرية أن بهذه النسبة حدث "انقلاب ديموجرافى"، حيث أنه حتى نهاية سنوات الألفين، وصل الحد المتوسط لعدد الأطفال الذين يتوقع من المرأة العربية انجابهم خلال سنوات حياتها، حوالى 4.3، مقابل حوالى 2.6 لدى المرأة اليهودية، لكن الفجوة تقلصت خلال العقد الأخير، وفى عام 2015، أصبحت نسبة الإخصاب لدى النساء العربيات واليهوديات متشابهة.

 

وأشارت تقارير نشرها مركز الإحصاء المركزى الإسرائيلى بمناسبة "يوم الطفل العالمى"، الذى صادف يوم الأحد الماضى، إلى أنه قد بلغ عدد الأطفال فى إسرائيل فى نهاية 2015، 2.798 مليون طفل (حتى سن 17 عاما)، من بينهم 1.996 مليون طفل يهودى (71.3% من نسبة الأطفال فى إسرائيل)، و718 الف طفل عربى (25.7% من الأطفال فى إسرائيل)، و84 ألف طفل تم تصنيفهم وفق قطاعات أخرى (3%).

 

كما أوضحت تقارير مركز الإحصاء الإسرائيلى أن حوالى 33% من سكان إسرائيل هم أطفال تحت سن 17 عاما، وتصل نسبة الأطفال العرب إلى 41% تقريبا من مجمل الوسط العربى، مقابل حوالى 32% من مجمل الوسط اليهودى، و23% من القطاعات الأخرى، مشيرة إلى أنه يعيش حوالى نصف الأطفال وسط إسرائيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة