بمؤتمر تغيير المناخ بالمغرب..

الجيزة: عرضنا مصادر الانبعاثات الضارة وننتظر تمويلا من الاتحاد الأوروبى

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 10:24 م
الجيزة: عرضنا مصادر الانبعاثات الضارة وننتظر تمويلا من الاتحاد الأوروبى الدكتورة منال عوض نائب محافظ الجيزة لشئون البيئة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاركت محافظة الجيزة الأسبوع الماضى بمؤتمر الأمم المتحدة لتغيير المناخ بدولة المغرب، تحت عنوان “cop “22،  كأول محافظة على مستوى الجمهورية تشارك لعرض مقترحات لتغيير المناخ داخلها.

وأوضحت الدكتورة منال عوض نائب محافظ الجيزة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، أن المحافظة عرضت دراسة متكاملة عن أهم المشاكل التى تواجهننا وتتسبب فى زيادة معدلات تغير المناخ، على الجهات والمنظمات المشاركة للحصول على منح خاصة بتغيير بعض مصادر الانبعاثات الضارة لدينا.

وأشارت عوض، إلى أنه تم عرض كل دراسة على البنك الإسلامى وبعض المنظمات اليابانية والبنك الدولى ومنظمات الاتحاد الأوروبى، تشمل مقترحات للقضاء على مصادر الانبعاث الضارة لدينا بالمحافظة، فمثلا تم وضع مقترح بتحويل سيارات السولار  للعمل بالغاز، والاستفادة من مخرات السيول فى تخزين المياه خاصة بقرى الجنوب، والاستفادة من الطاقة الشمسية وسيتم البدء بالمبانى الحكومية بنطاق المحافظة، وتحويل المصانع من العمل بالمازوت إلى العمل بالغاز الطبيعى، وزراعة أسطح العمارات.

وأوضحت ناب المحافظ أن تقرير البنك الدولى كشف خلال المؤتمر، عن دفع  الكوارث الطبيعية لنحو 26 مليون شخص إلى الفقر كل عام وتتسبب في خسائر تزيد عن 500 مليار دولار"،  وأشار التقرير  إلى أن هذه الأرقام سترتفع خلال العقود المقبلة نظرا لأن التغير المناخي سيضاعف القوة التدميرية للإعصارات والفيضانات وموجات الجفاف. وحتى الآن، فإن الحسابات العالمية للأضرار التي تلحقها الطبيعة بالمجتمعات لم تأخذ في الحسبان تفاوت الثروة.

وعرض الموقع الرسمى للمؤتمر، تقرير لفريق الخبراء الحكومى الدولى بتعرض القارة الإفريقية، بشكل خاص لتغير المناخ بسبب عدة عوامل مثل انتشار الفقر، وتواتر الجفاف والتوزيع غير العادل للأراضي والإفراط فى الاعتماد المفرط على الزراعة بدون رى، حيث من المتوقع في العام 2018 ، وضع حصيلة عامة بالالتزامات الوطنية على صعيد خفض الانبعاثات الناجمة خصوصا عن استخدام النفط والغاز والفحم في معظم دول العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة