أكرم القصاص - علا الشافعي

بمؤتمر نقابة أطباء الجيزة..

لمريض السكر.. تعرف على الاحتياطات اللازمة قبل إجراء جراحة بالقلب

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 06:00 م
لمريض السكر.. تعرف على الاحتياطات اللازمة قبل إجراء جراحة بالقلب جانب من مؤتمر نقابة أطباء الجيزة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور سامح الأمين، أستاذ ورئيس قسم جراحة القلب بالمعهد القومى للقلب، سكرتير عام مؤتمر نقابة أطباء الجيزة، المنعقد حاليًا بالقاهرة، برئاسة الدكتور محمد نصر نقيب أطباء الجيزة، أنه يجب قياس مستوى السكر التراكمى لمرضى السكر وذلك قبل إجراء جراحات القلب لمنع حدوث مضاعفات على المريض.
 
وقال الدكتور سامح الأمين، إن قياس السكر التراكمى مهم جدًا لنجاح عملية جراحة الشرايين التاجية للقلب، موضحًا أن ارتفاع السكر لدى المريض يعرضه للمضاعفات الشديدة، وقد يعرضه للوفاة عند إجراء جراحات قلب مفتوح، حيث أثبتت الأبحاث أن السكر التراكمى الطبيعى 6%، ولا يسمح بدخول المريض للجراحة إذا تعدى الــ7% ،وعلى ذلك يتم علاج مريض السكر حتى يعود السكر التراكمى إلى المعدل الطبيعى قبل إجراء الجراحة.
 
وأشار إلى أن الأبحاث تشير إلى أن المضاعفات مثل جلطة القلب، والسكتة الدماغية، والتهاب الجروح وعدم التئامها يزداد بصورة كبيرة إذا تعدى السكر التراكمى إلى 8.6%، موضحًا أن الأطباء يقومون حاليًا بمجهودات كبيرة بالتعاون بين الجراحين، وأطباء السكر للتحكم فى مستوى السكر التراكمى، موضحًا أن السكر التراكمى "هو قياس متوسط سكر الدم خلال 3 أشهر حتى يصل إلى 7%" قبل دخوله إلى الجراحة ليتجنب المضاعفات والخطورة العالية.
 
ونصح المريض بالامتناع عن التدخين تمامًا، وعلاج الدهون، والكولسترول، والامتناع عن تناول الأغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة، قبل إجراء الجراحة بثلاثة أشهر مثل المقليات، كالطعمية، والبطاطس المقلية، والفراخ البانيه، وكل ما هو مقلى فى الزيت والسمن والامتناع عن الحلويات لأنه يؤدى إلى ارتفاع السكر والكولسترول، ما يعرض المريض لمضاعفات خطيرة بعد الجراحة.
 
وقال الدكتور محمد نصر أستاذ جراحة القلب، نقيب أطباء الجيزة، ورئيس المؤتمر إن المؤتمر يعقد فى الفترة من 15 إلى 16 نوفمبر الجارى، وناقش المؤتمر موضوع مهم جدًا، وهو تأثير مرض السكر على القلب، وقد تم استعراض الأبحاث العلمية الرائدة فى علاج مرضى السكر فى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، وذلك باتباع الإجراءات والإرشادات الدولية فى توفير خدمة طبية وجراحية لهؤلاء المرضى فى مصر على مستوى عالمى .
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

وجهه نظر

من الممكن كوى " الجرح " لوقف النزيف لانه معروف ان الجروح فى امراض السكر حتى الان الجروح تلتئم بعد فتره طويله جدا وهناك جهاز للكوى يتم استعماله فعلا فى بعض العيادات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة