بالصور.. الإنتهاء من أعمال إنشاء مخرات جديدة للسيول بالسويس

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 11:58 ص
بالصور.. الإنتهاء من أعمال إنشاء مخرات جديدة للسيول بالسويس مخرات سيول جديدة بالسويس
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت محافظة السويس  من أعمال إنشاء مخرات جديدة للسيول بجبال عتاقة والعين السخنة وطريق السويس- القاهرة لترتفع أعداد المخرات الرئيسية إلى 13.

وكان محافظ السويس اللواء أحمد حامد قام بإصدار قرار بتشكيل لجنة مكونة ( الري ، والإسكان، والأحياء، والزراعة، والتضامن الإجتماعى ) من أجل إنشاء المخرات الجديدة، خاصة بعد أن شهدت مدينة رأس غارب تعرضها لسيول قوية تسببت في الحاق دمار بها.

وقال اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، إنه تم الإنتهاء فعلياً من إنشاء 6 من المخرات الخاصة بالسيول في حبال عتاقة والعين السخنة وبالقرب من المناطاق الصناعية.

وأضاف محافظ السويس" قمت بتفقد العمل بمخرات السيول الجديدة وأنا اتابع يوميا العمل بها، مؤكدا أنه كل قرار يتخذة بالمحافظة يتم متابعتة عن طريق المحافظ ولا يتوقف الأمر فقط عن أنشاء لجنة للعمل ولكن يجب متابعة العمل".

وتابع حامد، "عندما توليت مهام منصبي كان عدد المخرات الخاصة بالسيول 7 فقط في البداية بعملية تطهير للمخرا، حتي لا تتعرض المحافظة لما تعرضت له منذ عامين بتلفيات بالعين السخنة بسبب السيول، ثم اتخذت قرار برفع عدد المخرات الخاصة بالسيول من 7 الي 13 مخر سيول".

وأكد حامد، أنه تم تنفيذ بيان عملي لتجربة مخرات السيول الجديدة ومدي جاهزية المخرات القديمة والجديدة لأستقبال مياة السيول.

وشدد محافظ السويس، انه تم الإنتهاء من إجراء صيانة السدود الخاصة بالسيول وخاصة الموجودة بالقرب من شركة سوميد بالعين السخنة والتي تقع بجبال عتاقة بالعين السخنة، وهي سدود هامة للغاية لحماية المنشآت.

 

وفي سياق متصل، قال مصدر أمني، أن اللواء مصطفي شحاتة مدير أمن السويس قام عقب تعرض مدينة راس غارب بالبحر الأحمر للسيول بتفقد مخرات السيول بالسويس وتم اعداد تقرير بحالة المخرات .

وأشار المصدر، إلى أنه تم التنسيق بين مدير أمن السويس ومحافظ السويس وقيادة الجيش الثالث لتطهير مخرات السيول وهو ما حدث بالفعل وتم تطهير المخرات القديمة  وعددها 7 مخرات سيول.

وكشف المصدر، أن جهات امنية قامت بالتعاون الكامل فيما يخص تجهيز مخرات السيول والإستعداد لأي طارئ داخل السويس.

ويؤكد الشيخ محمد خضير، شيخ قبيلة العامرين البدوية بالعين السخنة، أن مناطق جبلية سواء في عتاقة أو بالقرب من جبل الجلالة تأثرت بسبب السيول خلال الفترة الماضية.

وطالب خضير، الجدارات الصخرية الكبيرة من الممكن أن تتعرض لشروخ بسبب السيول أو تجمع المياة بالجبال، ويجب تشكيل لجان هندسية معنية تقوم بفحص كل مكان وخاصة المناطق الجبلية والحوائط الصخرية الملاصقة لمنشأت سياحية بالعينم السخنة.

وكان " اليوم السابع " انفرد بالفيديو والصور بالكشف عن كارثة أن مخرات السيول بالسويس غير جاهزة وتحتاج للتطهير، وعقب النشر تحركت جميع الجهات المعنية بالمحافظة.

 

 

1 – مخرات سيول جديدة
 مخرات سيول جديدة

 

2 – تطهير المخرات
 تطهير المخرات

 

3 – مخرات السيول قبل التطهير
مخرات السيول قبل التطهير

 

4 – اثار سيول تعرضت لها العين السخنة
اثار سيول تعرضت لها العين السخنة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة