بالفيديو والصور.. كارثة جديدة على أبواب جبل عتاقة بالسويس.. بدو العين السخنة: مجرى المياه مغلق بسبب الإهمال والأمطار تجمعت فى الوديان.. والسيول القادمة من الجبال لن تجد ممرا لها وستجتاح المنشآت

الأحد، 30 أكتوبر 2016 01:54 ص
بالفيديو والصور.. كارثة جديدة على أبواب جبل عتاقة بالسويس.. بدو العين السخنة: مجرى المياه مغلق بسبب الإهمال والأمطار تجمعت فى الوديان.. والسيول القادمة من الجبال لن تجد ممرا لها وستجتاح المنشآت مجرى السيل القادم من جبال عتاقة مغلق
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


بالفيديو.. كارثة جديدة على أبواب جبل عتاقة... by youm7

داخل جبل عتاقة بالسويس تتجمع مياه الأمطار بالوديان الجبلية ثم من المفترض أن تمر بمجرى للسيل وصولا إلى شاطئ خليج السويس، حتى لا تتعرض المصانع والقرى السياحية بالأدبية وخليج السويس والعين السخنة لمياه السيول، لكن الحقيقة على الأرض عكس ذلك تماما، فالمياه تتجمع فى الوديان الجبلية ومجرى السيل بكل منطقة جبلية مغلق بسبب الإهمال.

مجرى السيل القادم من جبال عتاقة مغلق
مجرى السيل القادم من جبال عتاقة مغلق

تعرضت العين السخنة فى العامين الماضيين إلى سيول دمرت إحدى القرى السياحية، وأيضا هاجمت مواقع شركات بترولية وقطعت طريق السويس - العين السخنة، وكل ذلك بسبب عدم الاهتمام بمجرى السيل وتركه عرضة للإهمال ما تسبب فى أن يتغير مسار المياه التى تتجمع فى الوديان ولا تمر بمجرى السيل بكل منطقة جبلية وتهاجم فى النهاية المنشآت.

 

وقال الشيخ محمد خضير شيخ قبيلة العامرين البدوية بالعين السخنة إن الوضع حاليا خطير، فمياه الأمطار تجمعت بوديان جبال عتاقة بالعين السخنة والأدبية وطريق السويس - القاهرة وأنه إذا تعرضت السويس لموجة أمطار جديدة سيكون الوضع سيئ.

مجرى السيل بالأدبية بالسويس ينتشر به الهيش
مجرى السيل بالأدبية بالسويس ينتشر به الهيش

وطالب خضير بضرورة تطهير مجرى السيول بكل منطقة سواء السخنة أو الأدبية حتى تمر المياه بسلام إلى البحر ولا تجتاح قرى سياحية أو منشآت صناعية، ويجب الحذر بكل جدية ونحن حاليا نراقب تجمع المياه ونبلغ الجهات المعنية بما يحدث.

 

وكشف مصدر بإسكان السويس أن الكارثة الكبرى هى قيام عدد من المحاجر بجبال عتاقة بإغلاق العديد من مجارى السيل بالرمال باستهتار كامل، وذلك ما أدى العام الماضى وما قبله إلى تغير فى مجرى السيل وقطع الطريق واجتياح المياه للمنشآت.

المحاجر أغلقت مجرى السيول
المحاجر أغلقت مجرى السيول

وأوضح المصدر أن جهات أمنية قامت بجمع تقارير من قبل عن قيام المسئولين عن عدد من المحاجر بردم أكثر من مجرى سيل، وإلى الآن لم يتم تطهير مجرى السيل فى جبال عتاقة، ما قد يتسبب العام الحالى فى أزمات جديدة تضر بالمنشآت.

 

وقال اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، إنه قام بالتأكيد على المستشار العسكرى لمحافظ السويس وإدارة المتابعة الميدانية لإعداد خطة لمواجهة الأزمات والاستعداد لمواجهة السيول والأمطار، خاصة مع ما نراه حاليا فى المحافظات من بدء سقوط الأمطار بغزارة.

آثار اجتياح السيول للطرق بالسخنة
آثار اجتياح السيول للطرق بالسخنة

وأوضح أحمد حامد أنه يتم التنسيق أيضاء بين الجهات المعنية من أجل تأمين الشركات والمصانع بخليج السويس والقرى السياحية القريبة من مخرات السيول.

 

وأشار المحافظ إلى أنه تم أيضا تكثيف الاتصالات بمسئولى الشركات البترولية التى تقع بطريق السويس - القاهرة من أجل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمينها، ويتم الاتصال يوميا بمسئولى الشركات من أجل مراجعة خطط تأمين المصانع والشركات فى مواجهة أى احتمال لحدوث سيول قادمة من جبال عتاقة بالمحافظة.

 

وفى سياق متصل، أكد العميد محمد الدفراوى، قائد مرور السويس، أنه يتم التنسيق مع الهيئة العامة للطرق والكبارى بتحديد أماكن تواجد المعدات الخاصة بغلق الطرق وغيرها التى يتم استخدامها فى حالة وجود سيول.

 

وأوضح الدفراوى أنه يتم على الفور حال حدوث سيول إغلاق الطرق التى تمر بها السيول، ويتم التنسيق حاليا مع المديريات المختلفة بالمحافظة.

قرية سياحية بالسويس تعرضت لهجوم السيول
قرية سياحية بالسويس تعرضت لهجوم السيول










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة