أزمة نقابة الفنون التشكيلية "عرض مستمر".. حمدى أبو المعاطى يعلن فتح باب الترشح لانتخابات التشكيليين نهاية نوفمبر...وطارق الكومى ينتظر قرار مجلس الدولة بالطعن على اللجنة العمومية

الإثنين، 14 نوفمبر 2016 07:03 م
أزمة نقابة الفنون التشكيلية "عرض مستمر".. حمدى أبو المعاطى يعلن فتح باب الترشح لانتخابات التشكيليين نهاية نوفمبر...وطارق الكومى ينتظر قرار مجلس الدولة بالطعن على اللجنة العمومية نقابة الفنون التشكيلية - حمدى أبو المعاطى، نقيب التشكيليين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا تزال أزمة نقابة الفنون التشكيلية مستمرة، فمنذ ما يقرب من عامين فشلوا فى اختيار مجلس إدارة جديد لعدم اكتمال النصاب القانونى، الذى يستلزم حضور 50% فى الجولة الأولى و25% فى الإعادة الثانية، وبعد هذه المحاولات الفاشلة توصل بعض المرشحين لمقعد النقيب حتى يتم تغيير مادة انتخابات التشكيليين فى مجلس النواب لتكن بنسبة الحضور أو بنسبه 10% فقط، لكن هذا الأمر الذى أسفر عن اختيار طارق الكومى لم ينجح أيضًا حتى الآن ووصلت الأمور لمجلس الدولة.
 
 ومن جانبه قال الدكتور حمدى أبو المعاطى، نقيب التشكيليين، إنه سيعلن يوم 20 نوفمبر الجارى، عن فتح باب الترشح لمقعد نقيب التشكيليين وأعضاء المجلس الجديد، فى مقر نقابة التشكيليين بدار الأوبرا. 
 
وأوضح "أبو المعاطى"، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن الانتخابات تكون على الشكل القديم، الذى يستلزم حضور 50% فى الجولة الأولى، و25% فى الإعادة إذا لم يكتمل النصاب القانونى، مضيفًا أنه قدم مذكرة لمجلس النواب لتعديل القانون ليستلزم نسبة الحضور 10% بدل من 25%، ولكن لم يتم النظر حتى الآن فى تعديل مادة الانتخابات.
 
 وأشار "أبو المعاطى"، إلى أنه يعمل بالشكل القانونى الذى يلزم عليه الإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات التشكيلية فى موعدها المحدد، موضحًا أنه يتوقع اكتمال النصاب القانونى هذه المرة، خاصة أن أغلبية الفنانين التشكيليين لم يعجبهم وضع الذى وصلت إليه النقابة، إضافة إلى هذا سترسل النقابة خطابات لكل الفنانين لإخبارهم بموعد الترشح للانتخابات. 
 
 وتابع "أبو المعاطى" أن من حق النحات طارق الكومى الذى كان مرشحا لمقعد نقيب التشكيليين، الطعن على قرار اللجنة العمومية، فى مجلس الدولة، بعدما قررت اللجنة استبعاد كل من الفنان التشكيلى محمد حسين الصبان من الترشح لمجلس إدارة شعبة التصوير، والفنانة سهير محمود عثمان من الترشح فى شعبة الجرافيك لعدم اكتمال عضويتهما فى الشعب المتقدمين إليها كعضو عامل لمدة خمس سنوات طبقًا للقانون، ما ترتب عليه عدم اكتمال النصاب القانونى للشعبتين ما يسقط الانتخابات بالكامل.
 
وأشار "أبو المعاطى" إلى أن لم يعد هناك سند قانونى يوضح أحقية ممارسة الترشح بقانون التزكية فى الانتخابات النقابية من الأصل، فما حدث من قبل كان سيتم النظر إليه هل من حق النقابات العمل بقانون التزكية أم لا؟.
 
وفى السياق ذاته، قال النحات طارق الكومى، إنه ينتظر قرار مجلس الدولة، من أجل الطعن فى قرار اللجنة العمومية التى يترأسها حمدى أبو المعاطى نقيب التشكيليين، التى استبعدت عضوين من شعبتى الجرافيك والتصوير، ما ترتب عليه إحالة المرشح لنقيب التشكيليين، موضحًا أن أولى الجلسات فى هذا الطعن ستكون فى نهاية شهر نوفمبر الجارى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة