فى ندوة "التجمع" للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين..سفير فلسطين: حرب أكتوبر أعادت للأمة كرامتها.. عاطف مغاورى: أين النشطاء من انتهاكات الاحتلال؟.. و"المبادرة الشعبية" تستنكر مشاركة أبو مازن بجنازة "بيريز"

الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 11:40 م
فى ندوة "التجمع" للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين..سفير فلسطين: حرب أكتوبر أعادت للأمة كرامتها.. عاطف مغاورى: أين النشطاء من انتهاكات الاحتلال؟.. و"المبادرة الشعبية" تستنكر مشاركة أبو مازن بجنازة "بيريز" جمال الشوبكى سفير دولة فلسطين بمصر
كتب أحمد عيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت لجنة نساء مصر وفلسطين من أجل التحرير، مساء اليوم الأربعاء، ندوة بمقر حزب التجمع بمقره الرئيسى بوسط القاهرة، للتضامن مع الأسرى فى سجون الاحتلال، بمشاركة جمال الشوبكى سفير دولة فلسطين بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

 

وشارك فى الندوة كلا من: عبلة الديجانى ممثل عن اتحاد المرأة الفلسطينية، سميح يرزق امين سر حركة فتح، عاطف مغاورى نائب رئيس حزب التجمع، سيد عبد الغنى رئيس الحزب الناصرى، أحمد بهاء شعبان رئيس الحزب الاشتراكى المصرى، كريمة الحفناوى القيادية بالحزب الاشتراكى المصرى .

 

ووقف الحضور لتحية النشيدين المصرى والفلسطينى، وعلقت على جدران القاعة التى تقام بها الندوة  صور الشهداء الفلسطينيين، وبعض الصور الأخرى التى توضح الانتهاكات التى يتعرض لها الشعب الفلسطينى على أيدى جنود قوات الاحتلال الإسرائيلية، كما تم عرض فيلم تسجيلى خلال الندوة  بعنوان "بعيدا عن الشمس" للمخرج الفلسطينى فايق جرادة، والذى يجسيد معاناة الفلسطينيين فى سجون الاحتلال الإسرائيلى، وحجم الانتهاكات التى يتعرضون لها يوميا

 

 السفير الفلسطينى: حرب 6 أكتوبر أعادت للأمة العربية كرامتها

ومن جانبه قال جمال الشوبكى سفير دولة فلسطين بمصر، إن ذكرى  حرب 6 أكتوبر، أعادت للأمة العربية كرامتها، وأثبتت للعالم أن الجندى العربى والمصرى هزم الجيش الذى لايقهر، وأنه حينما تتوفر الإرادة السياسية والوحدة العربية، يمكن للعرب تحقيق النصر، مثلما حدثت حالة من التضامن العربى فى حرب أكتوبر المجيدة.

 

وأضاف " الشوبكى" أن حالة التضامن مع الأسرى الفلسطينيين، ستؤدى رسالتها عن طريق إجبار العدو على الإفراج عنهم، وأن الاحتلال الإسرائيلى هو احتلال إحلالى، عن طريق قتل الإنسان الفلسطينى وطرده من أرضه، وإحلال الإسرائيليين بدلا منه .

 

وأشار السفير الفلسطينى، إلى أن هناك مليون فلسطينى دخلوا المعتقلات الإسرائيلية، فهو رقم كبير جدا وغير موجود فى أى مكان، حيث كان هناك العديد من الأسرى العرب الذين شاركوا إخوانهم الفلسطينيين النضال، فحرب 73 كانت المرحلة الأولى التى أجبرت العدو على الانسحاب من بعض الأراضى العربية، فنتطلع لمثل هذا اليوم الذى ينسحب منه من كافة الأراضى العربية.

 

السفير الفلسطينى: تسليح أمريكا لإسرائيل بطائرات إف 35 لضمان تفوقها العسكرى

 

كما قال جمال الشوبكى سفير دولة فلسطين بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن تسليح أمريكا إسرائيل بصفقات تبلغ قيمتها 38 مليار دولار، سيؤدى إلى استهداف المنطقة العربية كلها وليس فقط الشعب الفلسطينى، فعندما يحصل الجيش الإسرائيلى على طائرات إف 35، هدفها إلى ضمان التفوق العسكرى الإسرائيلى  للسيطرة على المنطقة، فالصراع عربى إسرائيلى، وليس فقط فلسطينى إسرائيلى.

 

وأضاف الشوبكى، أن فلسطين لديها اليوم أكثر من 30 أسيرا  فلسطينيا، قضوا أكثر من ثلاثين عاما داخل السجون الإسرائيلية، وأن هناك 6 أعضاء من المجلس التشريعى المنتخبين بانتخابات حرة نزيهة أشرف عليها العالم، على رأسهم المناضل مروان البرغوثى وأحمد سعدان عضو اللجنة الشعبية، وفؤاد الشوبكى أكبر أسير بالسجون الإسرائيلية الذى يقترب عمره من الـ 80 عاما.

 

وأشار السفير الفلسطينى بالقاهرة، إلى أن هناك العديد من حالات الاعتقال للأطفال، وأن قوات الاحتلال الإسرائيلى تهدم منازل الفلسطينيين، وتعتقل الأطفال يوميا، وأن إسرائيل لا تحترم اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة، رغم أنها وقعت عليها، إذ تستوطن تلك الأراضى، وتنقل الأسرى الفلسطينيين إلى داخل ما يسمى الخط الأخضر.

 

وأوضح "الشوبكى "أن المعركة مع الكيان الصهيونى هى معركة صمود، فكل فلسطينى يزرع أرضه بشجر الزيتون، ويواجه خطر الموت من المستوطنين، ومع ذلك يزداد إصراره للحفاظ على الأرض وأشجارها.

 

 أحمد بهاء شعبان: الأجيال الجديدة علاقتها تضعف بالقضية الفلسطينية

 

 وفى السياق ذاته، قال أحمد بهاء شعبان، رئيس حزب الاشتراكى المصرى، إن الأجيال الجديدة من المصريين والشباب العربى بدأت علاقتها تضعف بالقضية الفلسطينية، بعدما كانت بالنسبة للأجيال السابقة القضية المركزية، موضحا أنه لابد من عودة اللجان والمبادرات التى تدعو لمقاطعة إسرائيل ومنتجاتها والدفاع عن الأسرى، كان لها أثر إيجابى للحفاظ على مركزية القضية الفلسطينية، مقترحا عودتها من جديد.

 

وأشار "شعبان"، إلى أهمية إعادة تشكيل اللجنة الوطنية المصرية، لدعم كفاح الشعب الفلسطينى، وإعادة تنشيط لجان لمقاطعة البضائع الإسرائيلية والأمريكية والشخصيات التى تتعاون معهم، لمواجهة ظاهرت التطبيع التى انتشرت فى الوطن العربى، واقترح إعداد احتفال كبير بالقاهرة بذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية فى يناير 1960، وتنظيم معرض فنى يضم صور ولوحات شهداء الشعب الفلسطينى، بالإضافة إلى تنظيم عروض أزياء فلسطينية، نظرا لأن التراث الشعبى لهم يسرق من جانب العدو الصهيونى، وكذلك بعقد لقاءات ببن شباب فلسطين والشباب المصرى.

 

كما اقترح شعبان، عقد لقاءات بين المفكرين والمثقفين المصريين والفلسطينيين بالقاهرة، للقضاء على محاولة تشويه العلاقات بين البلدين ولتعريف الشباب بمركزية القضية الفلسطينية.

 

 عاطف مغاورى: أين نشطاء حقوق الإنسان من الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية؟

 قال عاطف مغاورى نائب رئيس حزب التجمع، إنه لم يسمع صوت نشطاء حقوق الإنسان، عندما منحت الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل المليارات لتضمن تفوقها على الأمة العربية، وأنه لم يرَ أحدا يتحدث عن دعم المقاومة الفلسطينية، كما تسعى بعض الدول فى المنطقة من تسليح المقاومة فى سوريا.

 

وأعلن نائب رئيس حزب التجمع، عن تضامنه مع الأسرى الفلسطينيين والشعب الفلسطينى فى ظل المشروع الصهيو أمريكى تجاه فلسطين، مشيرا إلى الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية قائلا: "حتى الجثامين اعتقلوها رفضوا يسلموها لذويهم لترويعهم"، متابعا: "مصر لما جت تحاكم هولاء، حضر 13 ممثلا من السفارات الأوروبية عشان يطمنوا على عملائهم وأموالهم".

 

وأصدرت المبادرة الشعبية العربية بيان إلى الأمة العربية ،عقب ندوة التضامن مع الأسرى الفلسطينيين بحزب التجمع بمقره الرئيسى بمنطقة وسط البلد، مساء اليوم الأربعاء، والتى نظمتها نساء مصر وفلسطين من أجل التحرير، تستنكر فيه استمرار العدو الصهيونى فى تهويد الأراضى العربية المحتلة وفى طليعتها القدس، وإعدام الشباب العربى الفلسطينى رميا بالرصاص فى الشوارع والأزقة.

 

وشجبت المبادرة قيام محمود عباس الرئيس الفلسطينى بالمشاركة فى جنازة شيمون بيريز، مهندس المشروع الصهيونى، وأحد أعمدته الأساسيين، مؤكدا بذلك على استمرار التطبيع والتنسيق الأمنى مع العدو الصهيونى.

 

وأشادت المبادرة بعرب 48،  الذين قاطعوا هذا الحدث تعبيرا عن تمسكهم بعروبتهم وبأرضهم والانتماء لأمتهم، وبكل من اعترض على تلك المشاركة وبالأخص فى صفوف حركة فتح، والتى أنطلقت من أجل التحرير بالمقاومة لا المساوامه.

 

وجاء فى نص البيان: "نؤكد على أن القضية الفلسطينية ستبقى محور الصراع العربى مع كل أعداء الأمة فى الداخل والخارج، وعلى تمسكنا باستمرار المقاومة كاخيار استراتيجى "

 

وشارك فى الندوة كلا من: جمال الشوبكى سفير دولة فلسطين بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية،  عبلة الديجانى ممثل عن اتحاد المرأة الفلسطينية، سميح يرزق امين سر حركة فتح، عاطف مغاورى نائب رئيس حزب التجمع، سيد عبد الغنى رئيس الحزب الناصرى، أحمد بهاء شعبان رئيس الحزب الاشتراكى المصرى، كريمة الحفناوى القيادية بالحزب الاشتراكى المصرى .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة