البنك المركزى العمانى: طرح العملة الخليجية الموحدة بات مسألة وقت

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 07:47 م
البنك المركزى العمانى: طرح العملة الخليجية الموحدة بات مسألة وقت البنك المركزى العمانى - صورة ارشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس التنفيذى للبنك المركزى العمانى حمود بن سنجور الزدجالى فى تصريحات صحفية، إن طرح عملة موحدة فى دول الخليج العربية بات مسألة وقت لا أكثر.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن الزدجالى قوله "إن عمان ليست من ضمن دول الخليج التى تعمل من أجل مشروع العملة الخليجية الموحدة لكن "الدول المعنية جادة فى سبيل العمل لإيجاد عملة خليجية موحدة."

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من مسؤولين عمانيين كما أنه من غير الواضح ما إذا كانت تصريحات الزدجالى تشير إلى أى زخم جديد حول مشروع العملة الموحدة للمنطقة.

وبات إنشاء اتحاد نقدى هدفا رئيسيا للدول الست الأعضاء فى مجلس التعاون الخليجى فى أوائل الثمانينات وشكلت أربع دول من أعضاء المجلس وهم قطر والسعودية والكويت والبحرين مجلسا نقديا مشتركا وكذلك كانت سباقة فى تكوين بنك مركزى خليجى فى مارس آذار 2010.

لكن أزمة اليورو وغياب الإرادة السياسية تسببا فى تباطؤ المشروع، وانسحبت عمان من خطة العملة الموحدة فى 2009 ولحقت بها الإمارات فى 2008.

ويقول العديد من المصرفيين فى المنطقة بشكل غير معلن أن الإعلان عن عملة موحدة يظل أمرا غير مرجح فى المستقبل المنظور نظرا للصعوبات الفنية وحقيقة أن دول مجلس التعاون الخليجى تعانى من انخفاض أسعار النفط والذى يتسم بتأثيرات متفاوتة على اقتصاداتهم.

وتباطأ اقتصاد السعودية بشدة واضطرت المملكة لاتخاذ إصلاحات مالية صعبة بينما تعانى قطر والكويت واللتان تتمتعان بمالية أقوى نسبيا من ضغوط أقل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة