الصحافة الإيرانية: وزير النقل الإيرانى: صفقة طائرات "إيرباص" و"بوينج" فى مراحلها النهائية.. محلل: انتخاب روحانى لولاية ثانية يصب فى المصلحة القومية.. ويؤكد: التيار المحافظ لن يتمكن من تقديم مرشح قوى

الأحد، 30 أكتوبر 2016 12:35 م
الصحافة الإيرانية: وزير النقل الإيرانى: صفقة طائرات "إيرباص" و"بوينج" فى مراحلها النهائية.. محلل: انتخاب روحانى لولاية ثانية يصب فى المصلحة القومية.. ويؤكد: التيار المحافظ لن يتمكن من تقديم مرشح قوى شركة طيران ماهان الإيرانية والرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم الأحد، على تصريحات نائب وزير النقل الإيرانى الذى كشف عن اقتراب وضع اللمسات النهائية لصفقة طائرات بوينج وإيرباص وسوف تتسلم بلاده الدفعة الأولى خلال 4 أشهر من مجمل 219 طائرة ركاب مدنية.

 

ايران

وزير النقل الإيرانى: صفقة طائرات "إيرباص" و"بوينج" فى مراحلها النهائية

كشف نائب وزير النقل الإيرانى اصغر فخريه كاشان أن مسار الإبرام بشكل نهائى وتوقيع صفقة مع شركتى إيرباص الأوروبية وبوينج الأمريكية لصناعة الطائرات قد وصل إلى مرحلته الأخيرة.

 

وأضاف أن بلاده سوف تشترى 111 طائرة ركاب مدنية من طراز إيرباص بتكلفة أقل من 10 مليار دولار، و108 طائرة من طراز بوينج وأن الصفقة وصلت إلى مراحلها النهائية بعد أن أجرت بلاده سلسلة اجتماعات مع تلك الشركات.

 

وحول موعد تسليم الدفعة الأولى من الطائرات قال المسئول الإيرانى إن بلاده ستتسلم عددا منها من شركتى بوينج وإيرباص قبل حلول مارس المقبل أى خلال الـ 4 أشهر المقبلة.

 

وفى السابق صرح المتحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية، بأن بلاده تبحث منح إيران امتيازات جديدة لشراء طائرات مدنية، مشيرا إلى أنه فى حال تأكدنا من استخدام الطائرات لنقل الركاب والأعمال التجارية فأنه لا مانع من بيع الطائرات لإيران.

 

جدير بالذكر أن الخزانة الأمريكية تستطيع منع مبيعات الطائرات الحديثة إلى إيران بما فيها الطائرات غير الأمريكية بسبب النسبة المرتفعة من المكونات المصنعة بالولايات المتحدة.

 

وأصدر مكتب وزارة المالية الأمريكية لمراقبة الأصول الأجنبية، وثائق معلنا أن جميع المؤسسات الأمريكية التى ترغب ببيع أو تأجير الطائرات وقطع الغيار أو خدمات الصيانة والسلامة لإيران يمكنها التقدم للحصول على التراخيص.

 

وبالفعل أعلنت شركة صناعة الطائرات الأوروبية ايرباص، وبوينج الأمريكية فى سبتمبر الماضى إنها حصلت على الترخيص من مكتب وزارة الخزانة الأمريكية لبيع الطائرات إلى إيران.

 

وقال المتحدث باسم بوينغ مارك سكلار، فى بيان "تسلمنا الترخيص ولا نزال نقوم بالمحادثات مع إيران للطيران" بناء على مذكرة الاتفاق الذى تم التوصل إليه في يونيو. وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخزانة داون سيلاك، حصول بوينغ وإيرباص على التراخيص.

 

وأتيح لطهران تجديد أسطولها الجوى، وذلك بموجب الاتفاق النووى الذى أبرم مع الدول الغربية فى يوليو 2016، وتم تنفيذه فى 16 يناير الماضى.

 
Iran
 

 

 

اعتماد

محلل: انتخاب روحانى لولاية ثانية يصب فى المصلحة القومية 

 

أكد المحلل السياسى الإيرانى والصحفى محمد عطريانفر أن التيار الإصلاحى بكل طوائفه وشخصياته يجمع على مشاركة روحانى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة يوليو 2017 للصعود إلى ولاية رئاسية ثانية.

 

وأكد على أن طرح مرشح آخر غير روحانى هو أمر مرفوض لدى التيار الإصلاحى، مشيرا إلى أن هذا التيار يرى أن استمرار روحانى فى رئاسة الجمهورية مصلحة وطنية، قائلا إن روحانى خيار شعبى مشيرا إلى أنه خلال الثلاث سنوات الماضية نجح فى أن يزيل خطر شن هجوم عسكرى على البلاد، ووقع الاتفاق النووى. وقادر على حل المشكلات الاقتصادية فى البلاد، لذا سيكون روحانى الوجه الإصلاحى البارز لعام 2017.

 

واستبعد المحلل الإيرانى أن يقدم التيار المحافظ مرشح "من الطراز الأول"، لأن فى مثل هذه الظروف يدرك التيار المقابل أن مرشحه سيكون فقط لتسخين الجو الانتخابى.

Etemaad
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة