"السيول" تجرف وزراء حكومة شريف إسماعيل بمجلس النواب.. وزير الرى مرتبك ويترك الكلمة لـ"زكى بدر".. وزير التنمية المحلية: لا يمكن منع أثارها.. وعبد العال: واضح إن الأرصاد بتخاطب حكومة ووزارات أخرى

الأحد، 30 أكتوبر 2016 05:31 م
 "السيول" تجرف وزراء حكومة شريف إسماعيل بمجلس النواب.. وزير الرى مرتبك ويترك الكلمة لـ"زكى بدر".. وزير التنمية المحلية: لا يمكن منع أثارها.. وعبد العال: واضح إن الأرصاد بتخاطب حكومة ووزارات أخرى "السيول" تجرف وزراء حكومة شريف إسماعيل بمجلس النواب
كتبت نور على - نورا فخرى - محمود حسين - عبد اللطيف صبح - محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن تشكيل لجنة برلمانية لزيارة المحافظات المضرروة عن كارثة السيول التى ضربت محافظات الصعيد ومحافظة البحر الأحمر، للوقوف على مدى الأثار الواقعة والأضرار وتحديد المسئول عما إذا كانت وزارة التنمية المحلية أم الرى والموارد المائية. 

 

وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، إن اللجنة ستضم أعضاء مجلس النواب بالمحافظات المتضررة، مضيفاً "تلك الواقعة لن تمر مرور الكرام، وسنقف عند جميع ملابساتها".

 

على عبد العال: عدم تحذير الحكومة للمواطنين من السير على الطرق أكبر خطيئة

 

وحمل رئيس المجلس، الحكومة مسئولية وفاة العشرات فى كارثة السيول الأخيرة بمحافظات الصعيد ورأس غارب، قائلا "رغم تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من الكارثة قبل وقوعها إلا أن الحكومة لم تحذر المواطنين من السير على الطرق فى هذه الأيام كما يحدث فى كثير من الدول وتلك هى أكبر خطيئة".

 

وزير الرى: خسائر مادية بسبب السيول .. والداخلية أمنت المناطق المتضررة

 

فيما استعرض المهندس محمد عبد العاطى، وزير الري والموارد المائية، خطة الحكومة لمواجهة أزمات السيول، حيث قال إنه تم سابقاً إعداد خطة قومية لمواجهة السيول علاوة عن تنفيذ تدريبات في هذا الصدد، ومخاطبة المحافظين لتطهيرمجرات السيول، مشيراً إلى أنه تم تفعيل غرفة عمليات مركزية فى 9 أكتوبر 2016 بمجلس الوزراء لرفع درجة الاستعداد اللازمة، وفى 10 أكتوبر جرى تفعيل الطوارىء.

 

وأضاف: "هناك خسائر مادية في بعض المناطق جراء السيول الأخيرة، وقامت وزارة الداخلية بإتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المناطق المتضررة، ويتم توجيةه أوجه الدعم المطلوبة فوراً لجميع المحافظات".

 

على عبد العال يحرج وزير الرى بـ"جلسة السيول": هل الحكومة غير جاهزة للرد

 

وأحرج الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى والموارد المائية، حيث قاطعه أثناء رده على البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة الموجهة من النواب بشأن السيول وبدا عليه الارتباك، قائلا "هل الحكومة غير جاهزة للرد، تلك كارثة.. وهناك إجراءات للرد"، وهو ما قابله النواب بقاعة الجلسة العامة لمجلس النواب بالتصفيق الحاد، حيث حاول قبلها عدد من النواب مقاطعة الوزير أثناء رده لعدم اقتناعهم بالردود التى طرحها عليهم وكان عبد العال يثنيهم عن ذلك حتى يستكمل وزير الرى حديثه.

 

نواب يعترضون على كلمة وزير الرى عن أزمة السيول.. وزكى بدر يتحدث بديلا

 

وتسبب اعتراض النواب على كلام وزير الرى والموارد المائية عن أزمة السيول التى ضربت بعض المحافظات منها قنا وسوهاج والبحر الأحمر،وعدم اقتناعهم برده عليهم وحديثه عن موقف الحكومة، فى عدم استكمال وزيرى الرى كلمته وصعود وزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكى بدر على لإلقاء الكلمة بدلا منه.

 

وقام المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، بالصعود إلى وزير الرى أثناء حديثه، وهمس إليه ليقطع كلمته ويصعد بدلا منه وزير التتمية المحلية، حيث قال وزيرى الرى: "أكتفى بهذا القدر وأترك الكلمة لزميلى وزير التنمية المحلية".

 

وزير التنمية المحلية: لا يوجد استعدادات تمنع آثار السيول لكنها تقلل منها 

من جانبه تقدم الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية باسم الحكومة، بخالص العزاء للشعب ونوابه فى ضحايا كارثة السيول، قائلا "السيول كانت ظروف طارئة ولن أقول أنها غير متوقعة لكن كمياتها .. لم يكن هناك استعدادات تمنع الأثر إنما تقلله".

 

وأوضح بدر، خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، أنه بتاريخ 4 أغسطس الماضى تم اتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات وتم تشكيل غرف عمليات بالوزارات المعنية ومجلس الوزراء وتم تطهير مخرات السيول، لافتا إلى أن هناك 100 مليون متر مكعب من مياه الأمطار سقطت على البحر الأحمر، قائلا "هذا الكم لا تحتمله أى مخرات أو سدود".

 

وأضاف أنه كان هناك تحرك سريع جدًا من من الحكومة لتقليل آثار السيول، قائلا "وبالأمس توجه رئيس الوزراء والوزراء المعنيين إلى رأس غارب ولم يمنعهم الأهالى كما ذكرت بعض الصحف لكنهم طالبوا رئيس الوزراء بدخول المنازل لحصر الخسائر والضرر".

 

وأعلن أحمد زكى بدر، أن وزارة التضامن بدأت فى صرف التعويضات لأسر المتوفين والمصابين، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بصرف 50 مليون جنيه تعويضات و50 مليون آخرين لدعم البنية التحتية.

 

رئيس البرلمان لـ"زكى بدر": واضح ان الأرصاد الجوية تخاطب حكومة ووزارات أخرى

وشهدت الجلسة نقاشا حادا بين النواب، وأحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، الأمر الذى دفع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لتوجيه أسئلة حادة لـ "زكى بدر"، قائلاً: "وزارة الرى أكدت من شهرين، إنها على استعداد كامل لمواجهة تلك السيول، قلتم أن الكميات كانت كبيرة، لكن لماذا لم تنبهوا المواطنين بعدم المرور من الطرق المُتوقع تعرضها لأزمة السيول؟".

 

وأضاف "عبد العال" خلال حديثه للوزير أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، بالجلسة العامة المنعقدة الآن، : " ما استنتجته من خلال تلك الجلسة، هو أنه ليس هناك تنسيق بين الوزارات المعنية وهيئة الأرصاد الجوية".

 

وقال عبد العال :"واضح أن هيئة الأرصاد تخاطب وزارات أخرى وحكومة أخرى"، وهو ما قابله النواب بالتصفيق الحاد.

 

وزير التنمية المحلية: أماكن السيول متوقعة لكن لا يمكن منع آثار كمياتها

 

فيما أوضح اوزير التنمية المحلية، أن هناك تنسيقا كاملا بين جميع الوزرات والهيئات المعنية لمواجهة تداعيات السيول، مشيراً إلى أن هيئة الأرصاد الجوية نبهت بوجود السيول. 

 

وأضاف بدر، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد برئاسة د. علي عبد العال، أن السيول متوقع أماكنها لكن الكميات لا يمكن منع آثارها، قائلاً: " لدى وزير الرى والموارد المائية علي تليفونه المحمول جميع أماكن السيول وكمياتها وتوزيعها على الخريطة، لكن كميات الأمطار لا يمكن منع أثارها، فقط يمكن تجفيف آثارها".

 

وأشار إلى أن الحكومة تعمل حاليا على حصر جميع خسائر الأهالى والأسر جراء أزمة السيول والأمطار، لصرف تعويضات لهم، مضيفا "بعض المركبات فى محافظة سوهاج غرقت بسبب السيول وكمية الامطار مما تسبب فى وفاة نحو 11 شخص وإصابة 22 دخلوا المستشفى وخرجوا جميعا، ومحافظ سوهاج كان موجود فى نفس اليوم حتى الصباح لانتشال بعض الجثث حيث تم انتشال بعضها وأخرى انتشلت بعد انخفاض كمية السيول، وهناك كميات من الأمطار والسيول سقطت متفرقة".

 

وقال "بدر": "فى قرى الحاجر والحوامدية والكريمات والجلاوية بسوهاج لا توجد خسائر فى الأرواح لكنها خسائر فى أمتعة الناس ببيوتهم، ويتم حصرها حاليا وجارٍ تعويض كل واحد عما فقده، وجميع الإجراءات قبل السيول وبعدها موجودة وموثقة".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة