كيف تعود الأندية الهولندية للإنجازات الأوروبية من جديد ؟

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 07:10 م
كيف تعود الأندية الهولندية للإنجازات الأوروبية من جديد ؟ الدورى الهولندى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 توقع ياكو سفارت رئيس رابطة الدوري الهولندي لكرة القدم سيناريو خطف اللاعبين الموهوبين وتقديم صفقات مغرية لهم من أجل تمثيل الأندية الأوروبية الكبيرة.

وقال سفارت فى مقابلة مع "رويترز" :"يبدأ لاعب شاب فى خطف الأضواء بدوري الدرجة الأولى الهولندى ولكن بدلا من أن يتطور ويساعد فريقه على المنافسة فب دوري أبطال أوروبا يخطفه ناد أجنبى كبير".

وأضاف :"ما يزيد الطين بلة هو أن اللاعب تتم اعارته على الفور ربما إلى نادى آخر في هولندا، وفى الغالب لا ترقى مسيرته لمستوى التوقعات التي أثارتها بداياته".

ولا يعترض سفارت - الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري - على انتقال اللاعبين إلى الخارج بعد اكتساب خبرة فى الدوري الهولندي على مدار سنوات مثلما هو الحال مع دالي بليند الذى انضم إلى مانشستر يونايتد وهو فى 24 من عمره.

وتابع "بليند بات طموحه أكبر من امكانات الدوري الهولندي ولكن لا بأس.. نحن فخورون للغاية بنماذج مثله، ولكن عندما يرحل لاعب مراهق فإن الوضع يكون مختلفا خاصة وأن ناديه الجديد لا يستعين به".

وأكمل :"كل عام يرحل أبرز اللاعبين الموهوبين عن مسابقتنا للانضمام إلى بطولات أكبر في سن صغيرة، ترى لاعبين فى 16 من عمرهم ولم يتم التعاقد معهم للفريق الأول (فى النادي الجديد)".

وواصل "الأندية الكبرى وليس فى الدوري الإنجليزي الممتاز وحده لديها عقود مع مئات اللاعبين، تتعاقد معهم من جميع أنحاء العالم ثم تقوم باعارتهم.. ولكن عدد قليل منهم يصل إلى الفريق الأول بهذه الأندية الكبرى، هذه طبيعة العمل".

وقال سفارت إنه إذا كان بمقدور أندية مثل أياكس الاحتفاظ باللاعبين إلى أن يبلغوا أوائل أو منتصف العشرينات على الأقل.. فانها قد تستعيد روح المنافسة على المستوى الأوروبي من جديد.

وأضاف :"إذا كان هناك نظام يتلقى فيه ناشئو أكاديمية أياكس الحماية.. حينها يمكننا تصعيد فريق موهوب من أكاديمية الناشئين وهو ما يجعله مرشحا للفوز بدوري الأبطال من جديد، هذا ما فعلوه في 1995"، في اشارة إلى المرة الرابعة والأخيرة التي يفوز فيها أياكس بأبرز البطولات الأوروبية على مستوى الأندية.

وأوضح سفارت أنه لا يمتلك كل الحلول ولكن هناك حاجة لفتح حوار بشأن الوضع وهو جزء من مشكلة أكبر تتضمن الفارق المتزايد بين الأندية الكبرى المعدودة وباقى الفرق.

وتبرز من بين الحلول التى يقترحها تقليل عدد اللاعبين التى يمكن للأندية ادراجها على قوائمها أو وضع حد أقصى لهؤلاء الذين يمكن للنادي الواحد اعارتهم.  










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة