بالفيديو والصور..نار أسعار الخضر والفاكهة بالإسماعيلية أحرقت جيوب المواطنين..التجار:احتكار السلع وارتفاع سعر النقل السبب..المواطنون:خربوا بيتنا ولا توجد رقابة.. والمحافظ:تشكيل لجنة عليا لضبط الأسعار

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 02:30 ص
بالفيديو والصور..نار أسعار الخضر والفاكهة بالإسماعيلية أحرقت جيوب المواطنين..التجار:احتكار السلع وارتفاع سعر النقل السبب..المواطنون:خربوا  بيتنا  ولا توجد رقابة.. والمحافظ:تشكيل لجنة عليا لضبط الأسعار الأسواق فى الإسماعيلية
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


تشهد الإسماعيلية موجة غلاء فى معظم السلع الاستهلاكية وخاصة الخضر والفاكهة الأمر الذى جعل صرخات المواطنين تتعالى بشكل ملحوظ وخاصة مع ثبات الأجور وإشاعات ارتفاع سعر الدولار ومعه ترتفع كل الأسعار بداية من حزمة الجرجير إلى اللحوم والأسماك وغيرها، وفى المنتصف الخضر والفاكهة وهى سلع أساسية للمواطنين على اختلاف شرائحهم البسيط منهم ومن يملك الأموال فالجميع سواء أمام هذا الغلاء الفاحش الجميع يصرخ أغيثونا، لم يتبق أمامنا شىء نفقد حتى قدرتنا على شراء الضروريات لأسرنا والحياة اليومية أصبحت صعبة جدا.

 

والتقى "اليوم السابع" مع التجار والمواطنين والمسئولين لمعرفة الأسباب والوقوف على حل لمشكلة ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة فى مدينة الإسماعيلية.

المواطنون يشتكون: "الأسعار نار"

شادية عبد العال موظفة قالت: "إن أسعار الخضر والفاكهة تضاعفت خلال الأيام الماضية كيلو الطماطم مثلا كان ب4 جنيهات منذ أسبوع وصل إلى 6 جنيهات و8 جنيهات، الفاكهة نفس الشىء من 4 جنيهات لكيلو الجوافة مثلا إلى 8 جنيهات، والبطاطس وصل سعرها إلى 5 جنيهات والكوسة 8 جنيهات والفلفل ب3 جنيهات الموز المستورد بـ 15 جنيهات التفاح بـ 15 جنيهات أيضا، والأسعار متفاوتة عند كل تاجر، فى سوق الجمعة مثلا أقل من الأسواق الأخرى وهذا دليل على عدم وجود رقابة على التجار.

مواطنون أمام الخضر والفاكهة
مواطنون أمام الخضر والفاكهة

شوادر للبيع

فيما، طالب مصطفى حمزة "موظف"، بتعميم فكرة الشوادر التى قامت بها محافظة الإسماعيلية خلال الفترة القليلة الماضية وتثبيت الأسعار ومراقبتها من قبل التموين وهذه الشوادر أثبتت نجاحا فى تثبيت أسعار اللحوم إلى 58 جنيها و60 جنيها فى مقابل 80 و90 جنيها خارج الشوادر أو إلزام التجار فى السوق بالبيع بالتسعيرة المقررة فى الشوادر.

تاجر تجزئه بسوق الجمعة
تاجر تجزئه بسوق الجمعة

أما أحمد محمد الجميل، فيؤكد على غياب الضمير عند الباعة لأنهم هم الذين يقررون البيع بأسعار عالية ويرفعونها بمزاجهم ولا يجد المواطن أمامه إلا أن يشترى بهذا السعر أو يترك السوق ويبحث عن مكان آخر يشترى منة بسعر أقل وعموما التفاوت فى الأسعار قليل يعنى الفرق 2 جنيه مثلا أو جنيه بس هذا المبلغ يفرق عند المواطن البسيط الذى لا يستطيع أن يتحمل راتبه ثمن الخضار والفاكهة فقط فما بالك باللحوم والأسماك.

 

غلاء الأسعار سببه تجار الجملة

يقول عبيد فاوى تاجر أن ارتفاع الأسعار اثر على التاجر أيضا حيث قلت حركة البيع والشراء وبالتالى تأثر التاجر مثل المواطن وليس لنا ذنب فى ارتفاع الأسعار نشترى بسعر مختلف كل يوم حسب ما يطرح التاجر الكبير وضيف علية النقل الذى أرتفع أيضا.

ارتفاع سعر الطماطم
ارتفاع سعر الطماطم

نهاية العروة الصيفى

يضيف ناصر السرايدى تاجر أحيانا يتسبب قلة العرض فى سلعة ما فى زيادة سعرها مثل ما حدث منذ فترة وخاصة الشهر الماضى فى الطماطم مثلا بسبب زيادة درجة الحرارة وانتهاء العروة الصيفية قلت الكمية المعروضة فى السوق فارتفع سعرها ثم عاد فى الانخفاض مرة أخرى وهذا الأمر يحدث فى معظم السلع ونحن نبيع حسب الأسعار التى نشترى بها من تجار الجملة.

 

يتدخل فى الحوار عوض شندى تاجر السبب تجار الجملة هم من يفرضون علينا الأسعار ونحن نبيع بسعر متوازن للمواطن ولا نزيد عليه وفى نفس الوقت نغطى تكاليف النقل فيجب مراقبة تجار الجملة.

 

ويكشف أشرف أبو عبده، "تاجر" عن احتكار تجار الجملة الذين يحصلون على الخضار بأسعار قليلة من الفلاح ثم يرفعون السعر على مزاجهم ويحملون المستهلك فرق سعر الدولار مثلا والنقل والتخزين والعمالة التى تقوم بنقل المحصول وتوزيعه وبالتالى تاجر التجزئة الصغير يقع فريسة لجشع الكبار ويدفع المستهلك ثمن جشع تجار الجملة لذلك الرقابة لابد أن تتم من التاجر الكبير من المنبع حتى تصل السلع بأسعارها الحقيقية وإذا حدث وباع التاجر الصغير بأسعار كبيرة يحاسب من قبل التموين.

البصل سعره ارتفع
البصل سعره ارتفع

لجنة عليا لضبط الأسعار

ومن جهته أكد اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية أن المحافظة كانت سباقة فى السيطرة على الأسعار داخل المحافظة بإنشاء مجموعة من الشوادر لبيع السلع الرئيسية والاستهلاكية وتم تثبيت أسعار اللحوم فى المنافذ إلى 58 جنيها للكيلو جرام ولدينا منافذ ثابتة فى نادى المنتزه وفى مركز شباب الشيخ زايد وبعض منافذ القوات المسلحة داخل المدينة وفى المراكز وتتم متابعة المنافذ من قبل التموين والرقابة التموينية ومباحث التموين.

 

وأضاف المحافظ أنة تم تشكيل لجنة عليا لضبط الأسعار بالمحافظة وتقوم اللجنة والتى تمثل جميع المسئولين فى التموين والزراعة والأمن بدور الرقابة على الأسعار وضبط الأسواق، ويتم تحرير محاضر فورية للمخالفين ونواصل العمل فى مراقبة الأسعار والتشديد على عدم التهاون فى المرور على الأسواق والتأكد من صلاحية السلع وأسعارها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة