سمير جعجع: مصر قادرة على قلب موازين القوى بالشرق الأوسط

الأحد، 23 أكتوبر 2016 11:46 م
سمير جعجع: مصر قادرة على قلب موازين القوى بالشرق الأوسط سمير جعجع
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أن ما يحدث الآن على الساحة العربية هو مجرد "تطور" سياسى، ونظرة واحدة على التاريخ تؤكد ذلك، مضيفا أنه ضد "نظرية المؤامرة"، وأنه ليس هناك مؤامرة يمكن أن تدفع شعبا كاملا للتحرك ضد شئ معين.

 

وشدد جعجع فى حواره مع الإعلامية لميس الحديدى، ببرنامج "هنا العاصمة"، على ضرورة عودة مصر للمعادلة فى المنطقة، مشيرا إلى أن نفوذ مصر فى المنطقة نابع من قوتها الثقافية ومبادئها الدبلوماسية، وليس بألاعيب غير مشروعة.

 

وتابع: "فى رأيى هناك خلل فى ميزان القوى فى منطقة الشرق الأوسط، ولن يستقيم ميزان القوى قبل أن تدخل مصر بقوة فى المعادلة قلبا وقالبا، ولكنها الآن خارج المعادلة، فإيران وروسيا تريدان إبقاء مصر خارج المعادلة والاستراتيجية، ولذا ويجب أن تتفق مصر مع قوى الخليج وتقلب موازين القوى الحالية وتعكف على استراتيجية لتغير الوضع عن بكرة أبه وإلا لن نرى سوى نذير وشؤم".

 

وقال "جعجع"، إن إيران تسعى لكسب نفوذ فى المنطقة بطرق غير متعارف عليها، والثورة السورية بدأت سلمية وحتى وقتنا هذا هناك 350 ألف قتيل رسميا فى سوريا وأنا أعتقد أن العدد لا يقل عن نصف مليون، مستطردا: "من وجهة نظرى مادام بشار الأسد موجودا فى الحكم فلا مجال لحل سياسيى فى سوريا".

 

وأشار إلى أن تونس وصلت لمرحلة مستقرة الآن رغم كل ما تواجهه من مشكلات، لافتاً إلى أن الثورة الفرنسية استغرقت نحو مائة عام حتى استقرت لما استقرت عليه، فما بالنا بما يحدث فى منطقتنا العربية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة