الحكومة تواجه احتكار الأرز باستيراد 500 ألف طن.. 5 شركات تمتنع عن البيع بهدف رفع الأسعار بالأسواق.. الحاصلات الزراعية: التعاقد على شراء 200 ألف طن بعد لجوء التجار لمنع المزارعين من تسليم المحصول

الأحد، 23 أكتوبر 2016 05:50 م
الحكومة تواجه احتكار الأرز باستيراد 500 ألف طن.. 5 شركات تمتنع عن البيع بهدف رفع الأسعار بالأسواق.. الحاصلات الزراعية: التعاقد على شراء 200 ألف طن بعد لجوء التجار لمنع المزارعين من تسليم المحصول  الحكومة تواجه احتكار الأرز باستيراد 500 ألف طن
كتب عبد الحليم سالم – مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من الجهود الكبيرة التى تبذلها كل أجهزة الدولة بشأن توفير السلع الأساسية على رأسها الأرز والسكر، إلا أن بعض التجار يحرضون المزارعين على عدم توريد محصول الأرز للحكومة مقابل 2400 جنيه للطن رغم زيادته 600 جنيه عن سعر توريد العام الماضى.
 
وفى الوقت الذى احتكرت فيه الشركات الأرز لجأت الحكومة إلى استيراد نحو 500 ألف على مراحل من خلال البورصات العالمية بهدف توفير احتياجات المواطنين وإجهاض أى محاولة لإثارة الرأى العام وكسر شوكة كبار التجار.
 
وكشفت مصادر حكومية لـ"اليوم السابع" عن أن هناك العديد من الشركات من بينها 5 شركات كبرى بالقاهرة والقليوبية والإسكندرية ترفض طرح كميات الأرز التى لديها فى الأسواق بهدف رفع الأسعار وجنى أرباح كبيرة .
 
وأكدت المصادر أن الإدارة العامة لمباحث التموين، برئاسة اللواء حسنى زكى مدير الإدارة نجحت خلال الأيام الماضية فى الكشف عن لجوء كبار التجار بالامتناع عن البيع للمواطنين لرفع الأسعار، وأنه تم ضبط كميات كبيرة من الأرز فى المخازن كما تم ضبط العديد من أصحاب مضارب الأرز وإحالتهم للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.
 
وقالت المصادر إنه يتم حاليًا التنسيق مع مديريات الأمن وفروع الإدارة العامة لمباحث التموين فى مختلف المحافظات بالتنسيق مع فروع هيئة الرقابة الإدارية بشأن مداهمة المخازن الخاصة بشركات ومضارب الأرز للتأكد من خلوها من كميات مخزنة وردع التجار الذين يسعون لتعطيش السوق.
 
 وفى السياق ذات السياق كشف المهندس مصطفى النجارى، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، عن أن هناك مضاربة على أسعار الأرز محليًا، بهدف إحراج الحكومة.
 
وأضاف "النجارى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن بعض التجار وآخرين "بيلعبوا فى السوق وبيسخنوا الفلاحين لعدم تسليم الأرز للحكومة، بهدف إحراجها والضغط عليها لرفع الأسعار عن 2400 جنيه للطن".
 
وأوضح رئيس لجنة الأرز أن السعر عادل جدًا وأعلى من القمح بنحو 1500 جنيه فى كل فدان، وأعلى من أسعار العام الماضى بنحو 600 جنيه فى كل طن، لافتًا إلى خطورة تخزين الفلاحين للأرز لمحاولة لرفع أسعاره، لأنه فى النهاية سيخسر الفلاح، مؤكدًا أن الحكومة بدأت بالفعل إجراءات استيراد 200 ألف طن أرز من الخارج من بين 500 ألف طن تستهدف الحكومة استيرادها، بخلاف الكميات التى تم استلامها فعليًا، وهو ما سيكفى الإنتاج المحلى.
 
وأشار مصطفى النجارى إلى أن أسعار الأرز تهبط عالميًا، وبالتالى سعره فى انخفاض دائم، ما يستوجب سرعة تسليم المزارعين للكميات للحكومة، وفق الاتفاق عليه مسبقًا.
 
وأكد رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن الحكومة أنهت إجراءات استيراد 200 ألف طن أرز لضرب المحتكرين، حيث تم الاتفاق على شراء 200 ألف طن أرز استيراد على أساس 100 ألف طن توريد حد أقصى 60 يومًا من تاريخ فتح الاعتماد المستندى، و100 ألف طن حد أقصى 90 يومًا وقد وافقت الشركات المتقدمة على تخفيض أسعارها خلال الممارسة التى عقدتها معهم هيئه السلع التموينية ليكون سعر التوريد 410 دولارات للطن حتى وصول الموانئ المصرية.
 
وأضاف مصطفى النجارى أن الشركات قبلت السداد بعد 180 يومًا من تاريخ بوليصة الشحن، وقبول النوعية فى ميناء الشحن وبعد الوصول بالموانئ المصرية.
 
وأضاف مصطفى النجارى أن شركات مضارب الأرز التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية قد استقبلت الأسبوع الماضى حوالى 36 ألف طن أرز وجارٍ تعبئتها وسوف تطرح قبل نهاية الأسبوع، ويعتبر كثير من الخبراء أن نجاح هذه المناقصة هو نجاح لوزارة التموين فى ضرب المحتكرين والمتاجرين بسلعة الأرز الذين لم يلتزموا بالأسعار التى أعلنتها الحكومة لاستلام الأرز الشعير مطلع شهر سبتمبر الماضى.
 
وأشار إلى أن المحتكرين راهنوا على أن الدولة سوف ترضخ لطلبهم برفع الأسعار وهو ما رفضه كثير من خبراء وزارة التموين والوزير الجديد.
 
ولفت النجارى إلى أن الكميات المستوردة حاليًا وخلال الأسابيع القادمة تكفى لتغطية جزء كبير من احتياجات الدولة إلى الأرز حتى نهاية يناير 2017، على أن يتم الاستمرار فى عمل مناقصات جديدة لتغطية الـ500 ألف طن التى وافق مجلس الوزراء على استيرادها.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو العربى

تجارنا

هؤلاء هم اصحاب رؤوس الاموال المصريين صحيح مش كلهم و لكن الجنيه يوديهم و يجيبهم مش مهم اى حاجه تانيه و تكلمه يقولك الناس تعبانه

عدد الردود 0

بواسطة:

رحال

في حاجة غلط ؟؟؟؟

ازاي الحكومة قبلت تستورد ارز من الخارج بسعر 410 دولار يعني لو بالسعر الرسمي يطلع 3600 جنية ولو بسعر السوق السوداء يطلع 6500 جنية للطن في حين انها ترفض زيادة سعر توريد المحلي عن 2400 جنية طيب متزودي سعرك شوية يا حكومة ولا هيا الحكاية عند في التجار وخلاص وطبعا الموضوع دة اكيد هيسبب خسائر للفلاح المصري وكلمة في ودن الفلاح المصري ما تنساش ان الحكومة بتقف في ضهرك لما تتزنق فبلاش تبيع الحكومة للتجار الجشعيين لأن الحكومة برضة هيا الي بتوفرلك الكيماوي وبطهر لك الترع وغيرة وغيرة

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / مجدي المصري - القاهرة ...

لماذا لا يتم سحب تراخيصهم نهائياً ؟؟؟

على الحكومة الضرب بيد من حديد على المحتكرين ومنها كل من يتم ضبطه بالإحتكار يتم مصادرة الكمية المضبوطة وسحب الترخيص التجاري منه نهائيا وشطبه من السجل التجاري وتغريمة ثمن ضعف البضاعة المضبوطة ثم تحويله للمحاكمة ..لابد من عدم الرضوخ لهؤلاء المجرمين الذين يريدون مص دماء المستهلكين خاصة وأن أسعار الأرز إنخفضت عالمياً ..أتمنى أن تستمر الحكومة في الإستيراد وتضييق الفرصة على هؤلاء المجرمين حتى تفسد بضاعتهم المخزنة ..وبالمناسبة في الأرجنين حاول أصحاب مزارع الدواجن أن يرفعوا ثمن البيض بدون داعي ..فما كان من المستهلكين أن أمتنعوا عن هذا الإستغلال الغير مبرر ..وأستمر التجار مصريين على الرفع وأستمر المستهلكين إصرارهم على عدم الشراء .فأعتقد التجار أن المستهلكين بعد أيام سيرضخون للأسعار المرتفعة ولكن خاب ظنهم ..وبعد اسبوع فالثاني بدأ التجار يقلقون من تراكم الإنتاج بدون تصريف ما لديهم من مخزون ..فأضطر التجار للعودة للسعر القديم ولكن المستهلكين رفضوا الشراء فأضطر التجار تحت ضغط عدم الشراء إلى تخفيض السعر عما كان عليه سابقا ..وتعلم التجار الدرس جيدا من المستهلكين ..فهل يفعلها المستهلكين المصريين بإمتناعهم عن ضغط التجار وجشعهم ليتكبدوا الخسائر ليتعلموا الدرس ..فهل من مجيب لتلقين التجار المجرمين درس قاسي ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الدرديرى

حكومه غريبه

السعر اللى عرضته الحكومه للفلاح 2400 جنيه وبتستورده ب 410 دولار يعنى بسعر البنك 3640 جنيه طيب ليه ما تشتريش من الفلاح بنفس سعر المستورد وعليه العوض فى محصول الفلاح اللى طالع عين اهله طول السنه وفى الاخر الحكومه عايزه تاخده ببلاش

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى اصيل

مافيا الأرز والسكر قى مصر

لابد من الضرب بيد من حديد على هؤلاء العصابات القذرة المتاجرة بقوت الشعب.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة