أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. تعرف على أسباب انقراض مهنة الصيد الحر ببحيرة المنزلة بدمياط

السبت، 22 أكتوبر 2016 02:23 ص
بالصور.. تعرف على أسباب انقراض مهنة الصيد الحر ببحيرة المنزلة بدمياط توقف أعمال الصيد
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتكى صيادو بحيرة المنزلة بمحافظة دمياط من انقراض مهنة الصيد الحر بالبحيرة بعد قيام خارجين عن القانون بفرض سيطرتهم على مساحات واسعة من البحيرة بإقامة مزارع سمكية بواسطة الغزل والتحاويط داخل المسطح المائى بالبحيرة وخاصة فى محيط قرى الرحامنة والبصارطة والسيالة ومدينة الروضة.

 

يقول إسماعيل خليل صياد من قرية الرحامنة إن خارجين عن القانون يفرضون سيطرتهم على مساحات كبيرة من المسطح المائى ويقومون بعمل تحاويط ثم يبيعونها لآخرين بقيمة تتراوح من 75 إلى 15 ألف جنيه، بحسب مساحة التحاويط لآخرون لتربية الأسماك بها ومن ثم يتولون حمايتهم بالاتفاق مع موظفى الثروة السمكية وشرطة المسطحات التى من المفترض أن تقوم بإزالة تلك التحاويط وتطهير البحيرة أمام الصيادين.

 

مشيرا إلى قيام هؤلاء باستخدام غزل مخالف للقوانين من اجل الصيد الجائر حيث يقومون بصيد الزريعة ووضعها فى تلك التحاويط وهو ما يعد استنزاف لموارد البحيرة.

بينما أكد السيد بيضون صياد من قرية الرحامنة مركز فارسكورأن الصيادين توقفوا عن العمل عقب جفاف البحيرة وتجريفها من قبل خارجون عن القانون قاموا بفرض سيطرتهم على المسطح المائى بالبحيرة.


وتابع إحنا غلابة ومفيش فى إيدينا غير ادوات الصيد نشتغل بيها،علشان كده كل صياد قاموا بإخراج الفلوكة الخاصة به من البحيرة وتشوينها على البرإلى أن تعود الأوضاع لما كانت عليه.

وناشد اللواء نادر جنيدى، مدير أمن دمياط بشن حملات لإزالة التعديات على البحيرة وفتح مناطق الصيد الحر أمام الصيادين علشان يرجعوا يصطادوا تانى.

 

وقال عوض العلمى، رئيس النقابة الفرعية للزراعة والصيد عن وجود تواطؤ من العاملين بهيئة الثروة السمكية الذين يسمحون بالتعديات على المسطح المائى ببحيرة المنزلة.

وطالب المسئولين بالتدخل لحماية الصيادين والثروة السمكية وتطهير البواغير مؤكدا أن هناك تواطئ من الثروة السمكية التى تعمل للمصالح الخاصة مؤكدا الثروة السمكية بدمياط حكمت على بحيرة المنزلة بالإعدام وعلى الصيادين بالموت.

 


الصيادون يجتمعون أمام مراكبهم

 


توقف أعمال الصيد

 


تعديات على المسطح المائى للبحيرة

 


تحاويط داخل البحيرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

راجح

شواطىء بحيرة النزلة من ناحية بورسعيد

التلوث من ناحية بورسعيد حيث القاء المخلفات على شواطىء البحيرة على طول الشاطىء المطل على شارع المسطحات امام حى الزهور .. نظرا لوجد مقلب قمامة فى اخر حيى الزهور وامام المساكن عمر بن عبدالعزيز وبلال بن رباح وقبضاى وغيرهم لذلك تجدوا تلك الجبال من الزبالة تمتد الى داخل شواطىء بحيرة المنزلة رغم وجود سور وحراسات من الشرطة ولكن السيارات النقل الضخمة تدخل وتلقى بمخلفات السامة على شواطىء البحيرة وممكن حضراتكم تذهبوا الى هناك وتشوفها على الطبيعة

عدد الردود 0

بواسطة:

إلى فخامة الرئيس من واحد من الناس

إلى فخامة الرئيس من واحد من الناس

سيادة الرئيس حفظكم الله ؛ هؤلاء المجرمون الرئيسيون في جريمة الهجرة الغير شرعية فهم يتسببون بالاتي : (1) تعطيل أسباب الرزق أمام هؤلاء الصيادين المحترفين الشرفاء (2) إضطرارهم لتشغيل الفلوكات في إيصال الشباب لمركب أكبر في عرض البحر أو حتى محاولة الوصول بهم للشاطئ الأوروبي والفلوكات ليست مهيئة لهذا فتغرق بهم (3) تدمير الثروة السمكية الحقيقية والصحية سواء بالصيد الجائر كما ذكر أم بالقضاء على الصيد الحر ولا يخفى على فخافتكم أن ناتج الصيد الحر أصح من ناتج المزارع (4) زيادة نسبة التلوث بالبحيرة نتيجة لوضع السمك فضلاته في مكان محاط وعدم القيام بتطهير المكان (5) إضمحلال مساحة البحيرة سنة بعد أخرى لنفس السبب السابق (6) إزدياد نسبة الفساد لبعض موظفي الثروة السمكية كما ذكر مهما كان عددهم قليلا فالشرفاء سيغضون النظر حتى لا يطولهم ضرر (7) نتيجة لعدم قانونية المزارع المذكورة فإن عملها يكون بعيدا عن الضرائب فتخسر الدولة بذلك الملايين من الضرائب المستحقة الامر الذي يعتبر جريمة تقف أمامها كل قوانين ورقابة الدولة وكل الدول . سيادة الرئيس ؛ إن بحيرة البرلس من المفترض أن تكون سلة غذاء مصر فلننظر ماذا حادث لاهلها ؟ يلقون بأنفسهم في البحر وقد يصبحون طعاما لما كان مفترضا أن يصبح لهم طعام. نرجو من أعماق قلوبنا أولا أن تتشر هذه الرسالة المفتوحة وثانيا أن تؤخذ بعين الاعتبار .. كل التحية والإحترام والحب لفخامتكم .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة