بالصور.. دفاع فاطمة ناعوت يستشهد باتهام طه حسين بازدراء الأديان ويطالب ببراءتها

الخميس، 20 أكتوبر 2016 01:01 م
بالصور.. دفاع فاطمة ناعوت يستشهد باتهام طه حسين بازدراء الأديان ويطالب ببراءتها فاطمة ناعوت
كتب أحمد إسماعيل - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمعت محكمة جنح مستأنف السيدة زينب، برئاسة المستشار جهاد حسين، والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، اليوم الخميس، لدفاع الكاتبة فاطمة ناعوت، خلال نظر أولى جلسات المعارضة الاستئنافية على حكم حبسها 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان، قبل رفع الجلسة للقرار.

 

وطالب الدفاع ببراءة موكلته استنادا على ما تقدم به من مذكرة لموكلته تشرح فيها الأسباب وراء كتابة هذ التدوينة.


وقال الدفاع، إن موكلته صاحبة خلفية ثقافيه وأدبية نظرا لكونها شاعرة وصحفية وأديبة، ولا يجوز معاملتها معاملة الشخص العادى، مؤكدا أن التدوينة محل الواقعه تحتوى على جمل مجازية واستعارات مكنية قد تُفهم بشكل مختلف عن ما تنتويه الكاتبة، مدللا بعلم دلالات الألفاظ، مضيفا أن الألفاظ تتغير من ثقافة لأُخرى، والاتهام المسند إلى الكاتبة قد يكون مفهوم مقتبس من سوء الفهم والتأويل.

 

ودفع محام ناعوت بانتفاء توافر أركان الجريمة، مستبعدا أن تنطوي التدوينة على أى تحقير أو ازدراء للدين الإسلامى طبقا لعلم دلالات الألفاظ، مختتما مرافعته بالاستشهاد بواقعة اتهام عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين بازدراء الأديان وبراءته من هذه التهمة للتدليل على براءة موكلته.

وكانت قد حضرت الكاتبة فاطمة ناعوت باكرا صحبة دفاعها وعدد من المتضامنين معها فى قضيتها.

 

كانت محكمة جنح مستأنف السيدة زينب، برئاسة المستشار أحمد سمير، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، قد قررت فى وقت سابق، رفض الاستئناف المقدم من شريف أديب دفاع الكاتبة فاطمة ناعوت، على حكم حبسها 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان، لوقف التنفيذ وتأييد حكم أول درجة. وشهدت الجلسة تغيب الكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت ودفاعها عن حضور الجلسة.

 

فيما عاقبت محكمة جنح الخليفة، برئاسة المستشار محمد الملط، فى وقت سابق، الكاتبة فاطمة ناعوت بالحبس لمدة ثلاثة سنوات وغرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه، لاتهامها بازدراء الدين الإسلامى.

 

فيما نفت الكاتبة الصحفية أمام النيابة، أن يكون هدفها هو ازدراء الدين، موضحة أن تناولها القضية غير مخالف للشريعة الإسلامية من وجهة نظرها، وأكدت أن ذبح الأضحية يعد نوعًا من الأذى الذى يحمل "استعارة مكنية"، وأن ذلك كان على سبيل الدعابة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

dr.emadsabry

تهمة إزدراء الأديان

لا يجب محاكمه الناس او الافراد او اي شخص بتهمة إزدراء الأديان الا امام اصرار الشخص علي إزدراء الأديان وفي حاله اقراره بأنه يحترم الدين و الاديان حميع الاديان حميع الاديان حميع الاديان يجب ان لا يحاكم او يحكم بالبراءه له

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

طه حسين حتة واحدة . عميد الأدب والذى كان تجاوز ال 70 او ال 80 من عمره وكان ضريرا

أركان جريمة ازدراء الدين نتوفرة تماما فى حق المتهمة ودفاعها فيما أرى يمثل اقرار صريحا لا ضمنيا بثبوت الواقعة ولكن مع ذلك أتوقع براءتها لأسباب تلقى فى مستوى محاكمنا ومستوى قضاتنا وسبق وبينت عدم جواز الهزل بأحكام الدين فتلك فى ذاتها جريمة اخرى وأشرت لنص الآيات : ( يحلفون بالله (لكم) ليرضوكم والله ورسوله أحق أن يرضوه ان كانوا مؤمنين .. ) ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ) س التوبة .. أما مسألة الاستعارة المكنية والمجاز وعلم دلالات الألفاظ فلا يرقى لدفاع قانونى ومجرد مخاض وارسال لا ينفى اركان الجريمة وثبوتها فالكاتبة عبرت عن صدق مشاعرها وهى تخاطب الجمهور من خلال المديا وتدرك تماما ما سيصل الجمهو الذى انتفض وعبر عن حجم استيائه وتضرره والا هل كانت تستطيع فعل ذلك لأحكام ديانة أخرى على ثم اين هى من طه حسين الذى لم يسئ الى أى الأحكام الدينية كما كان يخاطب الخاصة لا المديا ولم يبتذل كما لم يستخدم مثل تلك الدفاعات العبيطة لمجرد المناوشة والتأثير فى عقيدة القضاة اعتمادا على تحدر المستوى الثقافى العام ..

عدد الردود 0

بواسطة:

محى اباظة

فاطمة

يقول المحامى ليس من المفروض ان نعامل فاطمة مثل الاشخاص العاديين ّّّ هى فاطمة من الانبياء؟ ام القانون بيصنف الغنى المشهور والبسيط

عدد الردود 0

بواسطة:

السويسى

دلوقتى بتقولى دعابة !!!! .

وأكدت أن ذبح الأضحية يعد نوعًا من الأذى الذى يحمل "استعارة مكنية"، وأن ذلك كان على سبيل الدعابة.....( بالذمة دى دعابة ....ربنا امرنا بالاضحية ...تبقى دى أذية ؟؟؟ ....هى مالها و مال الخرفان هو فيه خروف قالها انتى محامية عنا ؟؟؟ وايه هى الاذية لما ندبح الخرفان و ناكلها و نقدم لحومها للغلابة ؟؟ هو الفقير لما يكون جعان مش اذية برضه اكبر و افظع ؟؟؟ و ان ماكناش ندبح الخرفان و البقر و العجول ..هنعمل بيهم ايه ؟؟ ..... و لو انتى شايفاها اذية المسلمين شايفنها رحمة و تكافل اجتماعى ....واضح انك مش حاسة بالغلابة و انك اتزنقتى و بتقولى اى كلام ... ...على العموم ربنا هو الوحيد العالم بالنيات و لو طلعتى براءة فى الدنيا حسابك فى الاخرة عظيم .

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

الى رقم 2\نعم طه حسين حتة واحدة

اتهمه الاسلاميون بانه كافر وكان متزوج من فرنسية وقالوا له ما ذكرته :انك اعمى لمجرد ان ذكر ان العلاقة مع الاقباط يجب ان تكون باعتبارهم شركاء بالوطن ورفض احد المتشددين ان وصفهم بالكفر -وكان وزيرا للتربية والتعليم \وقال قولته الشهيرة :الحمد لله ان جعلنى اعمى لكى لا اراكم-ورد عليه رئيس الوزراء بعد رفض الاستقالة : انت بصير \وانا هنا اقول لك ان البصير هو الذى يرى الامور بقلبه ويتقبل اعمال العقل ولا يكفر الاخر لان الاسلام فى القلب ولا يوجد لاحد على الاخر ولاية لان دخول الجنة برحمته فقط\والذى لا تعلمه ان الدستور رفض الحبس فى النشر الا لو كان محرضا للارهاب\ولكننا الضعفاء الى الله نطلب منه سبحانه الهداية للجميع وان يسكن رحمته على قلوب عباده فالتسامح والرحمة واعمال العقلاء هى صفات العالم المتواضع

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صلاح

اَي كناية تقصد

الكاتبة كما يقال لها الا تحفظين سورة الكوثر .فصلي لربك وانحر أليس هذا أمرا الاهي...اذا كنت مش حافظة السورة تبقي مصيبة ولو مش عرفها تبقي المصيبة الكبر وافضح...ولا ماتفرقش معاك

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

اتقوا الله في دين الله

وعشان طه حسين ازدى الإسلام يبأه نعوت تزدي الإسلام؟، لأ وكمان تجد من يدافع عنها باسم حرية الفكر والإبداع، أي خبل هذا؟ هو الإسلام أصبح مطية لكل من هب ودب يستهزئ به كما يريد إلى هذا الحد؟ (ما لكم لا ترجون لله وقارا)؟، هو مفيش حتى احترام للمسلمين؟ ثم ما هذه الهالة الإعلامية لواحدة تطعن في دين الله وكأنها حققت نصرا مؤزرا وما ارتكبت إثما؟ وألا يعد ذلك تشجيعا لها على المزيد فنكون قد أعناها على ذلك فنرتكب نحن أيضا ذنوبا؟ يا اخوانا اتقوا الله هو مش فيه حساب يوم القيامة لمن لا يخافون ربهم ولا عذابه ولمن لم يأخذ عقابه في الدنيا.. أحسن من كده توبوا إلى الله توبة نصوحا واعترفوا بذنوبكم وأقلعوا عنها واندموا عليها وأعلنوا ذلك أمام الناس احتراما لمشاعرهم، عل الله أن يغفر لكم ويمكن ربنا يغفر لها إن أخلصت توبتها لله.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة