بالصور.. المتحف الكبير يستقبل 532 قطعة أثرية تعود لعصور الدولة الوسطى والحديثة

الخميس، 20 أكتوبر 2016 04:00 م
بالصور.. المتحف الكبير يستقبل 532 قطعة أثرية تعود لعصور الدولة الوسطى والحديثة المتحف المصرى الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، إن المتحف استقبل،  منذ قليل، "٥٣٢" قطعة أثرية من المتحف المصرى بالتحرير، وترجع هذه الآثار إلى عصور أثرية مختلفة منها ما يعود لعصر الدولة الوسطى  وعصر الدولة الحديثة.

إحدى مقتنيات توت عنخ آمون

 وأوضح "توفيق"، أن من أبرز تلك القطع تابوتين رمزيين من مجموعة للملك توت عنخ آمون،  وهما نماذج صغيرة كان بداخلهما الأجنة التى عثر عليها داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون، وأيضاً من ضمن القطع التى وصلت الى المتحف مجموعة قيمة من فازات الالبستر الخاصة بالملك  رمسيس التاسع، ومنها ما يحتوى على خراطيش الملك رمسيس.

اللجنة أثناء الاستلام

ومن جانبه أكد عيسى زيدان  مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف الكبير، أن اللجنة المعنية بعمليات الترميم الأولى والاستلام والتغليف قامت بإتباع الطرق العلمية فى عمليات التغليف التى اختلفت حسب طبيعة كل أثر وحسب حالته، وحسب مادة الأثر وحجمه  مع مراعاة عملية التأمين بما يضمن سلامة الأثر، وتم إيداع الآثار داخل منطقة التعقيم  تمهيدا للبدء فى أعمال فض التغليف، ونقلها إلى المعامل المتخصصة لإجراء أعمال الترميم والصيانة لها.

جانب من الاستلام

وقال محمد عطوة مدير الآثار والمعلومات، إن  جميع الآثار  يتم تجيلها بقاعدة البيانات الأثرية بالمتحف، بما يضمن سرعة البحث عنها،  مؤكدا أن الآثار يتم ترقيمها بإسلواب علمى حسب مادة الأثر ويتم ايداعها داخل المخازن النوعية وبذلك تكون جاهزة للعرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ALI

آباؤنا الفراعنة

لكل دولة تاريخية التي تحترمه وتقدره وتدرسه لأولادها في المدارس، لذا أرجو إرفاق مناهج دراسية بشكل مبسط لكن بمعلومات وافية لأطفالنا بالمدارس حتى يعرفوا تاريخ اجدادهم الفرعوني. كما انك لونظرت لأي سائح ستجد معه كتاب او كتب تحكي عن الحضارة الفرعونية ويقرأها بنهم شديد، بينما نحن لانعرف شئ عنها. كما انك تجد في المتاحف العالمية مثل اللوفر يقوم الطلاب بعمل زيارة مدرسية للتعرف على ما به من آثار وفي ختام الزيارة يعطونهم تماثيل صغيرة كنموذج لما رأوه حتى يثبت في أذهانهم ثم يقوم المعلم بسؤالهم عما استفادوا به من هذه الزيارة. وبهذا لانفقد تاريخنا الذي علمه الغرب أكثر من اولادنا حتى انك تجد مكتشفي الآثار كلهم من الغرب.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة