بعد رفض "الدية".. السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق أمير لقتله مواطن.. شقيق الجانى: اللهم اجعل القصاص كفارة.. حقوقى سعودى: شئ عظيم أن يرى المواطن تطبيق القانون على الجميع.. وأكاديمى: هذا نهج دولتنا

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 10:21 ص
بعد رفض "الدية".. السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق أمير  لقتله مواطن.. شقيق الجانى: اللهم اجعل القصاص كفارة.. حقوقى سعودى: شئ عظيم أن يرى المواطن تطبيق القانون على الجميع.. وأكاديمى: هذا نهج دولتنا الملك سلمان بن عبد العزيز
كتبت : ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى ـ أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت وزارة الداخلية السعودية أمس الثلاثاء، بيانا بشأن إعدام الأمير تركى بن سعود الكبير، لارتكابه جريمة قتل فى حق مواطن سعودى.

وجاء فى بيان الداخلية السعودية الذى نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الأمير تركى بن سعود بن تركى بن سعود الكبير ـ سعودى الجنسية ـ أقدم على قتل عادل بن سليمان بن عبد الكريم المحيميد سعودى الجنسية، وذلك بإطلاق النار عليه إثر مشاجرة جماعية.

وأكدت وزارة الداخلية، "حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله فى كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دمائهم"، محذرة من الإقبال على ارتكاب مثل تلك الجرائم، التى سيعاقب عليها الجناة بـ "العقاب الشرعى".

وتمكنت سلطات الأمن من القبض على الجانى المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة، وصدر بحقه صك يقضى بثبوت ما نسب إليه والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وأيدت ذلك محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، وصدر أمر ملكى بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأُيد من مرجعه بحق الجانى المذكور.

جاء ذلك بعدما رفضت عائلة القتيل قبول "الدية"، مقابل التخلى عن حكم الإعدام الذى يعد رقم 134 هذا العام.

 

من جانبه، قال الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أحد أعضاء العائلة المالكة، فى اتصال هاتفى مع نيويورك تايمز، إن الأمير تركى كان ينتمى لأحد أبرز الفروع فى العائلة المالكة ومن الأحفاد المباشرين للملك عبد العزيز، مؤسس المملكة العربية السعودية فى 1932. وأضاف أن نسب الأمير تركى لم يستثنه من العقاب، مشيراًَ إلى أن الملك سلمان يؤكد دائماً أنه لا فرق فى القانون بين أمير ومواطن.

من جانبه، قال الأمير خالد بن سعود الكبير فى تغريدة: "الحمد لله على كل حال، اللهم اجعل إقامة حد القصاص على الابن تركي بن سعود بن تركي بن سعود الكبير كفارةً له واجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة"،  ونشر رجل الأعمال والأكاديمى، د. خالد آل سعود: " هذا شرع الله تعالى، وهذا نهج دولتنا المباركة.. رحم الله القاتل، ورحم الله المقتول".

وتداول بعض مستخدمتى موقع "تويتر" هاشتاج "سلمان_الحزم_يأمر_بقصاص_الأمير"، بما فيهم مدير المكتب الخاص لولى ولى العهد السعودى محمد بن سلمان، بدر العساكر، الذى نشر بيان الداخلية على توتير عبر وكالة الأنباء السعودية.

من جانبه، قال الناشط والمحامى السعودى عبد الرحمن اللحام، فى تصريح نقلته شبكة "بلومبرج": "أعظم شىء هو أن المواطن يمكن أن يرى تطبيق القانون على الجميع".. خبر الإعدام عظيم. فيما وصفت "بلومبرج" الواقعة بـ"العقوبة النادرة" فى العائلة الملكية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد امين اباظه المحامى بالنقض

هاهو بلد مسلم يطبق شرع الله العادل .

اين هؤلاء الذين يمجدون ويمدحون العداله فى الغرب لانها تحقق المساواه بين المواطنين ,؟ هاهو بلد مسلم يعدم اميرا من العائله المالكه لقتله مواطنا عاديا قصاصا . انه الاسلام ياساده انه القصاص العادل ديننا ليس دين ارهاب ولكنه دين عدل لو طبق كما شرع الله .: تحيه اعزاز وتقدير للقضاء السعودى اولا تحيه اعزاز وتقدير لملك واسره مالكه لم تتدخل فى شئون القضاء . حفظ الله المملكه العربيه السعوديه .مادامت حافظه لشرع الله

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عشري

رئيس الجمهورية خضع للمحاكمة !

يا أخ أبو رحمة. يوجد في مصر نظام قضائي كامل وشيوخ قضاه محترمون والقانون يطبق علي الجميع. لا داعي للغمز واللمز. أما المعاملات بين الناس والشرطة ومن له منصب ؛ فهذا سلوك بشري ولن يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم. يجب أن نلتزم جميعاً بالقانون ونطبقه علي الكبير والصغير والقضاء العدل هو الحكم في كل ما نفعل ونختلف فيه. وشكراً

عدد الردود 0

بواسطة:

المذنب

بشريات

ألله أكبر(والله لو فاطمة بنت محمد سرقت لاقام محمد الحد عليها)صلى الله عليه وسلم اللهم ارزقنا تطبيق شرعك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد اسماعيل

اشك

الكلام حلو بس انا اشك انه اعدم في ظل نظام دوله استبداديه اكيد عايش في اوروبا او امريكا باسم جديد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

هذا الحكم لا ينقذ الملكيه التي تسرق البلاد والعباد

محاوله لانقاذ الملكيه الغارقه والتي تسرق الحكم وتورثه بلا سند ولا ديمقراطيه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد اسماعيل

اشك

الكلام حلو بس انا اشك انه اعدم في ظل نظام دوله استبداديه اكيد عايش في اوروبا او امريكا باسم جديد

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

Kk

طيب وبالنسبه لمدنيي اليمن والذين وصل عددهم بالآلاف بسبب القصف السعودي من سيقتص لهم ? مجرد سؤال ورد في خاطري وليس له اجابه

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن القفص

أمنية لن تتحقق

كم كنت أتمنى ان ارى الحدث منشورا وموثقا بمقطع فيديو حتى اصدق الخبر المنشور!!

عدد الردود 0

بواسطة:

حجازي

عله مين ياسيد العارفين

مش صعبه يجيبوا واحد باكستاني يشبه الامير ويعدموه بينما الامير يعيش في اوربا . لو كان السعوديه فعلا تطبق شرع الله لماذا تنادي بالافراج عن الانتحاريين خارج السعوديه رغم انها تعلم انهم قتلوا الكثير من الابرياء..اصحوا ياناس .

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عبد العزيز مالك

عقبال مصر

نتمنى ان يحدث هذا الأمر فى مصر أى ان العدل يسود على الكبير والصغير وليس الصغير فقط .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة