واشنطن بوست: كلينتون وترامب يستعينان بمغردين سريين على تويتر

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 11:00 م
واشنطن بوست: كلينتون وترامب يستعينان بمغردين سريين على تويتر هيلارى كلينتون ودونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن حملتى المرشحين فى انتخابات الرئاسة الأمريكية تستعينان بشبكة سرية من المغردين السياسيين على تويتر، الذين يقومون بنشر الصور المركبة المصحوبة بشعارات والتى يطلق عليها اسم "memes" أثناء المناظرات الرئاسية. وأشارت إلى أن الهدف من هذا النشاط خلق "ترندات" على تويتر من شأنها أن تؤثر على انطباعات الصحافة.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد انتهاء المناظرة الرئاسية الثانية، انتشر على موقعى فيس بوك وتويتر اثنتين من الصور المركبة المتنافسة. واحدة تصور هيلارى كلينتون وهى مبتسمة، مع شعار حملتها "أنا معها" مكتوب بخط أسود كبير أعلى الصورة. والثانية تربط صورة لكلينتون مع ظل أحمر مكتوب عليها "هيلارى كلينتون لديها تعهد انتخابى من ثلاث كلمات وهو "I’m with Her" أو أنا معها. وأسفلها صورة لترامب مكتوب عليها "لدى تعهد مختلف وهو أنا معك أيها الشعب الأمريكى".

وحصلت الصورتان على عشرات الآلاف من الليكات والمشاركة على السوشيال ميديا. إلا أن كلاهما لم ينبعا من فقد تم ابتداعهما وترويجهما من قبل حملتى كلينتون وترامب على التوالى. وفى حين أنه ربما لا يكون هذا واضحا لمستخدم تويتر العادى، إلا أن معسكرى كلينتون ترامب قد وضع قائمة من شبكات المؤيدين لهما من أجل تضخيم رسائل منتقاة قبل وأثناء المناظرات.

 ومساء الأحد الماضى، كانت هذه الشبكات تعمل بشكل كامل، وتقوم بإعادة تغريد عشرات الشعارات التى تم تصميمها إلى جانب الروابط والصور المركبة خلال المناظرة التى استمرت 90 دقيقة، وفى الساعات التى سبقتها، وقامت كل حملة بإرسال أربعة رسائل بريد إلكترونى يوجه قواعدها نحو ما سيتم تغريده على تويتر.

ويطلق المخططون الإستراتيجيون على هذا الأمر استجابة سريعة، وهو الأسلوب الذى يقوم بتشكيل المنظور الانتخابى فى الوقت الحالى مع أثناء وقوع الحدث. وكان هذا الأمر يعنى قبل 10 سنوات الحديث إلى الصحفيين. لكن الآن، يعرف الفريق الإلكترونى فى كل حملة أن القصة التى ستنشر فى اليوم التالى عن المناظرة تعتمد فى جزء منها على ما سيكون "ترند على توتير" فى الليلة السابقة. ولذلك، طُلب من أنصار كلينتون أن يقوم "بتشيير" شعار مرشحة الحزب الديمقراطى "أنا معها" عند الساعة الرابعة و46 دقيقة بالتوقيت المحلى. وبعد خمسة ساعات، تلقى أنصار المرشح الجمهورى رسالة إلكترونية مشابهة من فريق ترامب.

 ويقول جو روسبارس، الخبير فى الشئون الإلكترونية، إن تويتر هو ما يتم تمريره من "حكمة تقليدية" فى الوقت الحالى.. فأنت تريد أن تستهلك أجزاء معينة من المناظرة، وأنت تقوم بوضعهم فى إطار معين، تريد منهم أن يؤثروا على انطباعات الصحافة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة