كتاب "كل العواطف" يرصد تاريخ 100 أغنية عن دار بتانة

الثلاثاء، 05 يناير 2016 04:17 ص
كتاب "كل العواطف" يرصد تاريخ 100 أغنية عن دار بتانة كتاب كل العواطف
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت دار بتانة للنشر كتاب "كل العواطف" للكاتب الصحفى والمؤرخ الفنى مؤمن المحمدى، والذى يروى تاريخ وأسرار كتابة وتلحين وغناء 100 أغنية ارتبط بها المصريون والعرب على مدار أكثر من 100 عام.

الكتاب هو الإصدار الأول لدار بتانة للنشر التى أسسها القاص والناشر الدكتور عاطف عبيد مؤسس موقع بتانة الثقافى، الذى يوزع على مستخدمى كتبا مجانية بعد الإجابة على مجموعة من الأسئلة الثقافية.

وأكد الناشر عاطف عبيد أن الدار سعت لأن تكون باكورة إنتاجها تحمل اسم المحمدى الذى عرفه الجمهور محققا ومؤرخا على أكثر من مستوى، تاريخى وسينمائى وغنائى، واعتبر عبيد "كل العواطف" تجربة غير مسبوقة فيما يتعلق بتوثيق الغناء المصرى والعربى الذى تعرض لظلم كبير فى هذا الاتجاه بالمقارنة بأنواع أخرى من الفنون.

ومن جانبه، أوضح مؤمن المحمدى أن "كل العواطف" تجربة جديدة وسعى لأن يوفر من خلالها معلومات متكاملة عن الأغانى موضوع الكتاب، مشيرا إلى أن الكتاب ليس توثيقا للأغنيات فقط لكن لما كان يجرى حولها من أحداث أيضا، فلم يعد من الممكن فصل التاريخ الفنى عن التاريخ بشكل عام.

ويتميز الكتاب برصد تاريخ أغنيات من الفولكور، وأخرى ارتبط بها المصريون عبر الإذاعة دون أن يعرفوا من هم صناعها، من بين هذه الأغانى "قولوا لعين الشمس متحماشى" و"سالمة يا سلامة" و"مصطفى يا مصطفى" و"عواد باع أرضه".

الجدير بالذكر أنه من أبرز الأسماء التى يتناولها الكتاب، عبد الحامولى، سيد درويش، أم كلثوم، فيروز، عبد الحليم حافظ، محمد رشدى، سعاد حسنى، عبد المنعم مدبولى، أحمد عدوية، وصولا إلى عمرو دياب ومحمد فؤاد والعديد من المطربين الشعبيين كشعبان عبد الرحيم وسعيد الهوا ومطربى المهرجانات أوكا وأورتيجا.


موضوعات متعلقة..


- مناقشة كتاب "كائنات ليست للفرجة" لعزة كامل.. الليلة
















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة