قبل ما تنكدى عليهم فى الأجازة ..5 نصائح لاستقبال صدمة نتيجة الامتحانات

الأحد، 31 يناير 2016 03:00 م
قبل ما تنكدى عليهم فى الأجازة ..5 نصائح لاستقبال صدمة نتيجة الامتحانات أم تذاكر لأبنها
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"هانت"،" أما نشوف"،"على الله بس ميطلعش ع الفاضى"،تعتبر هذه الكملات عينة، من لغة حديث الأم مع ابنائها، قبل ظهور نتيجة الأمتحانات بأيام قليلة، وتعتبر الأم المصرية، من الأمهات التى تتعامل مع نتيجة الأمتحانات على إنها"آخر مرة هتيعلموا"، حيث تتبع الأم المصرية سياسة الأرهاب قبل ظهور النتيجة، وتتحدث دائماً عما ستفعله، إن لم يحصل ابنها على المجموع المطلوب، وتنسى دائماً الحديث عن أى مكافئات، فى حين حصوله على مجموع عالى، فهل يعتبر ذلك من المنطق.

ونحن على أعقاب ظهور نتائج الشهادات الأعدادية و الابتدائية، توجد مجموعة من النصائح يجب أن تعرفها الأم المصرية أولاً:



1- القدرات الاستيعابية للطلاب مختلفة


من الممكن أن يكون ابنك ذو قدرة عالية، ويمكن أيضاً أن يكون ذو قدرة بسيطة، وتحصيله الذهنى بطىء، إذن، فعليكى التخلى عن نبرة"عارف لو عمر صاحبك جاب أعلى منك"، "وهو أزيد منك فى ايه"، لأن فى هذه الحالة لا توجد أوجه للمقارنه، فهى قدرات من عند الله، لكن شجعى ابنك على تقويم هذه القدرة.


2- ايجاد المشكلة لمعرفة حلها:


فى حالة حصول ابنك على مجموع غير الذى تتوقعيه، فبالطبع توجد مشكلة، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب ضعف مستواه فى مادة معينة دون أن يعى ذلك، يجب أن تتحدثى اليه بأسلوب هادىء بعيداً عن وسائل تعذيب الأمهات" الحزام، الشبشب، الخرطوم"، وتعرفى على سبب ذلك، لتستطيعى ايجاد حل له.


3- "بلاش فضايح":


كعادة الأمهات التى تمارس دورها كوكالة أنباء وتعلن عن نتيجة أبنها للأقارب والجيران، وفى كل مرة تتكرر نفس الكلمات التى تهين الطالب، بل ويوجد نوع من الأمهات تطلب من جراتها أو خالة اطالب أن تتحدث معه، معذرة فكرى لحظة" من الأولى بالحديث معه؟"، ولا تنسى أن نفسية ابنك ستتأثر بهذه الكلمات، ويمكن أن يكون بشكل سلبى.


4- العقاب المطلق مش حل:


لا تبالغى فى أساليب العقاب التى تقترن بالحرمان من أشياء بعينها فى الأجازة والدارسة مثل مشاهدة التلفاز أو استخدام الإنترنت، أو الخروج من المنزل، واسألى نفسك هل عدم مشاهدة التلفاز فى الأجازة سيغير شىء؟ بالطبع لا، فكونى أكثر حكمة، وعاقبيه لكن بشكل مقبول يترك فيه أثر ايجابى.

5-"بلاش كدب":


تجد أمهات كثيرة حرجاً عند السؤال عن مجموع ابنها، وتعتمد على مبدأ "تحسين الصورة" من وجهة نظرها، وتبدأ فى تنبيه ابنها على أن يخبر الناس بمجموع أعلى، و تجلس معه لتوزيع الدرجات على المجموع الـ"فايك"، لكن انتبهى لأنك فى هذه الحالة تعلميه الكذب أولاً والجبن ثانياً، مواجهة الحقيقة أمام الناس ستجعله يفكر فى عدم تكرار أخطائه مرة آخرى، حتى لا يتعرض لمواقف محرجة.."بلاش كدب".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة