مندوب روسيا بالأمم المتحدة: الداعون لرحيل الأسد "مستفزون وغير مسؤولين"

الثلاثاء، 19 يناير 2016 09:33 م
مندوب روسيا بالأمم المتحدة: الداعون لرحيل الأسد "مستفزون وغير مسؤولين" الرئيس السورى بشار الأسد
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار روسيا


انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين بشدة الذين يتحدثون حاليا عن ضرورة رحيل الرئيس السورى بشار الأسد، واصفا إياهم بـ"المستفزين وغير المسؤولين".

وأشار تشوركين - فى تصريحات اوردتها قناة روسيا اليوم الاخبارية اليوم الثلاثاء - إلى أن القرار 2254 لمجلس الأمن الدولى ووثائق فيينا لا تتطرق إلى هذا الموضوع والجميع يدرك أن بدء المفاوضات لا بد منه فمصير الأسد سيناقش خلالها فى كل حال من الأحوال لأن المعارضة تتحدث عن ذلك.

وأضاف أنه ولحسن الحظ فإن هؤلاء ليس لديهم تأثير حاسم على العملية التفاوضية وعلى العملية السياسية، لكنهم لو تخلصوا من خوفهم لكان بإمكانهم لعب دور أكثر إيجابا فى دفع التسوية السياسية قدما.

وعبر الدبلوماسى عن قناعته بأن يصبح اللقاء المرتقب بين وزيرى الخارجية الروسى والأمريكى فى زيوريخ خطوة ستسمح بإطلاق مفاوضات سورية سورية، مشيرا إلى غموض لا يزال يحوم حول إمكانية بدء هذه المفاوضات فى الموعد المقرر لها أى فى 25 من هذا الشهر، وذلك لأن كلا الطرفين لا يزالان يعارضان مشاركة أشخاص معينين فيها، ولا يتمنى المبعوث الدولى إلى سوريا ستيفان دى ميستورا أن يجد نفسه فى وضع حرج فى حال رفض طرف أو كلا الطرفين المشاركة فى الحوار فى اللحظة الأخيرة.

وأكد المندوب الروسى أنه لا حديث فى المحافل الدولية عن إرسال قوات برية أجنبية إلى سوريا، أما بشأن وجود عناصر القوات الخاصة الأمريكية فقال الدبلوماسى الروسى إن الحديث يدور عن عدد محدود من العسكريين المدربين، معربا عن اعتقاده بعدم رغبة أى دولة غربية أو غيرها فى إرسال قوات برية إلى سوريا.

وأعلن المندوب الروسى أن ممثلى طهران والرياض أكدا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دى ميستورا أن الأزمة بين إيران والسعودية لن تؤثر على عملية التسوية السورية، وقال تشوركين إن تأزم العلاقات بين السعودية وإيران بداية هذا العام كان مفاجأة غير سارة لأن الكثيرين صاروا يتخوفون من تأثيره سلبا على كل الوضع الإقليمي، وعلى جهود التسوية السورية، ومحاولات تسوية الأزمة اليمنية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة