"ضحك ورفض وجدل" فى حصاد الجلسة الثانية لمجلس النواب.. نائبة تطالب بإعدام قيادات الجماعة الإرهابية.. وأخرى: ساووا الإناث بالذكور بـ"الطب العسكرى".. ورئيس المجلس يداعب نائبا ويهدد آخر بالجزاءات

الأحد، 17 يناير 2016 07:18 م
"ضحك ورفض وجدل" فى حصاد الجلسة الثانية لمجلس النواب.. نائبة تطالب بإعدام قيادات الجماعة الإرهابية.. وأخرى: ساووا الإناث بالذكور بـ"الطب العسكرى".. ورئيس المجلس يداعب نائبا ويهدد آخر بالجزاءات جلسة الثانية لمجلس النواب
كتب نور على – نورا فخرى – محمود حسين – محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرتضى منصور يتحفظ على مادة بقانون الإرهاب


مطالب بأن تكون العمدية والمشايخ بالانتخاب وليس بالتعيين


على عبد العال: عدم حضور الحكومة لا يبطل الجلسات


تحفظات على قانونى "الكسب غير المشروع" و"حماية المنشآت"




شهدت الجلسة الثانية لمجلس النواب التى انعقدت اليوم، الأحد، مناقشات ساخنة، وجدلا كبيرا حول بعض القوانين، حيث بدأت الجلسة بتوجيه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، نداء للنواب بالتوجه للقاعة لبدء الجلسة العامة، وكان النواب متواجدون فى البهو الفرعونى، ملتمسا منهم طوال الجلسة ألا يغادروا القاعة لأن هناك قوانين تتطلب أغلبية خاصة بأكثر من ثلثى المجلس.

رئيس البرلمان مداعبا نائب: مش هدستر الدوائر وهسيبك معلق


وداعب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب قائلا لأحد النواب: "هاسيبك معلق للآخر مش هدستر الدوائر، أنا عارفكم عايزين تخلصوا من القانون عشان تبقوا نواب رسمى".

جاء ذلك ردا على مطالبة بعض النواب بأن يبدأ المجلس فى مناقشة قانون الدوائر، خاصة أن هذا القانون يتطلب الموافقة عليه بثلثى الأعضاء.

حضور الحكومة أو عدم حضورها لا يبطل الجلسة


وانتقد النائب أسامة شرشر غياب الحكومة عن الجلسة العامة التى تنظر القرارات بقوانين، وقال إن هذه مخالفة دستورية، ورد الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، قائلا: "حضور الحكومة أو عدم حضورها لا يبطل الجلسة، ولم نطلب الحكومة.. ولو طلبنا الحكومة ستأتى كاملة العدد ولم نطلب الحكومة حتى نتمكن من الانتهاء من القرارات بقوانين التى صدرت ومطبقة، ونحن لسنا من الدول التى تستوجب حضور الحكومة لصحة انعقاد الجلسة".

واعترض أحد النواب على تخطى مجلس النواب ترتيب القرارات بقوانين فى جدول الأعمال الموزع على النواب، حيث لم يناقش المجلس قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون تقسيم الدوائر وتم تخطيهما ومناقشة قرارات بقوانين أخرى.

ورد رئيس المجلس، قائلا: "الانتهاء من قانون العقوبات والإجراءات الجنائية لأنها مسائل هامة وانتم تقدرون ذلك، ثم نبدأ بعد ذلك مناقشة قانون الحقوق السياسية والدوائر".

رئيس البرلمان للنواب: نصف دقيقة كتير


وقال الدكتور على عبد العال خلال الجلسة العامة موجها حديثه للنواب: "انتوا تم تدريبكم على التصويت الإلكترونى ونصف دقيقة كتير"، وذلك خلال أخذ الموافقة على القرار بقانون بتنظيم وتحديد اختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة.

رئيس البرلمان يهدد نائب بتوقيع جزاءات على نائب


واعترض النائب خالد عبد العزيز شعبان، على ما قاله الدكتور على عبد العال بإن قانون مكافحة الإرهاب يجب أن تكون الموافقة عليه بالإجماع، وقال إن هناك توجيه من المنصة بالموافقة على القانون بالإجماع.

من جانبه وجه الدكتور على عبد العال تنبيه للعضو بعدم الحديث مرة أخرى إلا بعد الإذن من رئيس المجلس وألا سيتعرض لتوقيع الجزاءات البرلمانية طبقا للائحة.

نائبة تطالب بمساواة الإناث بالذكور فى دخول كلية الطب العسكرى


من جانبها، طالبت النائبة ثريا الشيخ، خلال مناقشة القرار بقانون رقم 125 لسنة 2014 فى شأن النظام الأساسى للكليات العسكرية، بمساواة الذكور بالإناث فى الطب العسكرى.

ورد عليها الدكتور على عبد العال: "ليس هناك حظر على الدخول للإناث فى كلية الطب العسكرى، وملاحظتك ستؤخذ فى الاعتبار".

كما رد عليها النائب اللواء حمدى بخييت، قائلا: "المنهج فى هذه الكلية ليس منهجا طبيا فقط، ولكن يوجد منهج عسكرى خشن لا تستطيع تحمله الإناث، ولذلك قصر دخول كلية الطب العسكرى على الذكور فقط".

نائب يطالب بتعيين 4 آلاف شاب بالشرطة


وعلق النائب أحمد فخر الدين، على قرارى رئيس الجمهورية بالقانونين رقمى 130 و199 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971، قائلا: "لدى تحفظ على أن هيئة الشرطة فتحت معهد تقدم فيه ما لا يقل عن 4 آلاف شاب، واجتازوا الاختبارات منذ أربعة سنوات ولم يعينوا، فنرجوا تعيينهم".

نائب يعترض على إحالة المدنيين للقضاء العسكرى وفقا لقانون تأمين وحماية المننشآت


وسادت حالة من الجدل حول قانون حماية وتأمين المنشآت العامة والحيوية، وأعرب النائب خالد عبد العزيز شعبان، عن رفضه للقرار بقانون رقم 136 لسنة 2014 فى شأن تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية.

وقال "شعبان": "أرفض هذا القانون لأنه يحيل المدنيين لمحاكم عسكرية، ومن ثم يحول المدنيين للقضاء العسكرى وليس أمام القضاء الطبيعى".

فيما قالت النائبة سوزى ناشد: "موافقة تماما على القانون، وفى الحقيقة القوات المسلحة ليس منوط بها حماية المنشآت العامة، بل هو دور منوط بالداخلية، ولكن الظروف فى البلد هى التى أدت لتدخل القوات المسلحة لحماية هذه المنشآت".

نائبة تطالب بإعدام قيادات الإرهاب


وطالبت النائبة آمال طرابية بتشديد العقوبات فى قانون الكيانات الإرهابية، بحيث يتم تنفيذ حكم الإعدام على من يرتكب هذه الجرائم.

وتابعت قائلة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم: "لابد أن يكون الحكم يا إما إعدام يا إعدام"، مضيفة "لدينا قيادات إرهابية فى السجون ولم ينفذ فيها أحكام الإعدام".

مرتضى منصور لرئيس البرلمان: إحنا كدة بنخالف الدستور فى طريقة عرض ومناقشة القوانين
وعلق النائب مرتضى منصور، على طريقة التصويت داخل الجلسة، على تعديلات قانون العقوبات، قائلا: "إحنا كدة نخالف الدستور، لأن المفروض نناقش القرار بقانون أولا، والسماع لوجهات النظر، يمكن أن يكون هناك أحد الأعضاء معترض وله ملاحظات، والمناقشة يجب أن تكون قبل التصويت".

ورد رئيس المجلس على عبد العال على "منصور"، قائلا: "اتفضل، للإيضاح أنا أعرض القرار بقانون للمناقشة أولا، ولم يتقدم أحد للمناقشة لذلك أعلنت بدء التصويت وأنا حريص جدا على إثبات هذه العبارات فى المضبطة لتلافى أى إجراء غير دستورى، وأعطى إجراءات دستورية، وإذا كان هناك عضو له ملاحظات قانونية بخصوص القرار بقانون يتفضل".

وعلق مرتصى منصور، قائلا: "عندى هنا فى قانون الإرهاب اللى هيتناقش، فى عوار فى الصياغة، فكيف تكون عقوبة واحد عرف حد هيرتكب جريمة إرهابية ولم يبلغ عنه 3 أشهر، ومجرد شخص يعرف حد لديه حيازة مفرقعات يأخذ سنة عقوبة، هنا فيه عوار".

النائب رضوان الزياتى يطالب بتوحيد زى الشرطة فى الصيف والشتاء


وطالب النائب رضوان الزياتى، بأن يتم توحيد زى رجال الشرطة فى الصيف والشتاء، وذلك تعليقا على القرار بالقانون رقم 57 لسنة 2014 بشأن تنظيم تصوير بطاقات رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة وتصنيع وتداول الزى الرسمى المخصص لهم وبتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

وقال "الزياتى": "بخصوص هذا القانون أطالب أن يكون زى الشرطة موحد سواء فى الصيف أو الشتاء وأن يكون فى الأقاليم مثل القاهرة".

وعقب رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، على كلام النائب قائلا: "هذا خارج سياق الموضوع".

علاء عابد: تعديلات قانون الإجراءات الجنائية خلطت بين أعمال السلطتين التنفيذية والقضائية
وقال النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية، تعليقا على القرار بقانون رقم 138 لسنة 2015 بشأن تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية، قائلا: إن هذا القانون وهو متعلق بجرائم الرشوة واستغلال النفوذ، وتحدث عن جريمة التقادم، ثم عاد هذا القانون وقرر التصالح عن طريقة لجنة منتدبة من السلطة التنفيذية، وقرر مرة ثالثة عاد للمحكمة المختصة".

وأضاف: "لذلك هذا القانون فيه تمييز وخلط بين أعمال السلطة التنفيذية والسلطة القضائية، ويجب أن نبعد اللجنة عن السلطة التنفيذية".

على عبد العال يطالب النواب بعدم الانصراف من القاعة لوجود قوانين تتطلب أغلبية خاصة
وطلب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، من الأعضاء، عدم الإنصراف من القاعة الرئيسية حتى لا تتأثر طريقة التصويت على القوانين بخلو القاعة من الأعضاء.

وتابع" عبد العال": "لا داعى لانصراف النواب، لأن هناك قوانين ذات طبيعة خاصة وتحتاج لموافقة أغلبية خاصة الثلثين"

نائب "النور": قانون مكافحة الإرهاب به عبارات فضفاضة ولابد من الحفاظ على حقوق الإنسان
وقال النائب محمد صلاح خليفة، نائب حزب النور، إن القرار بالقانون الخاصة بمكافحة الإرهاب، بنى على فلسفة واضحة، وكانت البلد وقتها تتعرض لمخاطر وظروف صعبة، لكن بعد انحصار هذه المخاطر محتاجين نعمل توازن بين حقوق وظروف البلد وبين الحفاظ على حقوق الإنسان، وأخشى من العبارات الفضفاضة، التى يحتويها القانون، ومن التوسع فيها.

واعترض نائب آخر على القانونن قائلا: "القانون يعفى من يبلغ عن أى معلومات من التهمة أو أن يعاقب، وكيف من يئوى أو يشترك فى الجريمة، لا يعاقب، وكنت أتمنى أن تغلظ العقوبة على كل من لديه معلومات عمن ينتوى ارتكاب عملية إرهابية ولم يبلغ عنها، حتى نمنع الجريمة قبل وقوعها، لذلك يجب أن تغلظ العقوبة بأشد العقوبات المقررة".

وهنا قال الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس: المفروض هذا القرار بالقانون يوافق عليه بالإجماع".

وتحفظ النائب محمد أنور السادات، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، على القرار بقانون الخاص بتعديلات قانون الكسب غير المشروع.

وقال: "هذا القانون يسمح لأى حد يتجاوز بإهدار المال العام يفلت بجريمته، لذلك نرفض هذا القانون ولنا تعديلات عليه، وحاليا نرى من يتحدث عن التصالح، وأرى أن يتم التحفظ على هذا القانون، وتعديله فى وقت لاحق".

وقال نائب آخر: "هذا القانون يشجع على ارتكاب الجريمة، وأطالب بعدم الموافقة عليه".

بهاء أبو شقة: تعديلات قانون الكسب غير المشروع هدفها تصالح الدولة مع المستثمرين
وعلق المستشار بهاء الدين أبو شقة، عضو مجلس النواب، ورئيس اللجنة التشريعية والدستورية الخاصة، على القرار بقانون رقم 97 لسنة 2015 الخاص بتعديل قانون الكسب غير المشروع.

وقال "أبو شقة" إن هذا القانون له فلسفة خاصة أن هناك العديد من المستثمرين رفعوا دعاوى تحكيم فى الخارج محتمل أن يحكم فيها بمليارات الجنيهات، وعلة القانون هو أن يتاح للدولة أن تتصالح مع المستثمرين، حتى لا تكون هذه الأحكام ضد الدولة والاقتصاد الوطنى".

كما طالب بعض النواب بأن تكون مناصب العمدية والمشايخ، بالانتخاب وليس بالتعيين، مؤكدين أن البعض يستغل الواسطى والمحسوبية لتولى هذه المواقع، ومن بينهم النائب حسن عمر، والنائب سليمان فضل العميرى.


موضوعات متعلقة..




"دعم مصر "و"المصريين الأحرار "يتفقان على تمرير قانون الخدمة المدنية اليزل: الائتلاف سيوافق على القانون خلال عرضه بجلسة اليوم.. وأسامة هيكل: رفضه خطر على العاملين فى الدولة

قانون مكافحة الإرهاب يمر فى هدوء.. ونقابة الصحفيين تطالب بتعديله وتخفيض الغرامات.. العقوبات تصل لغرامة 500 ألف جنيه.. و"الصحفيون": منح "الجنايات" حق معاقبة الصحفيين مهنيا يخالف الدستور

البرلمان يوافق على قرار قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين

نائب برلمانى يطالب بإحالة قرارات تعيين رؤساء الأجهزة الرقابية لمجلس النواب

طارق الخولى: "قانون الخدمة المدنية واخد سمعة سيئة"

هيثم الحريرى يمتنع عن التصويت على قانون إعفاء رؤساء الأجهزة الرقابية

أحمد مرتضى يعترض على قانون إعفاء رؤساء الأجهزة الرقابية من مناصبهم

البرلمان يوافق على تعديل بعض أحكام قانون إنشاء مدارس فنية أساسية عسكرية

مجلس النواب يوافق على قانون الأسلحة والذخيرة

رئيس البرلمان: مناقشة قانون العقوبات قبل "الحقوق السياسية" لأهميته

البرلمان يوافق على قرار الرئيس بشأن تعديل بعض أحكام قانون الكسب غير المشروع

رئيس البرلمان يهدد نائب بتوقيع الجزاءات بسبب التحدث بدون إذن

رئيس لجنة القوى العاملة:"لدى شروط لتمرير قانون الخدمة المدنية"

محمد أنور السادات يطالب النواب تعديل بعض أحكام قانون الكسب غير المشروع

عبد الرحيم على: تمرير قانون الخدمة المدنية يساعد الداعين للفوضى بـ25 يناير

البرلمان يوافق على قانون عزل رؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية

البرلمان يوافق على قرارات الرئيس بشأن زيادة المعاشات العسكرية

البرلمان يوافق على قرارى الرئيس بشأن تعديل قانون الإجراءات الجنائية

البرلمان يوافق على قرار الرئيس بإصدار قانون مكافحة الإرهاب

رئيس البرلمان يطالب النواب بعدم الانصراف لمناقشة قوانين تتطلب أغلبية خاصة

بهاء أبو شقة: تعديلات قانون الكسب غير المشروع هدفها تصالح الدولة مع المستثمرين

البرلمان يوافق على قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات

البرلمان يوافق على قوانين العقوبات والإجراءات الجنائية وتنظيم السجون

مجلس النواب يوافق على قرار تعديل قانون "الدفاع المدنى"

البرلمان يناقش "استرداد الأموال المهربة وصندوق تحيا مصر" بالجلسة المسائية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة