الصحف الإيرانية:احتفاء برفع العقوبات عن طهران.. ترحيب المسئولين بتطبيق الاتفاق النووى.. أوباما يسمح ببيع طائرات "بوينج".. محلل: بداية لهجوم المتشددين على روحانى.. الإيرانيون يبدأون أول يوما دون عقوبات

الأحد، 17 يناير 2016 01:09 م
الصحف الإيرانية:احتفاء برفع العقوبات عن طهران.. ترحيب المسئولين بتطبيق الاتفاق النووى.. أوباما يسمح ببيع طائرات "بوينج".. محلل: بداية لهجوم المتشددين على روحانى.. الإيرانيون يبدأون أول يوما دون عقوبات الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد على ردود أفعال المسئولين والبورصة والاقتصاد الإيرانى بعد رفع العقوبات عن طهران، وكتبت أغلب الصحف بأكبر بونط فى تاريخ الصحافة الإيرانية "العقوبات انزاحت"، كما انقسمت الصحف المنتمية للتيار المتشدد والصحف الإصلاحية أمام هذا الحدث، حيث رحبت الأخيرة برفع العقوبات بموجب الاتفاق النووى، وحاولت الصحف المتشددة والتى تنتمى للحرس الثورى التهوين من أثر رفع العقوبات على الاقتصاد الإيرانى والتشكيك فى الغرب، وأشارت بعض المقالات إلى تأثير هذا الحدث التاريخى على الداخل الإيرانى.


اليوم السابع -1 -2016

آرمان


احتفاء برفع العقوبات عن طهران..انزاحت العقوبات


كتبت صحيفة أرمان الإصلاحية أن العقوبات أصحبت من الماضى، بعد سنوات من المفاوضات وتحمل الضغوط الدولية، فقد وصل الاتفاق النووى إلى غايته بثبات الشعب الإيرانى والحكومة وبتعليمات المرشد الأعلى على خامنئى، وبالتزام الأطراف بتعهداتها تم إعلان تطبيق الاتفاق النووى.

بداية لهجوم المتشددين على روحانى


فيما قال الكاتب الإيرانى صادق زيباكلام، فى مقاله بصحيفة أرمان أن رفع العقوبات لن يجلب المعجزات لبلاده، وأن الأمور أصبحت أصعب على حكومة روحانى، وقال الكاتب الإيرانى "سيبدأ هجوم التيار المتشدد على روحانى، وسيتسائل هذا التيار لروحانى أنك زعمت بأن رفع العقوبات والإفراج عن الأموال الإيرانية بالخارج ستحل مشكلات البلاد، فلماذا لم تحل معضلة البطالة؟ ولماذا لم تحل الأوضاع الاقتصادية للشعب؟وو..".

وأصاف الكاتب أن بعض الأصوليين (المحافظين المتشدين) سيحاولون اتهام روحانى بضياع المكتسبات النووية بعد أن تم تقليص عدد أجهزة الطرد المركزى، وملء قلب مفاعل أراك بالأسفلت وخروج اليورانيوم المخصب خارج البلاد.


اليوم السابع -1 -2016

ابرار اقتصادى


أوباما يسمح ببيع طائرات "بوينج" لإيران


اعتبرت صحيفة ابرار اقتصادى الإيرانية أن سماح الرئيس الأمريكى باراك أوباما لبيع طائرات الركاب بوينج إلى إيران نقطة البداية لتطبيق العقوبات.

وقد أصدر الرئيس الأمريكى باراك أوباما مرسوما رئاسيا حول موافقته على بيع طائرات الرکاب إلى إيران قبيل إعلان موعد تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووى) بين إيران ومجموعة 5+1.


اليوم السابع -1 -2016

اعتماد


أول يوم بدون عقوبات


كتبت صحيفة اعتماد الإصلاحية على صدر صفحتها أول يوم بدون عقوبات، وكتبت الصحيفة تقريرا حول اللقاءات التى أعقبت إعلان رفع العقوبات فى فيينا، بين وزيرا الخارجية الإيرانى والأمريكى.

الإيرانيون يبدأوا يوما جديدا دون عقوبات

وقال المحلل الإيرانى فى مقاله بصحيفة اعتماد "بالامس نام الإيرانييون مرتاحى البال أكثر من أى وقت مضى، حيث سيبدأوا أول يوما مع صباح جديدا دون عقوبات.. وأضاف الكاتب، من الممكن أن يكون الاتفاق النووى تابو لأسلوب جديد فى السياسة الإيرانية، تتحدث به طهران بلغة المنطق مع العالم.


اليوم السابع -1 -2016

ابتكار


رفسنجانى يهنئ الحكومة والشعب الإيرانى برفع العقوبات


هنأ الرئيس الإيرانى الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اکبر هاشمى رفسنجانى الشعب الإيرانى وحكومة روحانى برفع العقوبات وإنجاز المراحل النهائية لخطة العمل المشترك (الاتفاق النووى).

ووصف رفسنجانى خلال جلسة مجمع تشخيص مصلحة النظام، مراحل المفاوضات بأنها کانت مکثفة جدا وصعبة واتسمت بالحکمة والعقلانية، معربا عن شکره وتقديره للجهود التى بذلها الرئيس روحانى والحکومة خاصة الفريق الإيرانى النووى المفاوض.

وأکد على ضرورة التزام الطرف الآخر بکافة المراحل وبنود خطة العمل المشترك الشاملة.. معربا عن أمله بأن يقوم الطرف الآخر بواجباته والتزاماته بصورة کاملة.


موضوعات متعلقة..



- الصحف المصرية: البرلمان يقر قوانين تأمين المؤسسات السيادية اليوم.. وزير العدل: قريبًا أحكام نهائية ضد قيادات الإخوان.. أول خط للنقل النهرى بين القاهرة ودمياط.. الإفراج عن 20 مصريًا مختطفًا فى ليبيا

التوك شو.. سميح ساويرس: تزاوج المال بالسلطة "مصيبة" ولا أصلح لرئاسة الوزراء.. كمال أحمد: الدستور لم ينص على التكتلات إلا بين حزب وآخر بالبرلمان.. أحمد موسى يطلق هاشتاجا لتهنئة الشرطة بعيدها فى 25 يناير

- الصحافة الإسبانية: وزير الآثار: أغلب القطع الآثرية المهربة نتيجة أعمال الحفر غير المشروع.. العلاقات بين إيران والوكالة الدولية تشهد مرحلة جديدة.. ومخاوف من فرض طهران السيطرة على الشرق الأوسط








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة