خالد صلاح

"طابا – نويبع" منطقة خارج حسابات الحكومة.. تحولت لحطام وبقايا فنادق تهالكت من كثرة الإهمال.. تعانى ندرة السائحين.. رئيس مستثمرى طابا: المنطقة دخلت فى الأزمات منذ عام 2000 عقب تفجيرات "الهيلتون"

الثلاثاء، 12 يناير 2016 07:30 ص
"طابا – نويبع" منطقة خارج  حسابات الحكومة.. تحولت لحطام وبقايا فنادق تهالكت من كثرة الإهمال.. تعانى ندرة السائحين.. رئيس مستثمرى طابا: المنطقة دخلت فى الأزمات منذ عام 2000 عقب تفجيرات "الهيلتون" طابا
كتبت ميرفت رشاد
إضافة تعليق
" طابا – نويبع " منطقة حباها الله بكنوز طبيعية ..فهى تقع على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب طابا الشرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى، وتبعد عن مدينة شرم الشيخ حوالى 240 كلم جنوب طابا، وتجاورها مدينة إيلات.

أما نويبع فتطل على خليج العقبة، وتقع على مساحة 5097 كم، على بعد 85 كم شمال مدينة دهب و465 كم من قناة السويس، ويقطنها قبيلتى المزينة والترابين من قبائل بدو سيناء.

أوجاع منطقة " طابا – نويبع " يروى تفاصيلها سامى سليمان رئيس جمعية مستثمرى طابا نويبع، قائلا: إن المنطقة بدأت تدخل فى الأزمات منذ عام 2000 عقب تفجيرات "هيلتون طابا"، ثم وقعت سلسلة من التفجيرات الإرهابية بـ " طابا" 2004، ثم كارثة "تعويم الجنيه المصرى" الذى أدى لتوقف التمويل للبنوك الوطنية ومنع التمويل الأجنبى أو العربى لكل المنطقة مما أدى لتوقف التنمية، علاوة على القرارات المتلاحقة القطاع من إجراءات ودخول البنك الأهلى كشريك فى أحدى المشروعات، استمرت تلك الإجراءات لمدة ثلاث سنوات.

وتابع سليمان:"تفجير أتوبيس السياحى بمنطقة طابا فى فبراير 2014، أدى لتوقف السياحة الوافدة للمنطقة، كما أدت السيول بقطاع نويبع طابا، لتوقف المطار 5 شهور وانهيار الطرق حتى الآن، ردم مجرى السيول جانبى الطريق الدولى لتوسيع الطريق أدى لتغيير مجرى السيل مع سوء التخطيط للمنطقة، مما عرض الفنادق لخسائر تعددت 500 مليون جنيه، بخلاف توقف السياحة وتحمل المصروفات الإدارية،وعدم التزام شركات التـأمين فى مساندة القطاع وتعويض مشاكل الإرهاب والسيول والسرقات التى تمت بالمنطقة".

وأشار إلى وجود أكثر من 60 فندقا بمنطقة طابا – نويبع، تم افتتاح 30 فندقا وأغلق 15 فندقا والباقى توقف نتيجة ندرة السياح، بحجم استثمارات تتعدى 15 مليار جنيه، رغم ما تمتلكه المنطقة من مقومات، مثل " منفذ طابا، مطار طابا الجوى، ميناء طابا البحرى "لم يتم عمل ميناء سياحى بالرغم من قرب السعودية والأردن

مشاكل منطقة طابا – نويبع


أكد رئيس جمعية مستثمرى طابا – نويبع، عدم وجود أجندة سياحية مثل شرم الشيخ، يعرض هذه المنطقة للانهيار والإفلاس، بالرغم من أن معظم المستثمرين يعملون بقطاع السياحة أكثر من ثلاثون عاما، فالتركيز الدائم على قطاع شرم الشيخ، وأهمال طابا أدى لزيادة العشوائيات وتوقف التنمية السياحية بالمنطقة.

وأشار إلى أن المنطقة تفتقر كافة الخدمات، فلا يوجد خدمات مدارس لتعليم اللغات، لا يوجد مسرح أو سينما أو أى أنشطة أو مستشفى

مطالب المستثمرين لإعادة الحياة لمنطقة طابا – نويبع


وطالب سليمان، بتأجيل أى التزامات فى هذه الفترة، وضرورة التركيز فى كيفية مساعدة القطاع بدلا من ذلك الانهيار، مشيرا إلى أن المستثمرين لم يقوموا ببيع أى فيلات أو شاليهات مثل شرم، أو رأس سدر أو العين السخنة، قائلا : نحن نبنى فنادق لجلب السياحة العالمية ليكون لدينا عملة صعبة تفيد اقتصاد بلدنا .
إنشاء "داون تاون" بمدينة نويبع، مع تعاون الدولة فى إنشاء منطقة تجارية حرة لخدمة التصدير من خلال مشترىات السائح العالمى للمنتجات المصرية ووالقطنية، ومنح حوافز لتنشيط الصناعة البيئية والبدوية والمصرية .

إنشاء مدينة ملاهى عالمية بنظام BOT مثل ديزنى لاند لخدمة السياحة، إقامة مدينة لتصوير الأفلام العالمية، إنشاء فيلات على الجبال بحق انتفاع لمشاهير العالم، تسند تخطيط الجبال لدول قامت بهذا التجهيز مثل فرنسا وقبرص لخبراتهم ويمكن أن يكون لهم حق انتفاع 25 سنة أو ما يزيد طبقا للدراسات
دخول البنوك مشاركة فى المشروعات المتوقفة وتسديد المديونية للمشروعات التى تعمل من خلال رحلات لموظفيها مع البنوك الوطنية وذلك لاستمرارها بدلا من غلقها.

تنظيم رحلات لجنوب سيناء طابا نويبع دهب شرم الشيخ، وكذلك مدينة سانت كاترين، وتسيير رحلات منتظمة لشباب الجامعة، المعسكرات الجوالة والكشافة، حث الفنانين لعمل حفلات لتنشيط السياحة، وعمل أجندة رياضية لمدينة نويبع طابا التى تقع على البحر بطول 65 كيلو متر،رفع قدرة محطة مياه وتشغيل المعالجة للقضاء على الناموس.

مقترحات لتنمية منطقة طابا – نويبع


إنشاء مطار فى نويبع يخدم طابا ونويبع ودهب وسانت كاترين،إقامة منطقة تجارية حرة للتصدير من خلال بوابة نويبع طابا وللسياحة العالمية، وضع حل لتأمين السائح وسرعة اجراءات لاستعادة السياحة العالمية من طابا وإعفاء رسوم العبور .

وضع حلول لتنشيط السياحة البحرية من العقبة إلى طابا وإعفاء رسوم العبور،وضع حلول لسهولة الدخول لمدة 6 شهور لتنشيط حركة السياحة التربتك والسياحة العربية فى نويبع.

إنشاء مستشفى دولىBOT لخدمة السياحة وأهالى المدينة والعاملين، نقل العشوائيات من الطريق الدولى نويبع طابا لأماكن خلف الجبل، تنسيق أماكن الكامبات فى مناطق محددة مثل رأس شيطان وبير صوير .

إزالة العشوائيات وبناء منازل للبدو وتمليكها لتصبح وحدة إنتاجية لمسطح 2000 م2 تكريما للشرفاء منهم،لاعتمادهم على أنفسهم من خلال مشروعات الاكتفاء الذاتى وتربية الماعز والخرفان وعمل نول صوف،وكليم بدوى، وبعض الزراعات التى يمكن أن يعيش من خلالها تربية بعض الطيور وأبراج حمام، تربية عسل،نحل بطاريات أرانب، إنارة المنازل بالطاقة الشمسية استعادة حياتهم البيئة بأسلوب متطور، أنشأ 3 غرف فى كل منزل للسياحة البيئية بحيث يوجد حى بدوى به منازل مبانيها بالدبش ويتم عمل توعية وتنشيط هذة السياحة حيث يصبح كل حى بدوى بة 1000 حجرة ومحلات لبيع المنتجات البدوية والبيئية وسوف يكون هناك عائد ثقافى ومادى .

تعويم الشركات المتوقفة أكثر من 15 سنة وإعفائهم لمدة 20 سنة ومساندتها فى دخول الكهرباء، الغاز
وتسهيلات، دخول شركاء عرب مثل الامارات، الكويت، السعودية فى الإدارة لمدة 25 سنة، ازدواج طريق نويبع طابا وتخطيطه ووضع علامات عاكسة وإرشادية باللغة العربية والإنجليزية .

ازدواج طريق طابا النفق وإنشاء حارة خاصة للنقل نظرا لزيادة حركة التصدير من نويبع وتفادى الحوادث، وإعادة تخطيط مدينة نويبع ورفع العشوائيات والورش من داخلها ونقلها عن الموقع الحالى.





إضافة تعليق




التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى الواعى

اجمل ما فى نويبع هو الهدوء و البدائية و سيادتة عايز يقلبها كبارية فعلا لا رؤية و لا فكر

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر أبو بكر

سيناء منبع المخدرات بالشرق الأوسط.

عدد الردود 0

بواسطة:

ب

ربط سيناء والبحر الأحمر بكوبري اونفق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة