بالصور..قرى وأودية مصرية لا تتحدث العربية..قبائل "مقاتلى الفراعنة" بالبحر الأحمر لغتهم تنطق ولا تكتب..ومن ينطق بالعربية ليس منهم..يعيشون على الفطرة ويرعون الأبل والأغنام..ويعتبرون الحضر"صداع فى الرأس"

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 04:19 ص
بالصور..قرى وأودية مصرية لا تتحدث العربية..قبائل "مقاتلى الفراعنة" بالبحر الأحمر لغتهم تنطق ولا تكتب..ومن ينطق بالعربية ليس منهم..يعيشون على الفطرة ويرعون الأبل والأغنام..ويعتبرون الحضر"صداع فى الرأس" شباب قبائل البجا
البحر الأحمر – عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أقصى الجنوب الشرقى من جمهورية مصر العربية، وعلى أطراف أطول محافظتها "البحر الأحمر" توجد مجموعات بشرية مصرية الأصل، ذو بشرة سمراء اللون صلبة، رسم الإهمال لسنوات ماضية عدة عليها علامات من الحزن طبعت للأبد على تلك الوجوه.

تعد تلك الجموع التى تقطن الوديان الجبلية التابعة لمثلث حلايب وشلاتين جنوب البحر الأحمر، لها تاريخ غنى بما هو كفيل لكاتب أن ينهى حياته فى كتابته، ولمتجملاً إلا يفارق تلك الوديان التى أطلق عليها "أرض الذهب".

"مقاتلى الفراعنة"


أهالى تلك الأودية الجبلية يتحدثون لغة ليست العربية تنطق ولا تكتب لا يفهمها سواهم، وهى اللغة البجاوية، وهم قبائل البجا أو "مقاتلى الفراعنة" إذا نطق بينهم بالعربية كأنه ليس منهم أو يعلم أكثر منهم إذا كان منهم.

"اليوم السابع" تجول بين أهل تلك الوديان لمعرفة أصل تلك اللغة وعادات وتقاليد أهلها، الذين حضنتهم الوديان وما زالوا على فطرتهم يأكلون ويشربون ويرعون الأبل والأغنام والحضر عندهم بمثابة صداع فى مقدمة الرأس سرعان ما يفر عند العودة إلى واديه.

أحد الأهالى: اللغة اشتقت منها الهيروغليفية


يوصف الشيخ محمد طاهر سدو أحد مشايخ المثلث البارزين، قائلاً أن اللغة البجاوية هى أصل حديثنا لا يعلمها سوانا وبعض القبائل التى تنتمى للبيجا شرق السودان، مؤكدًا أن الكثير بيننا يتحدث العربية ولكن الأكثر يتحدث البيجاوية فقط، ويضيف سدو فى حديثه لـ"اليوم السابع" أن اللغة البجاوية الأقدم تاريخياً من الهيروغليفية، وأشتقت منها الهيروغليفية وكلمة بيجا تعنى بالعربية المقاتلون والمقصود هم "مقاتلى الفراعنة".

يسكنون الصحراء ولا يتحدثون إلا باللغة "البجاوية"


أوضح الشيخ سدو، أن هناك عدة أودية فى قلب صحراء حلايب وشلاتين، لا تتحدث سوى اللغة البجاوية، ومن أهمها وديان ميسح، والشلال، وادلديب، وأم رسين، وشناى وبئنيت، وفروكيت، وكات هيوه، ومنديكاون، وإيلاب، وغيرها، يتعامل أهلها فى حياتهم العادية، باللغة البجاوية الذين لا يعرفون سواها، موضحًا أن أهالى تلك الوديان يعيشون على الفطرة، يأكلون مما يرعون من أبلاً وأغنام، ويقضون حاجتهم من الحضر على فترات، يعشقون حياة الصحراء ولا ينامون إلا إذا رؤوا النجوم.

وأشار سدو، فى حديثه لـ"اليوم السابع"، أن أول من أطلق على مصر كلمة "أيجيبت" هم البجاوية، كانوا يقولون "ايجيب هاش" بمعنى الأقباط، مؤكدًا على أن البجاوية حضارة عريقة لها بصمة واضحة على حقب تاريخية عظيمة ولها ارتباط وثيق بكثير من الأسماء ومعانيها.

اللغة تنطق ولا تكتب


واستطرد: أن الكلمات والدلائل والأسماء التى تدل على تاريخ تلك اللغة التى لا تكتب ولكنها تنطق ولا يتحدثها سوى أهل حلايب وشلاتين وقبائل شرق السودان، مثل كلمة فرعون، بالبجاوية تنطق، "فرائيون" وتعنى "آبانا العظيم"، وكذلك نفرتيتى، أصلها بيجاوى وتعنى "التوأم الجميل"، و"سنا تيتى" تعنى الأخ التوأم، "سنفرو" تعنى الأخ الجميل، سواركن تعنى الكبير، وكذلك أكرتيل تعنى القبر.

وكشف أن الأسماء الفرعونية كانت جميعها بيجاوية الأصل، مثل "هامان"، وزير فرعون، تأتى من مصطلح "هام أن" بمعنى أنك تطلب من شخص طلب ما - أى أفعل كذا، فاشتقت منها الأسماء الفرعونية.

كما كشف أن هناك دولاً أشتق اسمها من البجاوية، مثل كلمة فلست، كلمة بجاوية تعنى بالعربية الممر الضيق، فشتقت منها فلسطين، ومع البحث نجد أن فلسطين، تقع فى ممر ضيق بين قناة السويس والبحر الأبيض المتوسط، مؤكدًا أن حرف "ط" لا ينطق أطلاقاً فى اللغة البجاوية، وينطق "ت" فمثلاً فلسطين، عندما تنطق بالبجاوية، تتحول إلى "فلستين"، أى بمعنى "فلست" "ممر" و"فلستين" تعنى ممرنا.

من جانبه قال الشاب أبو عبيدة عيسى البشارى متحدثاً عن ممن ترخوا تلك اللغة أن باحثين إلمان يؤكدون أن الفراعنة هم البجا والآخرين منهم يؤكدون فى أبحاث لهم أن البجاويين هم مقاتلو الفراعنة وليست هم الفراعنة.

وذكر أبو عبيدة، أن من المصطلحات فى البجاوية المقابلة بمعنى آخر فى العربية هى أن تحية السلام فى البجاوية تعنى "دابايواى"، وأن مصر فى البجاوى تعنى "الأرض المطمورة" نسبة إلى الخصوبة العالية فى أراضى مصر.

وقال حمادة سويلم من شباب البشارية، إن بالرغم من نزوح العرب إلى بلاد البجة منذ أكثر من ألف عام، فإن اللغة العربية لم تستطع التغلب على اللغة البجاوية، لأن هجرة العرب كانت بأقليات بشرية، وربما كان أكثرهم من الرجال، واضطروا للتزاوج من البجة فنشأ أطفالهم بين أحضان أمهاتهم البجاويات يتكلمون بلغتهن فى كل شىء وهذه سنة لغة الأم، مؤكدًا أن قبائل بلى حاولت الاحتفاظ بلغتها العربية بين الأغلبية البجاوية، ولكن طمست معالم لغتهم العربية ولم يبق منها إلا النسب إليهم فى لفظ بلويب.

أهم عادات سكان الوديان


ومن أهم عادات تلك الوديان، أنهم يزوجون أبناءهم فى سن مبكرة وذلك لحفظهم ولحرصهم على الإنجاب المبكر ، وزواج الأقارب أمر مشهور عند البجا ومن أسبابه ودوافعه الكفاءة بين الزوجين ورعاية الأقارب بعضهم لبعض، ولا تسمحون الفتيانهم أن يتزوجوا من خارج القبيلة.

يؤكد حمادة سويلم، أن البجاوى يحترم والدة زوجته "حماته" ويعاملها معاملة خاصة، ومن عاداتهم فى الزواج أن تقدم إعانات للعريس من الأهل والأصدقاء فى صورة هدايا.

وأشار سويلم، أن فى خطبة أهل البجا والتى مازالت حتى الآن فى وديان عديدة بحلايب وشلاتين، أن عندما يهم أحدهم بخطبة فتاة من أقاربه يقدم لها هديا تسمى "وألوم" بمعنى الإعلام ويجب أن يكون الأول فى من تقدم من خطابها، ولا يرفض طلبه إذا كانت بنت خاله أو عمه، إذا تمت الموافقة فأول ما يفعلونه تحديد موعد الزواج، مؤكدًا أن أول ما يقدم من العريس للعروسة بعد الموافقة تقديم ما يسمى بـ"بهدو"، وهى عبارة عن ثياب وكميات من السكر والبن والحلوى والتمر والفول السودانى، وتقدم هذه الأشياء لوالدة الفتاة فإن كانت موافقة على الزواج قبلتها، وإن لم تكن موافقة عمل الجميع على إقناعها وترضيتها بشتى الوسائل.

ويوضح سويلم، لـ"اليوم السابع"، أن إذا تقدم شخص للزواج لا تكفيه موافقة والد الفتاة بل يجب أن يستشار أقاربها، وإذا أعطى الرجل ابنته لشخص من غير موافقة الآخرين يتعرض للخصومة والمقاطعة، وربما قتلوا العريس لأنهم يعتبرونه مستهيناً ومستخفاً بهم، ولابد أن يكون رجل دين أو شخصًا مشهورًا بالخصال الحميدة فهم يقبلون تزوجه فى هذه.

مراسم الزواج


وعن مراسم الزواج يتحدث الحسن عثمان من أهالى حلايب وشلاتين، أن زواج البجا والذى حتى الآن يقام فى وديان حلايب وشلاتين، التى تتحدث البجا وغيرها فى الموعد المحدد للزواج يذهب أهل العريس إلى مكان الاحتفال والنساء يحملن "السنكواب"، وهو عدد من "السعف" جريد النخل مربوط بخيط من الصوف الأسود، وعندما يقتربن من المكان تتعالى زغاريدهن، ويقتضى العرف أن تطوف والدة العريس حول منزل الزوجة وهى على بعيرها هى ومن معها يزغردن إعلاناً للفرح والابتهاج، ثم يحدد مكان إقامة المنزل.

ويضيف الحسن عثمان لـ"اليوم السابع"، أن يقوم العريس بإشهار سيفه ويطوف حول المكان المحدد لإقامة المنزل معلنا حمايته لبيته ولزوجته، وبعد ذلك تذبح الذبائح، ويعد الطعام وهو عبارة عن عصيدة ولحم الأبل أو الضأن.

وأوضح الحسن عثمان، لـ"اليوم السابع"، أن هناك شهورًا معينة ومفضلة لإقامة الزواج عند البجا هى ربيع أول وربيع ثانى وجماد أول وجماد ثانى، وإذا لم يتمكنوا من إتمام العقد فى هذه الشهور، فإنهم ينتظرون حتى يحل عليهم ذو الحجة فيعقدون زواجهم فيه ويكرهون العقد والزواج فى محرم وصفر.

عن مأكل ومشرب أهل البحا الذين فى أودية حلايب شلاتين يقوم أبو عبيدة عيسى أن أهم مأكولاتهم "السلات"، هى عبارة عن لحم الضأن أى لحوم الأغنام والماعز، التى يتم طهيها عن طريق وضعها على أحجار البازلت بعد وضعها فى وسط الأخشاب والأعشاب المشتعلة بالنيران ويتم تقليبها لمدة ساعة ووضع البهرات المختلفة عليها وسميت "سلات"، لأن حجر البازلت يعمل على سلت الدهون من اللحوم، وتشبه عملية السلات فى طهيها حد كبير طريقة طهى الكباب، وتجد أمام كل منزل موقد لإعداد السلات.

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة