خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رئيس البرلمان اللبنانى: فئة من المتظاهرين على علاقة بالأمريكان

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 10:48 ص
رئيس البرلمان اللبنانى: فئة من المتظاهرين على علاقة بالأمريكان نبيه برى
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى أن من بين المتظاهرين اللبنانيين فئة كبيرة من الشرفاء الذين يحملون مطالب محقة وأقدموا على ارتكاب أخطاء بريئة، أما الفئة الأخرى فهى على علاقة بالأمريكيين.
ونقلت صحيفة (النهار) اللبنانية عن برى قوله "إن هذا الكلام قلته أخيرا أمام السفير الأمريكى فى لبنان ديفيد هيل فى حضور مسئول أمريكى، وأبلغنى أن هؤلاء تربطهم علاقة بالسفارة، ولكن السفير قال "إننا لم نحركهم وندفعهم إلى التظاهر، مع حرصنا على حرية الرأى والتعبير".

وردا على سؤال عما إذا كان يشعر أنه محاصر فى جلسة الحوار بسبب تحرك المتظاهرين على مقربة من البرلمان، فأجاب "لا أعتبر نفسى محاصرا، بل أنا على استعداد للنزول معهم وتأييد ما يطرحونه. ونحن فى حركة "أمل" تحركنا بقيادة الإمام موسى الصدر من أجل مطالب أقل من التى يرفعها الشبان اليوم".

على صعيد آخر، نقلت صحيفة (النهار) عن مصادر سياسية التقت برى قوله أن الحوار الذى دعا إليه بعد غد الأربعاء سيركز على بند انتخابات الرئاسة اللبنانية وإذا لم يتم إنجازه فسننتقل إلى بند آخر، وعند الاتفاق على بند ما ننتقل إلى القاعة العامة لإقراره.

وأضاف "ربما نتفق على قانون الانتخاب ونحقق اختراقا، الأمر الذى يساعد فى أشياء كثيرة ونتجه إلى الانتخابات النيابية، وننتخب بعد ذلك رئيس الجمهورية، وفى هذه الحال لا يكون للخارج أى تأثير".
واعتبر أن نسبة نجاح الحوار تراوحت بين صفر إلى مائة، موضحا أنه "إذا فشل فلن يكون فشلا لنبيه برى بل للجميع".
وقال "كنت حريصا على ألا يتضمن جدول الأعمال أى بند يمكن أن يتجاوز سلطة أخرى، لئلا يعتبر تدخلاً فى صلاحيات مجلس الوزراء".
وأضاف أنه لن يتم اللجوء إلى التصويت خلال جلسة الحوار"لأن القرارات ستتخذ بالتوافق وليس بالتصويت، فالمسألة ليست 8 آذار ولا 14 آذار".
وتابع برى أنه "فى حال أعلن أى طرف عدم المشاركة فى الحوار غير حزب "القوات اللبنانية"، فسأدعو إلى تأجيل الحوار.. مشيرا إلى أن الموضوعات التى تعمل "القوات" على تحقيقها مثل انتخاب الرئيس والتوصل إلى قانون انتخاب سيتم بحثها".
وتوقع أن "يؤثر الحوار اللبنانى فى البلدان العربية، فتتشجع على اتباع هذا النموذج الذى يتحقق فى لبنان".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة