رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة اللواء أحمد الدسوقى لـ"اليوم السابع": وطنية العرب والبدو تحمى المدينة من تخريب الإخوان.. ومصانع المدينة تقدم 10 آلاف فرصة عمل للشباب.. وتوفير تدريب بأجر ولا يتقدم أحد

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 07:36 ص
رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة اللواء أحمد الدسوقى لـ"اليوم السابع": وطنية العرب والبدو تحمى المدينة من تخريب الإخوان.. ومصانع المدينة تقدم 10 آلاف فرصة عمل للشباب.. وتوفير تدريب بأجر ولا يتقدم أحد رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة اللواء أحمد الدسوقى
الإسكندرية هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- استثمارات العام الحالى بالمدينة مليار و90 مليون فى مشروعات البنية التحتية والمياه والصرف والزراعة


- مستثمر عربى يدرس انشاء القطار المكهرب ببرج العرب بعد أن سقط من حسابات محافظة الإسكندرية


-

المدينة ستقدم 3 مشروعات فى مؤتمر شرم الشيخ القادم أهمهم مشروع مخازن الغلال والخدمات

اللوجيستية وانشاء سياحة علاجية على خطة الجهاز بعد رفع كفاءة المستشفيات الموجودة بالمدينة
-

اسكان فاخر على مساحة 52 فدان للمستثمرين المالكين لمشروعات داخل المدينة لجذب المستثمرين


-

1240 مصنع يعمل بالمدينة بكامل طاقته ونقدم تيسيرات لإعادة تشغيل المصانع المتعثرة منذ أحداث يناير


-

لا توجد لجنة انتخابية بالمنطقة لعدم تغيير اهالى المدينة محل اقامتهم حتى الان




بعد أن توجهت الأنظار فى الفترة الأخيرة إلى مدينة برج العرب، التى تمثل استثماراتها جزءا كبيرا من استثمار مصر، وبعد استيقاظها من حالة الركود التى أصابتها بعد أحداث ثورة 25 يناير ونالت من مصانعها ومنشآتها، بدأت فجأة تسحب البساط من تحت أقدام الإسكندرية والتى تجاورها بعشرات الكيلومترات.

كان لـ"اليوم السابع"، نصيب فى زيارة المدينة التى تبدأ أمتارها الأولى بالمساحات الخضراء التى تصيب الأعين بحالة من الارتياح وسط أشجار النخيل المتواجدة يمينا وشمالاً بالإضافة إلى الميادين المزينة لتجميل المدينة والنظافة الملحوظة وسط المساكن والعقارات المصطفة بالتساوى.

وأجرى "اليوم السابع" حواراً مع اللواء أحمد الدسوقى رئيس جهاز مدينة برج العرب، والذى تم تكريمه فى الفترة الأخيرة من رئاسة الجمهورية تقديراً لجهوده على مدار عام من فترة توليه منصبه.

فى البداية متى ينتهى تعمير مدينة برج العرب بالكامل وما هو المخطط الاستراتيجى لها؟



هناك مخطط استراتيجى للمدينة بجميع أحيائها ومنشآتها حتى 2032 يصل تعداد السكان وفقاً للمخطط 750 الف نسمة والانتهاء من جميع الأحياء بالكامل والمناطق الصناعية السبعة.

هل نالت المدينة نصيبها من مشروعات مؤتمر شرم الشيخ؟



المدينة لم تنل من مشروعات شرم الشيخ الماضى ولكنها ستقدم 3 مشروعات فى مؤتمر العام القادم، بعد أن طلب من الجهاز تحديد المشروعات التى تفيد المدينة والدولة، وتتمثل المشروعات فى إنشاء كومباوند متكامل على مساحة 80 فدانا، بالإضافة إلى مشروع آخر لإنشاء مجمع مدراس وإسكان ومستشفى وجامعة، ويأتى المشروع الثالث فى مجال خدمة المنطقة اللوجيستية ومخازن الغلال ويتم أعداد دراسة جدوى لهم.

كم تبلغ نسبة الاستثمار فى مدينة برج العرب الجديدة؟


تعدت خطة الاستثمار فى المدينة هذا العام تعدى المليار جنيه حيث وصل حجم الاستثمار بها فى خطه عام 2015 – 2016 إلى مليار و90 مليون جنيه، أما خطة العام الماضى، فوصلت إلى 862 مليون جنيه، بينما كان حجم الاستثمار فى مدينة برج العرب الجديدة منذ إنشائها حتى شهر يوليو 2014 بدون إضافة استثمارات هذا العام إلى 2 مليار و400 مليون جنيه موزعة على مشروعات الإسكان والزراعة والبنية التحتية والكهرباء والصرف والمياه والطرق وخلافه.

هل هناك طرق يتم استخدامها لجذب المستثمرين؟


يقوم الجهاز بالعمل على جذب المستثمرين من خلال توصيل المرافق والطرق والمواصلات، ويتم عمل دراسة جدوى لإنشاء مشروع كومباند إسكان فاخر على مساحة 52 فدان لفئة المستثمرين ورجال الاعمال المالكين لمشروعات داخل المدينة لتسهيل إقامتهم بجوار أماكن عملهم، وسيشمل المشروع إنشاء مدارس وجامعات خاصة حتى يستطيعوا إحضار أبنائهم معهم.

ما هى نسبة العمالة بمصانع المدينة وهل هناك فرص عمل للشباب؟


هناك أكثر من 50 الف عامل يقومون بالعمل فى مصانع المدينة، ولكن هناك 10 آلاف فرص عمل آخرى تحتاج إلى شباب وعمالة فنية مع إمكانية توفير تدريب كامل لهم داخل مركز تدريب بالجهاز يقوم بإعطاء المتدرب بدل تدريب ووجبة غذاء فى اليوم الواحد للتدريب وبمرتبات تتراوح ما بين 1500 و2000 جنيه، لكن للأسف لا يوجد إقبال من الشباب على ذلك لرغبتهم فى العمل فى الوظائف الحكومية أو العمل بمجهود أقل وأموال أكثر.

كم عدد المصانع التى تعمل بالمدينة الآن وموقف المصانع التى أغلقت فى أحداث ثورة 25 يناير ؟


يعمل بالمدينة 1240 مصنع بكامل طاقتهم، بالإضافة إلى العمل على إعادة تشغيل 154 مصنع جارى الانتهاء من إجراءات تشغيلهم كانوا متعسرين ومتوقفين منذ أحداث ثورة 25 يناير، وكل شهر نقوم باستخراج 40 رخصة تشغيل لمصانع تم حل مشاكلها سواء من خلال موافقات هيئة التنمية الصناعية أو الدفاع المدنى أو موافقات شئون البيئة ويقوم بحل مشكلاتهم المالية بالتقسيط أو جدولة الديون.

هل يتم العمل على وضع المدينة فى التصنيف العالمى وكيف يتم ذلك ؟


المدينة فى طريقها إلى العالمية والدليل على ذلك الإقبال المتزايد من المستثمرين اللبنانين والأتراك والإيطالين بالإضافة إلى المستثمرين المصريين، ويساعد فى ذلك العمل على أن تكون المدينة صديقة للبيئة من خلال تشجير جميع الأحياء واستخدام الطاقة الشمسية وغيرذلك.

بالإضافة إلى التفكير فى انشاء سياحة علاجية بالمدينة بسبب جوها ومبانيها المناسبة لذلك، ويتم دراسة ذلك مع الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، بعد الانتهاء من رفع كفاءات المستشفيات الموجودة بالمنطقة وهى المستشفى الجامعى التى لا تعمل بكامل طاقتها والمستشفى العام بالمدينة التى تحتاج لأعمال رفع كفاءه واستكمال الأجهزة وسيارات الإسعاف.

ويتم العمل على النهضة فى المجال الطبى وتطوير مبنى العناية المركزة بمليون جنيه بتمويل نصف مليون جنيه من مجلس أمناء المدينة ومثلهم من وزارة الصحة لاستكمال الأجهزة والمعدات وتشغيل الأقسام المتوقفة بالإضافة إلى تشغيل جميع العيادات الخارجية والطوارئ.

حدثنا عن مشروع الإسكان الاجتماعى بالمدينة وفرص حصول الشباب على وحدات به ؟


توجد 6192 وحدة سكنية بمشروع الاسكان الاجتماعى بمدينة برج العرب بالحى الثامن جاهزة للتسليم بعد الانتهاء من تنسيق الموقع الخاص بهم خلال أسبوع على أن يتم تسليمهم فى الموعد المحدد لهم وهو يوم 21 سبتمبر الحالى، وسيتم تسليمهم لمقدمى طلبات الإعلان المنتهى 16 أغسطس الماضى بعد فحصهم ومطابقة المتقدمين للشروط من خلال بنك الإسكان والتعمير والتسليم فورى.

وبالنسبة لإقبال الشباب على المشروع، هناك 2000 شاب تقريبا حصلوا على وحدات من إجمالى وحدات المرحلة الثانية، بالإضافة إلى المزيد ممن يقومون بالسؤال عن الوحدات المطروحة فى المراحل التالية، وسيتم الإعلان عن العدد النهائى للمشتركين الشباب بعد الموافقة على طلباتهم من قبل بنك الإسكان

ما هى الشروط المطلوبة لشراء الوحدات السكنية بالمشروع ومواصفات الوحدة ؟


هى نفس شروط المرحلة الأولى والتى افتتحها وزير الإسكان أبريل الماضى بإجمالى 1608 وحدة بحضور وزير الإسكان، والمتمثلة فى أن يكون السن من 21 إلى 50 سنة ولم يسبق له الحصول على وحدة عليها قرض أو دعم وأن لا يزيد الدخل للفرد الأعزب عن 27 الف جنيه والعائل عن 30 الف جنيه سنوياً.

ومساحة الوحدة من 85 إلى 90 متر بمقدم 5 الاف جنيه وقسط شهرى يبدأ من 400 إلى 700 جنيه على حسب الدخل الشهرى للفرد يتم التقديم لها من خلال بنك الإسكان.

ما هو المخطط للمرحلة القادمة من مشروع الإسكان وهل القوات المسلحة مشاركة فى التنفيذ ؟


إدارة المشروعات القوات المسلحة تشارك حالياً فى انشاء 166 عمارة بإجمالى 4 الاف وحدة سكنية جارى الانتهاء منهم وتسليمهم فى ابريل القادم، بالإضافة إلى 134 عمارة يتم انشاءهم تحت اشراف الجهاز والمركز القومى لبحوث البناء والانتهاء منهم يناير القادم، ليصل اجمالى الوحدات الخاصة بالمشروع 14 الف وحدة سكنية فى ابريل القادم.

ما هى المرافق المخصصة لمشروع الإسكان الإجتماعى ؟


عدد المبانى والمنشآت التى تم انشاءها العام الماضى تساوى عدد المبانى التى تم انشاءها فى المدينة خلال العشرين سنة الماضية، وكان لابد من توفير جميع المرافق والخدمات التى تتناسب مع الكثافة السكانية وسيتم افتتاح مدرسة مع بداية العام الدراسى الحالى وكذلك تساهم وزارة التضامن الاجتماعى فى افتتاح حضانة للأطفال، بالإضافة إلى طرح 4 محلات تجارية كبيرة لتشغيل المنطقة لحين تعميرها بالكامل، وسوق تجارى وتم انشاء مركز توزيع لأنابيب البوتاجاز ومخبز ومركز شباب و3 جوامع بالإضافة إلى كنيستين بالمدينة ويتم التخطيط لإقامة منطقة ترفيهية، ووسيلة مواصلات ونقل داخلى من الجهاز حتى الحى الثامن.

هناك أخبار تفيد بعدم وجود إقبال على قطار برج العرب لأنه غير اقتصادى ؟


غير صحيح، فالقطار تم اعادة إنطلاقه أول يونيو الماضى بانتظام فى 4 رحلات منقسمين على رحلتين بسيدى جابر و2 من برج العرب، وسعر التذكرة جنيهان ونصف من المحطة واشتراك شهرى مخفض 60 جنيه بكارنيه يجدد شهريا، والإقبال يزداد عليه حتى وصل إلى 60 راكب فى الرحلة الواحدة، على خلاف العمل عليه قبل 4 سنوات حيث كان عدد مستقليه لا يتجاوز 7 ركاب.

اذن ما هى العوامل التى ساهمت فى الإقبال على القطار ؟


أولاً بسبب التأمينات المشددة التى تم تكثيفها بالقطار حيث تم الاتفاق مع شرطة السكة الحديد لوضع عناصر أمنية بصفة دائمة بالقطار، وثانياً بسبب عدم وقوف القطار فى أى محطات قبل محطة الإسكندرية فاقتصر طول المساقة إلى ساعة و10 دقائق فقط.


مع بداية العام الدراسى الجديد هل سيتم استغلال القطار لنقل طلاب المدراس ؟


نقوم بتقديم طلب لهيئة السكة الحديدية وهيئة المجتمعات العمرانية لإدخال القطار لمناطق العامرية، وتعديل التوقيتات، لخدمة طلبة المدارس فى الذهاب والعودة من البرج.

جميع محافظى الإسكندرية فى الفترات السابقة والحالية تحدثوا عن قطار برج العرب الإسكندرية المكهرب.. حدثنى عن المشروع على أرض الواقع ؟


نسمع عن القطار منذ سنوات دون تنفيذ على ارض الواقع ولم تحدث حتى الآن أى دراسات للمشروع بين المحافظة والجهاز لتشغيل القطار، هناك مستثمر عربى قرر انشاء القطار المكهرب بتمويل كامل منه بعد رؤية حجم الاستثمارات الموجودة بالمدينة وبعيداً عن مشروعات المحافظات.


كيفية مساهمة رجال الأعمال والمستثمرين فى تطوير المدينة ؟


يشارك المستثمرون فى تطوير وتجميل ميادين المدينة ومن ذلك الميدان الموجود على غلاف هيئة المجتمعات العمرانية وميدان مدخل المدينة وميدان مدخل المنطقة النصاعية وميدان المسلة عند مدخل طريق الساحل، بالإضافة إلى قيام مستثمر عربى بتقديم دراسة جدوى لإنشاء رصيف لمحطة القطر ما بين المحطتين لتسهيل ركوب المواطنين من الحى الاول بتكلفة اكثر من نصف مليون جنيه.

هل هناك مشروعات من شأنها تخفيف الضغط على المؤسسات الحكومية بمحافظة الإسكندرية؟


بالفعل يتم العمل على انشاء 3 مبان خدمية لصالح المدينة وهى سجل مدنى جديد ومبنى للجوازات بالإضافة إلى مكتب للتموين وكل ذلك كان الأهالى يقومون بالسفر إلى الإسكندرية لإنهاء مصالحهم هناك، وسيتم افتتاح هذه الخدمات فى أكتوبر القادم.

بمناسبة قرب الانتخابات البرلمانية، ما موقف المدينة السياسيى وانتمائها وعدد الدوائر الانتخابية ؟


المدينة حالها كباقى المناطق فى مصر بها جميع الانتماءات السياسية بداية من الإخوان والسلفى والفلول والمستقل، لكنه تم الاتفاق مع عرب المنطقة بالحماية مقابل التقدم والنهضة ودعم الاستثمار بالمدينة، وبالفعل العرب قاموا بالتصدى لكل محاولات الإخوان للتظاهر أو التخريب داخل المدينة.

ولا توجد دوائر انتخابية بالمدينة لأنها جزء من دائرة، ومعظم المقيمين فيها والبالغ عددهم حتى الان 150 الف نسمة لم يقومو بتغيير أماكن إقامتهم حتى الان وبالتالى دوائرهم الانتخابية فى أماكن إقامتهم الأولى وبالتالى لا توجد لجنة.


اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة