النجوم يختارون أفضل شخصيات نور الشريف فى ذكرى الأربعين.. وحيد حامد يحب "شحاتة أبو كف".. وحلمى واللمبى والسقا "سواق الأتوبيس".. نبيلة عبيد تختار "العار" ومنى زكى "حبيبى دائما" وميرفت أمين "الحفيد"

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 03:35 م
النجوم يختارون أفضل شخصيات نور الشريف فى ذكرى الأربعين.. وحيد حامد يحب "شحاتة أبو كف".. وحلمى واللمبى والسقا "سواق الأتوبيس".. نبيلة عبيد تختار "العار" ومنى زكى "حبيبى دائما" وميرفت أمين "الحفيد" نور الشريف
كتب العباس السكرى - مروى جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفى "اليوم السابع" بذكرى الأربعين لرحيل النجم نور الشريف، بالتنقيب فى شخصياته الخالدة مع أصدقائه وتلاميذه والذين باحوا بأهم الشخصيات التى جسدها الأستاذ فى مشواره الفنى الذى يقترب من 250 عملا متنوعة ما بين تمثيل وإنتاج وإخراج.

وحيد حامد: شخصية "شحاتة أبو كف" أقرب الأعمال لقلبى مع نور الشريف


أكثر من عمل سينمائى، جمع المبدع الكبير وحيد حامد والنجم نور الشريف، لكن تبقى شخصية "شحاتة أبو كف" التى جسدها نور الشريف فى فيلم "غريب فى بيتى" مطلع الثمانينات تأليف وحيد حامد وإخراج سمير سيف، الأكثر تأثيرا والأقرب لقلب الكاتب الكبير. ويعلل وحيد حامد ذلك قائلاً: "فى هذا التوقيت كان نور بعيدا عن اللون الكوميدى، لكنه ظهر فى الفيلم كوميديا، ولم يكن وقتها مصنفاً من الكوميديانات المحتلين الساحة.. لكنه أبدع وأدى الدور بإتقان شديد وسلاسة وخفة ظل، واستطاع أن ينتزع الضحك وصيحات الإعجاب من الجمهور".

ويضيف الكاتب: "الدراما نوعان تراجيدى وكوميدى، وأعتقد أنه من السهل أنك تبكى الناس لكن من الصعب أن تضحكهم، لذلك فنجوم الكوميديا الأغلى أجرًا، لأن إضحاك الناس وإسعادهم ليست مسألة سهلة.. بخلاف التراجيديا، هذا ليس فى مصر فقط بل فى العالم كله". ولفت وحيد حامد إلى أن هناك شخصيات أخرى يحبها للنجم الراحل حيث يقول :"من الشخصيات التى أحبها لنور شخصية "جعفر الراوى" فى فيلم "قلب الليل" قصة نجيب محفوظ سيناريو وحوار محسن زايد.. أحب هذه الشخصية جدا.. ونور اتقنها، وكذلك أميل لشخصية "سيد" فى فيلم "ليلة ساخنة" لعاطف الطيب والمؤلف رفيق الصبان.. فرغم أن الشخصيتين ليستا من تأليفى لكنى أحبهما".

فيلم "غريب فى بيتى" إنتاج عام 1982 تأليف وحيد حامد، إخراج سمير سيف، بطولة سعاد حسنى، نور الشريف، حسن مصطفى، هياتم، ومحور الحدث فى الفيلم كان لاعب الكرة "شحاتة أبو كف" الذى يحترف الكرة فى نادى الزمالك وهو شخص بسيط من سكان الصعيد، يؤجر شقة، لكن صاحبها يقوم بعملية نصب ببيع الشقة له ولـ"عفاف" سعاد حسنى، ويضطر الطرفان للعيش فى بيت واحد، وتبدأ المفارقات الكوميدية فيما بينهما.

أحمد حلمى: أحب "عبد الغفور البرعى" و"حسن" فى "سواق الأتوبيس"


الفنان أحمد حلمى رثى الفنان الراحل نور الشريف بكلمات معبرة تداولتها المواقع والجرائد، لذلك عندما سألناه عن الشخصية الأقرب والأكثر اكتمالا من بين الشخصيات الكثيرة والمتنوعة التى قدمها النجم نور الشريف، قال حلمى لـ"اليوم السابع" إن أقرب شخصية لقلبه هى شخصية "حسن" فى فيلم "سواق الأتوبيس"، حيث يرى أن الشريف نجح فى تجسيد مفردات شخصية سائق أتوبيس النقل فى هذا التوقيت سواء بالنسبة لشكلها الظاهرى أو مكوناتها الداخلية وانفعالاتها، التى عبر عنها النجم المبدع بذكاء خالص مما جعلها تدخل قلوب الجمهور ومحبيه من خلال إحساسه الصادق الملىء بالشغف والطموح الذى جعل من كل عمل يقوم به لوحة فنية فريدة يصعب تكرارها مرة أخرى فى السينما المصرية.

وقال حلمى إن الذى لفت انتباهه لشخصية حسن أنه الأخ الوحيد لخمس بنات، ووالده الفنان "عماد حمدى" ويمتلك ورشة نجارة وبسبب إهمال زوج أخته الذى يدير الورش تحجز الضرائب عليها، وتباع فى مزاد علنى، ويحاول "حسن" إنقاذ الورشة من البيع لأنها تمثل سمعة والده، فيذهب إلى إخوته البنات وأزواجهم ليساعدوه لسد الدين وإنقاذ الورشة ولكن الجميع يطمع ويستغل حالة الضيق، ويتخلان عنه وعن والده.

ويضيف حلمى يكفى أيضا أن الفيلم رصد الحالة الاجتماعية لمجتمع ما بعد حرب أكتوبر 1973 من تغيير يطرأ على الشخصية المصرية وحالة الأصدقاء الذين دخلوا فى حالة انعزال بعد عودتهم من ميدان القتال وقد انتصروا فى ميادين المعركة ولم يجنوا ثمار انتصارهم فى ميدان الحياة العملية، وقد وجدوا أنهم الذين عبروا وغيرهم من حصدوا باسمهم.

وأكد حلمى أن جميع أعمال الراحل نور الدرامية تحتل مكانة خاصة فى قلبه مؤكدا أنه يعشق شخصية "عبد الغفور البرعى" مع النجمة عبلة كامل والفنان عبد الرحمن أبو زهرة، حيث يرى أن الشخصية قريبة منه لأن الراحل قدمها بصدق ورصد حياة الشاب المكافح والطموح الذى بدأ من تحت الصفر والمصر على تحقيق حلمه وذاته بشكل واقعى دون المبالغة فيها وظهرت بصورة حقيقية، والرجل الصعيدى المتواضع الذى مهما وصل للغناء لكنه يظل متواضعا ولم يتغير مع عماله ولا أصدقائه ولا أقاربه. ولفت حلمى إلى أن اختيار الراحل لفريق العمل هو سبب كبير فى نجاح "عبد الغفور البرعى" وحرصه دائما على وجود وجوه جديدة لمنحهم فرصه التمثيل وتقديمهم للجمهور بعناية لكى يكونوا ملائمين للشخصيات التى يجسدونها فى المسلسل بداية من الأدوار الرئيسية لنور الشريف وعبلة كامل، ومحمد رياض، وحنان ترك، وجميعهم نجوم حاليا، فكان مميزا فى ذلك الأمر بتقديم وجوه جديدة للشاشة وهذا نادر فى الوقت الحالى، وتابع حلمى حديثه عن المسرح أن من المسرحيات القريبة لقلبه التى قدمها النجم الراحل هى مسرحية "يا مسافر وحدك" مع النجمة منى زكى.

محمد سعد: صدقت أن الأستاذ نور الشريف "سواق أتوبيس" بحق وحقيقى


لا ينسى النجم محمد سعد مشهد النهاية فى رائعة الأستاذ نور الشريف "سواق الأتوبيس" مع الكاتب بشير الديك والمخرج عاطف الطيب.. ذاك المشهد عندما قفز "حسن" نور الشريف من الأتوبيس خلف "لص"، وتشاجر معه وهو يضربه بـ"غل" ويوجه له كلمته الشهيرة "يا ولاد الكلب".. إذ يقول محمد سعد: "ما كل هذا الإبداع الذى أخرجه عمنا نور الشريف من الشخصية.. الشكل، الملابس، الجرى فى الشوارع وفى الميادين، نظراته لفتاته من شباك الأتوبيس، لحظات الانكسار الهزيمة والحب والتضحية، آناته طول الفيلم"، يضيف اللمبى: "الأستاذ نور قدم شخصية "حسن" سائق الأتوبيس بإبداع خاص وهى من أهم الأدوار التى قدمت فى تاريخ السينما المصرية".

يستكمل سعد حديثه: "حسيت أن الأستاذ نور سواق أتوبيس بحق وحقيقى يفهم لغة الشارع ويعى مفردات هؤلاء الأشخاص.. وكلما شاهدت الفيلم أقول هو عمل المشهد ده إزاى.. وإزاى صوره بالبراعة دى.. هل كان يعيد المشهد ولو عاده مليون مرة مش هيطلع بالعبقرية والواقعية اللى شفناها فى الفيلم.. حركاته ونظراته وانفعالاته.. هذا العمل بمئة عمل ومن أهم العلامات فى تاريخنا السينمائى المصرى"، ويضيف :"علامات نور فى السينما كثيرة وخالدة.. لكنى كلما شاهدت فيلم سواق الأتوبيس أقف متأملاً الأستاذ فى مشهد".

فيلم "سواق الأتوبيس" إنتاج 1982، تأليف بشير الديك، إخراج عاطف الطيب، بطولة نور الشريف، ميرفت أمين، عماد حمدى، زهرة العلا، وحيد سيف، حسن حسنى، موسيقى كمال بكير، ويطرح رؤية للتفكك الأسرى، وسوء الحالة المادية، وكيف اضطر "حسن" للعمل على سيارة أجرة كعمل إضافى من أجل لقمة العيش خصوصا مع ضغط زوجته ميرفت أمين التى ترفض تدنى حالتهما المادية.. أيضا يتولى حسن مشاكل أسرته بعد أن يعلن والده الحاج "سلطان" عماد حمدى إفلاسه.. والعمل فاز بعدة جوائز كان أهمها جائزة التمثيل الذهبية لنور الشريف فى مهرجان نيودلهى السينمائى الدولى.

أحمد السقا: "كمال" و"حسن" شخصيات قفلها أستاذنا الكبير


يصف النجم أحمد السقا أعمال نور الشريف بالمهمة، لكنه دائما ما يميل إلى شخصية "حسن" فى فيلم سواق الأتوبيس" وشخصية "كمال" فى فيلم "العار"، حيث يقول السقا: "أفلام الأستاذ نور الشريف مع المخرج عاطف الطيب تدرس، لأنها كانت بداية السينما الواقعية والحقيقية، وألقت الضوء على القضايا الموجودة حاليا فى مصر، ولا أعلم كيف قدموا صّناع فيلم "سواق الأتوبيس" العمل بهذا الشكل ومن المستحيل أن تقدم هذه النوعية مرة أخرى، لعدة أسباب منها إننا لا نستطيع تصوير أى عمل فى شوارع القاهرة"، والأهم أن الأستاذ بالمعنى الدارج "قفل الشخصية" ولا يستطيع فنان آخر إعادة تقديمها.
ويضيف السقا: "حينما كنت أشاهد النجم نور الشريف على شاشة التليفزيون فى أى عمل، أشعر بعدم وجود شاشة، لأنه يصل إلى قلبى بطريقة السهل الممتنع، وأحس بأنه شقيقى أو والدى وجميع أعماله تدرس ولن يتكرر مثله فى السينما مرة أخرى".

ويستكمل أحمد السقا: "أيضا فى فيلم العار حبيت شخصية كمال التى جسدها الاستاذ نور، فالشخصية جريئة وبها الكثير من المواقف التى تجمع بين الجد والهزار، ثم ما زاد العمل بريقا إيفهات الاستاذ نور التى كان يطلقها وهو متقمص الشخصية إلى أبعد الحدود مثلا قوله عن الحشيش "إن كان حلال أدينا بنطفحه وإن كان حرام أدينا بنحرقه" وغيرها من الإفيهات والمشاهد العبقرية التى جاءت فى الفيلم".

وأنهى السقا حديثه قائلا: "جميع أعمال أستاذنا نور الشريف أضرب لها تعظيم سلام، فهى ذات قيمة ومعنى".

محمد هنيدى: عبد الحميد دراز فى "حضرة المتهم أبى" نموذج للمعلم قدمه الأستاذ


"فنان عبقرى لن يتكرر وأبدع فى كل أدواره" هكذا بدأ الفنان محمد هنيدى حديثه عن الأستاذ نور الشريف، موضحا أن أقرب الشخصيات لقلبه هى شخصية "حسن" فى فيلم "سواق الأتوبيس"، مؤكدا أنه كان مقنعا أثناء تقديمه لسائق النقل العام ورصده للمعاناة والمشاكل التى يراها فى المواصلات العامة، لافتا إلى أن هذه الشخصية جعلته يحس كيف يعيش سائق النقل العام فى مصر.

وعن الأدوار التى جسدها الراحل نور الشريف فى الدراما المصرية، يقول هنيدى: "شخصية "حضرة المتهم أبى" من أقرب الشخصيات لقلبى لتقديمه دور الأب الحقيقى الذى يحتوى أبناءه ويحافظ عليهم والأب المثالى، وكان يلفت انتباهى كيفية تعامل الأستاذ عبد الحميد دراز مع الطلاب فى المدرسة وكأنه يتعامل مع أبنائه فى المنزل".

"حضرة المتهم أبى" بطولة نور الشريف، معالى زايد، زينة، إيمان العاصى، سمير صبرى، أشرف عبد الغفور، شريف سلامة، أحمد عبد القوى، تأليف محمد جلال عبد القوى، إخراج رباب حسين، إنتاج 2006، وتدور قصة العمل حول (عبد الحميد دراز) مدرس لغة عربية فى مدرسة ثانوية، يحظى بحب الطلبة والطالبات بالمدرسة، وتتـطور الأحداث عندمـا يتعرض ابنـه لاعـتداء من بعض الشبـاب المنحل فى النـادى، ويتدخل أهل الشباب لإجبار عبد الحميد وابنه على التنازل عن المحضر.

كريم عبد العزيز: فلسفة "يوسف كمال" فى "بحثه عن سيد مرزوق" إبداع لا ينسى


"أنا عايز سيد مرزوق.. أنا عاشق سيد مرزوق"، هكذا أعلنها ببراءة "يوسف كمال" أو نور الشريف، فى فيلمه "البحث عن سيد مرزوق" إخراج داود عبد السيد، لكنه ما يلبث بعد يوم واحد حتى يعرف كذب عالم "سيد مرزوق".. هذه الشخصية المتفردة فى حياة نور الشريف الفنية، يعتبرها النجم كريم عبد العزيز من أهم الشخصيات التى جسدها الأستاذ.

ويقول كريم عبد العزيز: "الأستاذ نور الشريف تقمص الشخصية بحس فلسفى أبهرنى.. فشخصية يوسف تمر بمراحل ومنعطفات متعددة.. نراه وهو يتعامل ببساطة وطيبة مع سيد مرزوق هذا المتحكم فى كل شىء.. وكيف يتغير مع تأثير الأحداث التى يمر بها، ويواجه سيد مرزوق ويتمرد عليه.. كل هذه المراحل أجاد فى تجسيدها النجم نور الشريف"، يضيف كريم: "شخصية صعبة بها أزمات نفسية وانفعالات مكتومة، وتحمل روحا خاصة.. أنا بكل صراحة بحب هذه الشخصية للأستاذنا نور الشريف".

فيلم "البحث عن سيد مرزوق" إنتاج عام 1990 بطولة نور الشريف، آثار الحكيم، لوسى، على حسنين، شوقى شامخ، تأليف وإخراج داود عبد السيد، موسيقى راجح داوود، ويدور العمل فى عوالم الواقع منها الغلابة والمتحكمين والمنتفعين والخارجين عن القانون، ويحكى عن "يوسف" ذلك الموظف البرىء، الذى يخرج فى يوم إجازته ليلتقى بشخصيات غريبة منها "سيد مرزوق" ملياردير غريب الأطوار.

نبيلة عبيد: شخصية نور فى "العار" خلتنى صدقت إنه بتاع حشيش


وقفت النجمة نبيلة عبيد أمام نور الشريف فى أكثر من عمل فنى، منها "الوحل" و"الشيطان يعظ" و"المرأة الأخرى"، لكنها عندما اختارت أفضل شخصية للأستاذ من وجهة نظرها، قالت "كمال" والتى جسدها نور فى فيلم "العار" مع المخرج على عبد الخالق، إذ تقول النجمة :"صدقته فى شخصية كمال.. شعرت أن نور هو هذا الشاب الفتك اللى مقطع السمكة وديلها زى ما بيقولوا.. خصوصا فى المشاهد التى جمعته بمحمود عبد العزيز وكذلك حسين فهمى، أيضا مشاهده مع رجال الليل"، وتستكمل بلبلة حديثها: "نور فى الفيلم أقنعنى لدرجة كنت مصدقة أنه بتاع مخدرات وحشيش ومدمن فعلا، وأتقن الجمل الحوارية وخرجت منه بخفة دم وبراعة عملها زى ما الجمهور عايز وكأنه فعلا هو "كمال" الشخصية المرسومة فى السيناريو".

تضيف نبيلة: "رغم أن نور أجاد فى كل الشخصيات التى قدمها فى السينما والمسرح والتلفزيون، لكنى أحب كثيرا شخصيته فى العار.. فهى بالنسبة لى ماستر سين نور الشريف.. هذا الفنان الفارس الذى منح الفن دمه ودموعه ووقته وجهده، وحفر أسمه فى سماء الفن السابع".

فيلم "العار" بطولة النجوم نور الشريف، حسين فهمى، محمود عبد العزيز، نورا، الهام شاهين، أمينة رزق، عبد البديع العربى، تأليف محمود أبو زيد، إخراج على عبد الخالق، إنتاج عام 1982، موسيقى حسن أبو السعود، والعمل تدور أحداثه حول أسرة "عبد التواب" تاجر العطارة المعروف بالتقوى، والذى يسافر إلى الإسكندرية للاتفاق على صفقة مخدرات يدفع فيها ثروته وعند عودته يلقى مصرعه، ويعترف الابن الأكبر لأشقائه بحقيقة مصدر ثروة العائلة. العمل حصد جائزة أفضل إخراج فى مهرجان مانيلا السينمائى الدولى، كما حصل على 3 جوائز فى مهرجان جمعية الفيلم السنوى (جائزة أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل سيناريو).

ميرفت أمين: شخصيات نور فى "الحفيد" و"أولى ثانوى" علامة فى تاريخ السينما


ربما تكون النجمة ميرفت أمين هى أكثر فنانة وقفت أمام نور الشريف فى أعماله السينمائية، لذلك فضلنا سؤالها عن أقرب شخصية للأستاذ، وقالت: أحب شخصية "شفيق" التى جسدها فى فيلمنا "الحفيد"، وتضيف لـ"اليوم السابع": "كل شخصية قدمها نور أنا بحبها جدا لأنه عشرة عمرى وأخى الأكبر". ولفتت النجمة ميرفت أمين، إلى أن فيلمى "أولى ثانوى" و"لا تبكى يا حبيب العمر"، مقربان جدا لقلبها، لأنها كانت معه فى الكواليس وترى عينه وهو يراجع المشهد قبل بداية التصوير وحينما ينطق المخرج بكلمة "أكشن" يتحول نور الشريف إلى مبدع وفنان داخل لوكيشن التصوير، مؤكدة أنها كانت تشعر وقتها بأنها تبدع فى دورها حينما تقف أمامه فى الأستوديو. وعن أقرب شخصياته الدرامية لقلبها قالت: "مسلسل "الرجل الآخر" قريب منى بشكل غير عادى لإتقانه شخصية "مختار العزيزى" الرجل فاقد الذاكرة، مشيرة إلى أنه كان يقنع الجميع من حوله بأنه فاقد الذاكرة فى الحقيقة.

وأكدت ميرفت أمين أن من الشخصيات الدرامية التى تحبها لنور "سعد الدالى" فى مسلسل "الدالى" قائلة: "لم أمل من الدالى إذا عرض أكثر من مرة على الشاشة وكلما شاهدته أشعر وكأنى أراه لأول مرة".

"الحفيد" بطولة نور الشريف، ميرفت أمين، محمود عبد العزيز، عبد المنعم مدبولى، كريمة مختار، نسرين، وحيد سيف، قصة عبد الحميد جودة السحار، سيناريو وحوار أحمد عبد الوهاب، إخراج عاطف سالم، إنتاج عام 1974، وتدور الأحداث حول أسرة تتكون من 7 أبناء، ويناقش العمل المشاكل الأسرية وتأثيرها على الآباء.



موضوعات متعلقة..


- علا الشافعى تكتب: فى ذكرى أربعين الأستاذ نور الشريف.. فيلسوف الفن ومبدعه.. نظر للمشهد الدنيوى بعيون "المتأمل".. ورصد بشخوصه كيف نعيش ونجرى ونلهث ونموت ونخون ونحلم ونقتل ونفرح







مشاركة




التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اللة يرحمة

رحم اللة نور الشريف وغفراللة لاموات المسلمين

عدد الردود 0

بواسطة:

العطواني

نور السينما المصريه

عدد الردود 0

بواسطة:

عثمان صادق

الله يرحمه ويحسن اليه

عدد الردود 0

بواسطة:

امواج تسونامى

ياريت كنت متوفية او على الاقل مصابة فى السعودية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة