السر فى الختم.. طرق بسيطة لاكتشاف اللحوم الفاسدة من خلال النظر والشم واللمس

الأحد، 20 سبتمبر 2015 09:10 م
السر فى الختم.. طرق بسيطة لاكتشاف اللحوم الفاسدة من خلال النظر والشم واللمس لحوم مختومة – أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كيف نستطيع التفريق بين اللحوم الفاسدة والصالحة للتناول؟، كيف يمكننا التمييز بين الختم الأصلى والمزيف؟، هل هناك اختلاف بين ختم اللحم المستورد والبلدى؟، كلها أسئلة كانت ومازالت تردد فى كل موسم لعيد الأضحى المبارك، وتعد من أكثر ما يشغل المستهلك الذى يقبل على شراء اللحوم مباشرة من منافذ البيع بعيدا عن عمليات الذبح.
لذلك يستعرض الدكتور "ميلاد سيدهم" مدير إدارة المجازر بوزارة الطب البيطرى خطوات بسيطة تمكن المواطن العادى من اختياره للحوم صالحة للطهى والطعام ليتمتع بالعيد بدون أى مخاوف.

1- أهم سمات الختم وأنواعه


الختم التابع لوزارة الطب البيطرى والخاص بالمجازر الحكومية والخاضعة للرقابة يحمل 5 بصمات يجب أن تبحث عنها عزيزى المستهلك حتى تتأكد بنفسك من خروج هذا المنتج الحيوانى من مجزر إلى بعيدا عن عمليات الذبح "البراني" وتزيف الأختام.

* تاريخ الذبح


* اسم المجزر الخارج منه الحيوان


* اسم الإدارة التابع لها المجزر


* العلامة لسرية


* نوع اللحوم " ضان كبير"، " جمالى صغير "
أما بالنسبة للتفريق بين ختم المستورد والبلدى، فالأول يكون الختم لونه قرمزى أو بنفسجى، أما الثانى فيكون لون الختم وردى، لأن الحيوانات المستوردة التى تسمح بدخولها الدولة على حسب منشور الصحة العالمية الذى يحظر بعض البلاد ويصرح بالأخرى لها مجازر حدودية بالقرب من الموانى ليس لها علاقة بالمجازر الخاصة باللحوم البلدى.

2- استخدام الحواس للكشف على اللحوم


*حاسة النظر: للتفريق بين اللحوم ذات الألوان الوردية الفاتحة التى تدل على صغر عمر الذبيحة وصحتها، أو الألوان الداكنة التى تدل على التقدم بالعمر، وكلما كانت غامقة وتحتوى على تجمعات دموية كلما اكتشفنها أنها فاسدة وغير صالحة للطعام.
* حاسة الشم: هنا الأنف تفرق وتميز بين اللحوم الفاسدة والصالحة للتناول بشكل تلقائى، فبمجرد اقترابها من اللحوم غير الصالحة ننفر بشكل تلقائى من الرائحة النفاذة التى تتسم بها هذه اللحوم والعكس صحيح بالنسبة اللحوم الجيدة.
حاسة اللمس: يمكننا أن نستخدم حاسة اللمس أيضا للتعرف على حالة اللحوم، لأن اللحم ذو الملمس الصابونى اللزج فاسد وغير صالح للاستهلاك الآدمى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة