عزمى بشارة يدمر إمبراطورية "الجزيرة".. مصادر: إغلاق الجزيرة أمريكا والوثائقية والتركية.. الاستغناء عن ٤٠٪ من العاملين.. توجيهات بعدم المساس بالقطريين.. وعدم التعرض لأى دولة عربية باستثناء مصر

الجمعة، 18 سبتمبر 2015 09:01 م
عزمى بشارة يدمر إمبراطورية "الجزيرة".. مصادر: إغلاق الجزيرة أمريكا والوثائقية والتركية.. الاستغناء عن ٤٠٪ من العاملين.. توجيهات بعدم المساس بالقطريين.. وعدم التعرض لأى دولة عربية باستثناء مصر عزمى بشارة
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضع عضو الكنيست الإسرائيلى السابق، مستشار أمير قطر، عزمى بشارة، ظهيرة الأربعاء الماضى، المسمار الأخير فى نعش إمبراطورية قناة الجزيرة؛ فقد استدعى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد كل من الشيخ حمد بن ثامر رئيس مجلس إدارة الشبكة ومدير القناة الأردنى ياسر أبو هلالة إلى الديوان الأميرى، وأبلغهم بقراره ضرورة تخفيض النفقات إلى الحدود الدنيا وأن القناة أدت دورها فى خدمة البلاد.


	عاصف حميدى مدير الأخبار بقناة الجزيرة -اليوم السابع -9 -2015
عاصف حميدى مدير الأخبار بقناة الجزيرة


وأشارت المصادر إلى أن توجيها صارما أبلغ إلى مديرى الأقسام من قبل مدير القناة العربية ياسر أبو هلالة يقضى بإعادة توجيه الخط التحريرى فى غرفة الأخبار والبرامج والابتعاد عن المساس بالشئون الداخلية لأى دولة عربية، يستثنى من ذلك مصر بحيث تتابع كل تفاصيل المشهد المصرى، وقد قامت القناة بالفعل بفصل مجموعة من أفضل صحفييها المصريين مؤخرا.


	ياسر أبو هلالة القائم بأعمال المدير العام لقناة الجزيرة -اليوم السابع -9 -2015
ياسر أبو هلالة القائم بأعمال المدير العام لقناة الجزيرة


وقبل أن يعرب الشيخ حمد بن ثامر عن التزامه بتوجيهات الأمير تميم، تحدث أبو هلالة، وقال: إنه بالإمكان استمرار الجزيرة بذات الفعالية رغم قرار الاستغناء عن نحو 40% من العاملين، وإنه على كامل الاستعداد لفصل الزيادة، وهو ما أثار حفيظة حمد بن ثامر الذى كان يحرص على تقليل نسبة المفصولين.. اللافت أن مصادر فى الديوان الأميرى سربت أن الأمير الشاب كان قد انتهى للتو من اجتماع لمدة نصف ساعة مع عضو الكنيست السابق عزمى بشارة الذى بات الشخصية المؤثرة فى قرارات الدولة المصيرية ومنها إعادة هيكلة الإعلام الداخلى والخارجى للحكومة القطرية.



	الجزائرى صافى ميلود -اليوم السابع -9 -2015
الجزائرى صافى ميلود



إغلاق الجزيرة أمريكا التى تكلفت مليار دولار


وتقول مصادر قطرية إن سلسلة اجتماعات مكثفة عقدت فى اليومين الماضيين تقرر خلالها إغلاق الجزيرة أمريكا، والتى تكلفت أكثر من مليار دولار، نصفها لشراء قناة current TV من آل جور، نائب كلينتون، والنصف الآخر للتأسيس وإنشاء مكاتب وتوظيف على عجل برواتب فلكية.. وقد برزت شبهات فساد بالقناة مطلع هذا العام وأقيل على إثرها المدير الإدارى إيهاب الشهابى واستبدل بمدير إنجليزى يدعى ألكسندر أنستى.

وقد أثار المستشار القانونى لقناة الجزيرة حيثية أن القرار يستدعى رصد تعويضات كبيرة للعاملين المقالين، فكان الجواب "ليس لدينا مشكلة مهما كانت الخسارة.. القرار صدر".

وتشمل القرارات التى اتخذت، يوم أمس الخميس، إغلاق الجزيرة الوثائقية بعد عشر سنوات على تأسيسها؛ وتسريح العاملين فيها، وكذا إغلاق قسم الحريات والذى ترأسه سامى الحاج - معتقل سابق بسجن جوانتانامو - وتعويض موظفيه السبعة، هذا بالإضافة إلى الاستغناء عن ٥٠٪ من العاملين فى الجزيرة مباشر.

إقالة 32 موظفا من إدارة الشئون المالية


وتقرر أيضا إقالة ٣٢ موظفا من إدارة الشئون المالية غالبيتهم من الأردنيين، وطلب أبو هلالة من رؤساء الأقسام فى القناة العربية تقديم ٢٢٥ اسما لإنهاء خدماتهم فورا، أما الجزيرة التركية فقد أقر البدء فى عملية إنهاء الخدمة تطوعا.

موجة غضب وسط العاملين العرب بالجزيرة


وقد أثارت الإجراءات موجة غضب وقلق وسط العاملين العرب على وجه الخصوص، خاصة أنها تأتى مع بداية العام الدراسى، الأمر الذى سيودى إلى حالة إرباك للعائلات، وينتظر صحفيو غرفة الأخبار اجتماعات ياسر أبو هلالة مع كل من الجزائرى صافى ميلود (وهو شخصية إشكالية يعتقد أنه أرسل من المخابرات الجزائرية للتجسس على المقاتلين العرب فى أفغانستان عن طريق العمل الإغاثة وشراء شهادة جامعية من باكستان)، وعاصف حميدى (وهو منتج إذاعى فلسطينى سابق انتقل حسب الدفع فى عدة محطات عربية حتى وصل للجزيرة)، تلك الاجتماعات هى التى ستحسم أسماء المفصولين من الصحفيين الذى يحاول بعضهم التملق لضمان البقاء.

أما الطريقة التى اقترحها عزمى بشارة لضمان التفتيش ولكى يلتف على اعتراضات حمد بن ثامر فهى أن يقدم مسئول ديوان المحاسبة وهى هيئة رسمية لكل مدير فى الجزيرة قائمة بعدد الموظفين المطلوب إنهاء خدمتهم ويرفع ذلك المدير الأسماء إلى المدير العام للتوقيع ثم ترسل لقسم الموارد المالية للبدء مباشرة بالإجراءات، ويعطى كل موظف تمت إقالته مدة شهرين للإقامة بقطر لترتيب أموره استعدادا للمغادرة أو تغيير جهة العمل.

عدم المساس بأى قطرى


فى خضم هذه الأزمة تسرب للعاملين فى قناة الجزيرة توجيهات عليا تقضى بعدم المساس بأى موظف قطرى واستبدال بعض المديرين فى غرفة الأخبار بآخرين محليين، وذلك فى أقسام التخطيط والمكاتب الخارجية والمقابلات.

وأكدت المصادر القطرية أن طاقم عزمى بشارة بدأ البحث عن شخصية قطرية ليكون مديرا عاما للقناة من داخل القناة لن يكون من العائلة الحاكمة لكى يسهل السيطرة عليه، كما اشترط أيضا ألا يكون قطريا من أصول عربية بدوية بل من أصول إيرانية.

ويستكمل بشارة هيمنته وانقلابه على قنوات الجزيرة بتحييد الشيخ حمد بن ثامر تماما، ولجعل قناة الجزيرة قناة محلية عن طريق استحداث لجنة إدارة للجزيرة تتبع لحمد بالاسم فقط، ويديرها الديوان الأميرى عن طريق بشارة ومكونة من سبعة قطريين جامعيين درسوا فى الغرب وذوى توجهات ليبرالية.

وكان المركز العربى الذى يديره عزمى التقى خلال الأسابيع الماضية بمجموعة من الشبان القطريين فى حوارات ونقاشات حول مستقبل البلاد، وكانت هذه الاجتماعات بغرض معرفة ليونة ودرجة طاعة كل واحد، وفى هذا الإطار تم استبعاد كل من له توجه سلفى وهابى.

إنهاء إمبراطورية الجزيرة لخدمة عزمى بشارة


المفارقة أن إنهاء إمبراطورية الجزيرة التى كانت تعد هيئة أركان حرب الأسرة الحاكمة القطرية بحجة ترشيد النفقات؛ يقابلها توسع هائل فى الإنفاق على المشاريع الإعلامية الخارجية التى يديرها عضو الكنيست السابق عزمى بشارة، والتى لا تتوقف عند قناة وصحيفة العربى الجديد (رغم الفضائح المالية والجنسية التى عصفت بهما) فى لندن، بل عشرات المواقع الإلكترونية الإعلامية التى تنتشر من بيروت إلى لندن وبرلين والأردن، والتى أفسدت مئات الصحفيين والمثقفين العرب لتجريب آخر إبداعات المفكر عزمى بشارة " بالزواج الكاثوليكى بين الفكر الإخوانى "المعتدل" واليسارى والقومى العربى.


موضوعات متعلقة..


- عضو الكنيست الإسرائيلى يسيطر على قناة الجزيرة ويدفع بأتباعه لإدارتها.. عزمى بشارة أقصى بن ثامر من مجلسها ودفع بـ"أبو هلالة" كبوق فتنة جديد لقطر.. ويكشف: تميم طالب والده بالبقاء خارج البلاد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

وعدم التعرض لأى دولة عربية باستثناء مصر !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

قطرائيل

يارب إخسف بحكام قطر والجزيرة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

مصر والمصريين اسيادك واسياد اهلك يا صهيوني يا بائع بلدك

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

جدو

يا قلبي لا تحزن

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال فرحات

الامور تزداد وضوحا فأفيقوا ياشباب الامة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

أستمرار سياسة ترويج الأكاذيب عن مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

مبروك للمطرودين من قناة الخنريرة

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

اتمنى في يوم من الايام اقرأ في اليوم السابع خبر اغلاق قطر نفسها

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف المصرى

اى خبر من الجزيرة مشكوك فيه وخصوصا اذا تعلق الخبر عن مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال فرحات

فأفيقوا ياشباب الامة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة