البعثة الطبية لحجاج الجمعيات الأهلية: اكتشاف إصابة بالزهايمر بين الحجاج المصريين و2 بالسرطان.. وارتفاع حالات غسيل الفشل الكلوى لـ 9 ودخول 4 فى غيبوبة كبدية

الجمعة، 18 سبتمبر 2015 01:21 م
البعثة الطبية لحجاج الجمعيات الأهلية: اكتشاف إصابة بالزهايمر بين الحجاج المصريين و2 بالسرطان.. وارتفاع حالات غسيل الفشل الكلوى لـ 9 ودخول 4 فى غيبوبة كبدية الدكتور محمد شعراوى عضو البعثة الطبية لحجاج الجمعيات الأهلية
رسالة مكه المكرمة: عبد الفتاح عبد المنعم - وليد عبد السلام - ميرفت رشاد - إسماعيل رفعت - على حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء




أعلن الدكتور محمد شعراوى، عضو البعثة الطبية لحجاج الجمعيات الأهلية، عن اكتشاف حالة مصابة بالزهايمر وحالتين مصابين بالسرطان، معبرا عن استيائه لاكتشاف تلك الأمراض نظرا لمخالفته قواعد قرعة الحج التى تشترط خلو المتقدم من أى أمراض خطيرة وخاصة السرطان والزهايمر، لعدم توفر القدرة البدنية والصحية لديهم لتأديه المناسك.

وأكد عضو البعثة الطبية لحجاج الجمعيات الأهلية، فى تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن أغلب حالات الإصابة بين صفوف حجاج الجمعيات الأهلية إصابات بنزلات البرد الحادة ويتلقون العلاج.

وأوضح شعراوى أن حالات الإصابة بالفشل الكلوى التى تحتاج جلسات غسيل ارتفعت من 5 إلى 9 حالات، كاشفا عن دخول 4 حجاج فى غيبوبة كبدية، وحالة غيبوبة سكر، محملا الجهات التى وقعت عليهم الكشف الطبى مسئولية ذلك، لافتا إلى أن تلك الجهات الصحية لم تكشف إصابتهم بتلك الأمراض قبل سفرهم للسعودية ومنحهم تقارير مخالفة لحالتهم، أدى إلى سفر بدون مرافق، مما شكل حملا إضافيا على وزارة التضامن الاجتماعى وأعضاء مؤسسة الحج بمكة.

وشدد عضو البعثة الطبية لحجاج الجمعيات الأهلية، على ضرورة إعادة النظر فى كشوفات وزارة الصحة وفى الجهات التى تمنحها.

وعن زيادة الإصابة بنزلات البرد التى تصل للمئات يوميا أكد شعراوى أن السبب يرجع لكثرة الزحام فى الحرم المكى الشريف.

ومن جانبه، قال أيمن عبد الموجود، مدير المؤسسة القومية لأعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن، إنه من الضرورى إعادة النظر فى المنظومة الطبية التى يتم من خلالها منح الحجاج شهادات طبية تؤكد خلوهم من أى أمراض خطيرة تمنع سفرهم، مشيرا إلى أن هذا يشكل عبئا على المؤسسة فى الهيئة الإشرافية على الحجاج، لعدم استطاعة هؤلاء الحجاج المرضى أداء المناسك.

وأوضح مدير المؤسسة القومية لأعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن، وصول آخر رحلات حجاج الجمعيات الأهلية أمس الخميس للأراضى المقدسة، وأن آخر رحلة وصلت، أمس الخميس، وهم حجاج محافظة القليوبية وعددهم 484 حاجا.

وأكد عبد الموجود، أن البعثة تقوم بصرف تعويض فورى لكل حاج يفقد أمواله لكافة الحجاج المصريين من حجاج القرعة والسياحة، مشيرا إلى أنه لا يوجد أى بعثات أخرى من الحجاج، حيث استقبلت المملكة السعودية إجمالى حصة حجاج الجمعيات الأهلية وهم 10 آلاف حاج، حيث أغلقت السعودية أمس الخميس، أبوابها لانتهاء دخول أفواج الحجاج.

وأوضح مدير المؤسسة القومية لأعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن، أنه يتم اتباع برنامج متكامل لرعاية حجاج الجمعيات الأهلية من خلال لجان الاستقبال بالمطار والتسكين والتغذية والرعاية الاجتماعية والقيام بالزيارات الميدانية للحاج بمقر إقامتهم للوقوف على احتياجاتهم خاصة ذوى الاحتياجات الخاصة من المرضى وكبار السن، وكذلك تنفيذ برامج التوعية الدينية بمناسك الحج والمقرر عقدها بالفنادق يوميا.

وفى السياق ذاته أكد خالد سلطان، رئيس بعثة حجاج الجمعيات الأهلية، أنه لا توجد أى حالات وبائية بين صفوف الحجاج حتى الآن، مشيرا إلى أن البعثة استطاعت توفير عقار الأنسولين للحجاج المصابين بمرض السكر، حيث يتم نقله فى حافظات ومبردات مثلجة، وتوفيره للحجاج يوم عرفة.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد لبنة، رئيس البعثة الطبية لحجاج الجمعيات الأهلية، إنه تم تركيب شريحة ومسامير لحالة السيدة "نصرة"، أمس الخميس، بعد سقوطها فى الحرم وإصابتها بكسر، مؤكدا أن الحالة مستقرة حتى الآن.

وكشف لبنة، أنه يتم إجراء 1200 كشف طبى يوميا على الحجاج بعدد 6 عيادات مقسمين على الفنادق المقيمين بها، معلنا عن أماكن العيادات بمكة المكرمة حيث يوجد 3 عيادات بفندق الإيمان جراند، وعيادتين بفندق رامادا، وعيادة بفندق أبراج مكة، وذلك من جولات تقوم بها البعثة على الفنادق.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة