خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

خبراء أجانب: حقل الغاز الجديد يعزز الاقتصاد والقاهرة قد تصدر البعض

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2015 10:54 ص
خبراء أجانب: حقل الغاز الجديد يعزز الاقتصاد والقاهرة قد تصدر البعض حقل غاز طبيعى - أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت وسائل الإعلام الدولية متابعة اكتشاف حقل غاز طبيعى ضخم قبالة السواحل المصرية فى البحر الأحمر، حيث أكد خبراء أن الاكتشاف من شأنه أن يعمل على تخفيف أزمة الوقود المستمرة ويعزز الاقتصاد المصرى بعد سنوات من الاضطرابات.

وبينما قال الخبراء، بحسب تقرير الأسوشيتدبرس، الاثنين، إن الاكتشاف الجديد سوف يقلص حاجة مصر لاستيراد الغاز، خلال السنوات المقبلة، التى سوف تشهد ارتفاعا حادا فى الطلب المحلى مع زيادة عدد السكان.

ويبلغ حجم الحقل الجديد 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى أى ما يعادل بحسب تقديرات الشركة 5.5 مليار برميل نفط، مما يقلص عجز التجارة ويزيد عائدات الضرائب، وفق أنجوس بلير، رئيس معهد "سيجنت" الخاص بالاستشارات الاستثمارية.

وأضاف بلير "إنه عامل اقتصادى إيجابى مفيد لمصر.. من الواضح أنه سوف يساعد الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة، ولكن لننظر إلى الأمر بشكل عملى واقتصادى، فإن الاكتشاف جاء فى وقت جيد للغاية".

وتقول الأسوشيتدبرس إن مصر تحرز انتعاشا اقتصاديا تدريجيا بعد سنوات من الفوضى التى أعقبت انتفاضة يناير 2011، وقد عانت مصر انقطاع الكهرباء المتكرر منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسنى مبارك ومن بعده الرئيس الإخوانى محمد مرسى، لكن الحكومة نجحت بشكل كبير هذا الصيف فى الحد من هذه المشكلة.

وجعل الرئيس السيسى مشروعات الطاقة أولوية لديه، حيث وقعت حكومته، مارس الماضى، عقد بقيمة 4.6 مليار دولار مع شركة سيمينز الألمانية لبناء محطة لتوليد 4.4 جيجاوات من الكهرباء فى جنوب مصر وتوليد 2 جيجاوات من طاقة الرياح.

وجنبا إلى جنب مع غيرها من الاتفاقات الموقعة مع شركة سيمنز، وشركة جنرال الكتريك الأمريكية، تأمل القاهرة فى زيادة توليد الكهرباء بمقدار الثلث، بحسب الوكالة الأمريكية، وتضيف أن الغاز الطبيعى المكتشف حديثا يمكن استخدامه فى توليد الكهرباء.

نظرا لتنامى عدد السكان ليصل إلى نحو 90 مليون نسمة، بمعدل نمو أكثر من 2% سنويا، فإن مصر بحاجة ماسة إلى مصادر جديدة للطاقة، وحتى الاكتشاف الأخير، كان مقررا أن تستورد مصر غاز من إسرائيل ودول الخليج، لكن يقول روبن ميلز، خبير شئون الطاقة بمركز بروكينجز الدوحة، إن مصر لن تكون بحاجة لاستيراد الغاز وربما تكون قادرة على استعادة تصدير بعضا منه.

اليوم السابع -9 -2015



موضوعات متعلقة..



رئيس حكومة إيطاليا يهنئ السيسى على اكتشاف حقل الغاز الطبيعى.. ومحلل: الحقل يعزز العلاقات الثنائية.. ويضع مصر فى مكانة أفضل من باقى دول شمال أفريقيا.. الاكتشاف سيجعل التعامل أسهل بين البلدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة