28 مليون جنيه تكلفة الخدمات الطبية للعامين بمشروع حفر قناة السويس.. عادل عدوى: كشفنا على 17 ألفا و328 حالة حتى انتهاء أعمال الحفر.. ويؤكد: 161 طبيبا أشرفوا على التأمين الطبى للعمال

الخميس، 06 أغسطس 2015 11:46 ص
28 مليون جنيه تكلفة الخدمات الطبية للعامين بمشروع حفر قناة السويس.. عادل عدوى: كشفنا على 17 ألفا و328 حالة حتى انتهاء أعمال الحفر.. ويؤكد: 161 طبيبا أشرفوا على التأمين الطبى للعمال قناه السويس الجديدة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، أن الوزارة بذلت مجهودات ضخمة فى تقديم الخدمات الصحية للعاملين بمشروع قناة السويس الجديدة على مدار عام كامل، مؤكدًا أن القناة الجديدة تمثل طفرة نوعية لحركة التجارة العالمية.

رفع كفاءة المستشفيات بمدن القناة


وأوضح الدكتور عادل عدوى وزير الصحة أن التكلفة التقديرية للخدمات الصحية المقدمة خلال فترة المشروع بمدن القناة بلغت (28 مليون جنيه)، منها 24 مليون جنيه لرفع كفاءة المستشفيات بمدن القناة، 313 ألف و650 جنيه للخدمات الإسعافية، 486 ألفا و701 جنيه للخدمات الوقائية، مليون و855 ألف للخدمات العاجلة والطوارئ، مليون و315 ألف لخدمات القواقل العلاجية.

توفير كافة الخدمات الصحية للعاملين


وقال وزير الصحة، فى بيان صحفى، اليوم الخميس، إنه منذ إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عن بدء أعمال الحفر قامت وزارة الصحة بوضع خطة التأمين الطبى للعاملين فى المشروع، وتوفير كافة الخدمات الصحية لهم، بداية من الوقاية وتوفير التطعيمات والأمصال مرورًا بالتوعية الصحية السليمة ومتابعتهم بشكل دورى، وضمان نقل آمن وسريع لأى مصابين، فضلًا عن الاستعداد لأى أزمات صحية متوقعة.

تنفيذ خطة التأمين الطبى للعاملين بمشروع قناة السويس


وأشار وزير الصحة إلى أنه تم تنفيذ خطة التأمين الطبى للعاملين بمشروع قناة السويس الجديدة، والتى شملت عدة محاور أهمها: "تأمين الخدمات الإسعافية، تأمين الخدمات الطبية العاجلة، تأمين الخدمات العلاجية، تأمين الخدمات الوقائية".

وأوضح وزير الصحة أنه تم تأمين الخدمات الإسعافية للعاملين بالمشروع، حيث تم الدفع بـ(16) سيارة إسعاف تخدم مشروع الحفر متمركزة فى (4) مناطق وهم: "الأبطال، المنصة، الفردان، الإسماعيلية"، وعيادة متنقلة للإسعافات الأولية بالمواقع، بالإضافة إلى تنسيق الإسعاف الجوى مع هيئة البحث والإنقاذ وهيئة الخدمات الجوية البترولية، مشيرًا إلى أن عدد الحوادث خلال فترة المشروع بلغت (196) حادثا، وتم التعامل مع (368) مصابا بواسطة سيارات الإسعاف فى الموقع.

رفع درجة الاستعداد بمستشفيات محافظة الإسماعيلية


وأضاف وزير الصحة أنه تم تأمين الخدمات الطبية العاجلة برفع درجة الاستعداد بمستشفيات محافظة الإسماعيلية ومنطقة القناة، وتواجد (41) طبيبا من فرق الانتشار السريع لضمان نقل آمن وسريع للمصابين، إلى جانب إمداد المستشفيات بالأدوية والمستلزمات الطبية الكافية لمواجهة الأزمات والكوارث، فيما قام قطاع التدريب بوزارة الصحة بتدريب (120) طبيبا بمدن القناة على برنامج مكثف فى كيفية التعامل مع حالات الطوارئ وإدارة الأزمات، والتدريب على مهارات الإسعافات الأولية والأساليب الوقائية والعلاجية، وكيفية التعامل مع الحوادث الجماعية.

تدريب أفراد الفريق الصحى


كما تم تدريب أفراد الفريق الصحى على كيفية التعامل مع حالات الكسور والجروح والكدمات والحروق، وكان التدريب يتم على رأس العمل تحت إشراف أساتذة متخصصة فى مجال الطوارئ والرعاية الحرجة.

وتابع وزير الصحة أنه تم التعامل مع (203) مصابين من خلال فريق الخدمات الطبية العاجلة فى المستشفيات، وتوفى (10) أشخاص أثناء عام من العمل، وكان أحد المتوفين طبيبا يعمل ضمن فريق التأمين الطبى لأعمال الحفر.

وأضاف وزير الصحة أنه تم تأمين الخدمات العلاجية للعاملين بالمشروع، حيث نفذت وزارة الصحة أول مستشفى ميدانى بالتعاون مع القوات المسلحة عند منصة افتتاح محور تنمية قناة السويس فى 10أغسطس2014، كما قامت برفع كفاءة مستشفيات محافظة الإسماعيلية "الإسماعيلية العام، فايد المركزى، القنطرة شرق، التل الكبير، القنطرة غرب، القصاصين المركزى” بتكلفة إجمالية 24 مليون جنيه، بالإضافة إلى تحديد مستشفيات الإخلاء الطبى التى تم نقل الحالات إليها، وتوفير المستلزمات والأدوية اللازمة بها، كما تم توفير (9) عيادات طبية متنقلة للكشف وعيادة متنقلة صيدلية وعيادة متنقلة عبارة عن غرفة عمليات مجهزة وعيادات ثابتة انتشرت بطول القناة الجديدة فى (9) مواقع مختلفة وهى "المنصة، الفردان، سرابيوم، لوط2، لوط3، لوط5، مدينة الإسماعيلية الجديدة، نادى القوات المسلحة بمدينة الإسماعيلية، منصة احتفالية الافتتاح.

17ألفا و328 حالة تم الكشف عليهم


ولفت وزير الصحة إلى أن إجمالى ما تم الكشف عليه حتى انتهاء أعمال الحفر (17 ألفا و328) حالة تراوحت إصابتهم ما بين "لدغة عقرب، ضربة شمس، نزلة معوية، مغص معوى، آلام بالصدر، التهاب شعبى، التهاب بالحلق أو بالجيوب الأنفية، آلام بالمفاصل والعمود الفقرى، التهاب بالملتحمة، كسور مختلفة وجروح والتواءات وكدمات وحروق"، وأن عدد الذين تعرضوا لضربة شمس "135" حالة، بالإضافة إلى "26" حالة لدغة عقرب وحالة واحدة لعقر الكلب، وحالة أخرى عضة ثعبان.

وتابع الدكتور عادل عدوى وزير الصحة بأنه تم تأمين الخدمات الوقائية من خلال توفير الأمصال والطعوم اللازمة للعاملين بالمشروع، ومراقبة ومتابعة مصادر مياه الشرب وخزانات المياه والتأكد من مأمونية مياه الشرب وصلاحيتها، ومتابعة تطبيق الاشتراطات الصحية لمنافذ توفير وبيع الأغذية، كما تم التأكد من خلو العاملين بتداول الأغذية من الأمراض المعدية للحفاظ على صحة العاملين بالمشروع، ومنع حدوث تسممات غذائية، كما وضعت الوزارة خطة للتعامل مع الطوارئ فى حالة وجود تسمم غذائى، وكيفية رصد أغذية يشتبه فى فسادها داخل الموقع، ولم تسجل أى حالة تسمم غذائى طوال فترة العمل بالمشروع، كما تضمن تأمين الخدمات الوقائية أيضًا رصد الأمراض المعدية بين العاملين للتأكد من عدم حدوث تفشيات وبائية، وكذلك رصدها فى العيادات المتنقلة والوحدات الصحية والمستشفيات القربية من مواقع العمل للتأكد من عدم وجود أى حالات زيادة عن المعدلات الطبيعية، فضلًا عن مكافحة الحشرات الطائرة والزاحفة ومتابعة حالة النظافة العامة والتهوية بأماكن الإقامة والمبيت ومتابعة التخلص من القمامة وتوافر أوعية وصناديق لجمعها والعمل على رش أماكن تجمعات القمامة بالمطهرات والمبيدات اللازمة.

وفى غضون ذلك تم تشكيل فريقًا طبيا للمتابعة والتقييم للخدمات الصحية المقدمة للعاملين بالمشروع، للمشاركة فى إنجاح هذا المشروع، وذلك من خلال مرور دورى من محافظات القناة، وإعداد تقرير يومى وأسبوعى وشهرى عن الحالات المرضية والإصابات وكيفية التعامل معها، ولجنة مركزية للإشراف اليومى على المشروع.


موضوعات متعلقة:



- رئيس الجابون يصل القاهرة للمشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس

- وزير الزراعة الأوكرانى: قناة السويس الجديدة نموذج لموهبة المصريين الهندسية

- هانى رمزى: قناة السويس فاتحة خير على مصر والغلابة

- ميادين الإسكندرية تستعد للاحتفال بافتتاح قناة السويس

- تحرك يخت المحروسة استعدادا للمشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

- السفارة المصرية فى روما تنظم معرضاً للوثائق حول قناة السويس الجديدة

- المكتب الثقافى المصرى بالسعودية ينظم احتفالية بمناسبة قناة السويس الجديدة

- "قناة السويس إرادة شعب".. معرض توثيقى بالمكتب الثقافى المصرى فى الكويت

- احتفالات بمراكز شباب الإسكندرية اليوم بمناسبة افتتاح قناة السويس










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة