10 معلومات عن "اقتحام قسم العرب".. بديع والبلتاجى خططا لنشر الفوضى عقب فض "رابعة".. وأكرم الشاعر نقل تعليمات الجماعة للعناصر المسلحة ببورسعيد.. و3 آلاف إخوانى هاجموا المنشآت وقتلوا وأصابوا 75 شخصا

السبت، 22 أغسطس 2015 12:31 م
10 معلومات عن "اقتحام قسم العرب".. بديع والبلتاجى خططا لنشر الفوضى عقب فض "رابعة".. وأكرم الشاعر نقل تعليمات الجماعة للعناصر المسلحة ببورسعيد.. و3 آلاف إخوانى هاجموا المنشآت وقتلوا وأصابوا 75 شخصا اقتحام قسم العرب ببورسعيد
كتب أحمد متولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" أبرز 10 معلومات عن قضية أحداث العنف التى وقعت بمحافظة بورسعيد بتاريخ 16 أغسطس 2013، عقب يومين من فض اعتصامى رابعة والنهضة، وأسفرت عن اقتحام قسم شرطة العرب ومقتل وإصابة 75 شخصاً بينهم رجال أمن.

القضية رقم 367 لسنة 2014 جنايات العرب، المقيدة برقم 37 لسنة 2014 جنايات كلى بورسعيد، التى ضمت 191 متهماً برأت محكمة الجنايات 68 منهم، وعاقبت 19 من قيادات الإخوان على رأسهم مرشد الجماعة محمد بديع، ومحمد البلتاجى، وصفوت حجازى، كشفت العديد من الأسرار عن أحداث العنف التى وقعت عقب فض رابعة.

مخطط "بديع"


من واقع أوراق القضية ذكرت التحقيقات، أن المرشد العام لجماعة الإخوان اتفق مع كل من محمد البلتاجى، القيادى بحزب الحرية والعدالة المنحل، وصفوت حجازى، على تحريض أنصارهم بارتكاب أعمال عنف ونشر للفوضى يوم 16 أغسطس 2013 خلال فعاليات "جمعة الغضب" التى دعوا إليها بمختلف محافظات الجمهورية فى أعقاب أحداث فض اعتصامى رابعة العدوية ونهضة مصر.

نقل التعليمات


وتبين أن قيادات الإخوان شاركوا فى غرفة العمليات بميدان رابعة العدوية، تواصلوا مع قيادات محافظة بورسعيد وعلى رأسهم "أكرم الشاعر" و"محمد القابوطى" لتنفيذ مخططهم بإشاعة الفوضى وترويع المواطنين، حيث رصدت الأجهزة الأمنية تدبير تجمهر من عناصر تنظيم الإخوان يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس قوامه قارب على 3 آلاف متظاهر.

أهداف المؤامرة


وأكدت تحريات قطاع الأمن الوطنى، أن الغرض من هذا التجمهر كان ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص، والممتلكات العامة والخاصة، والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء أعمالهم بالقوة والعنف، حيث شاركت عناصر مدججة بالأسلحة النارية والبيضاء وقنابل المولوتوف فى التجمهر، فقامت قوات الشرطة بإصدار أمر لعناصر الإخوان بالانصراف فى سلمية وعدم القيام بأية أعمال تخريب، الأمر الذى قابلته عناصر الجماعة بالعصيان.

مسيرات مسلحة


وأثبتت التحقيقات، أن عناصر الإخوان استخدموا أسلحتهم فى استعراض القوة والتلويح بالعنف ضد المواطنين، ورجال الشرطة، بغرض تعريض السلم العام للخطر، حيث استخدموها ضد رجال الشرطة بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى بهم وفرض السطوة عليهم، وذلك بعد تجمع تلك العناصر من الإخوان والموالين لهم فى مسيرة متوجهين إلى محيط ديوان قسم شرطة العرب وهاجموا الخدمات الأمنية بالأسلحة التى حملوها لاستخدامها فى الغرض.

أعداد القتلى


وقتلت العناصر المسلحة 5 أشخاص هم السيد إبراهيم محمود، وعبد الرحمن يحيى عبد السلام، وحسن على أحمد، ومدحت ذكى محمد، عمر السيد عمر إبراهيم، عمداً مع سبق الإصرار بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل من يتصادف وجوده بمحيط ديوان قسم شرطة العرب، وأعدوا لهذا الغرض أسلحة نارية وقنابل مولوتوف وأسلحة بيضاء.

أعداد المصابين


كما اقترنت جناية القتل العمد بأنهم شرعوا وآخرون مجهولون فى قتل المجنى عليهم الرائد محمد عادل عبد المنعم، وأمينة السيد العربى، ومحمد أحمد حسن، وعمر سعد سعد أحمد، وأحمد السيد بكر، والسيد أحمد مهران، وجمال السيد متولى، وجابر فؤاد محمد، و62 آخرين عمدًا مع سبق الإصرار.

حصار قسم العرب


وأوضحت لائحة الاتهام التى أعدتها النيابة العامة، أن المتهمين استخدموا القوة والعنف مع موظفين عموم، وهم ضباط وأفراد قسم شرطة العرب، بأن أطلقوا صوبهم أعيرة نارية، وقذفوهم بزجاجات المولوتوف والحجارة مما تسبب فى إصابتهم، بغرض حملهم على الامتناع عن أداء أعمال وظيفتهم وهو حفظ الأمن والسكينة العامة والحيلولة دون اقتحام قسم الشرطة.

ترويع المواطنين


وبعد قيامهم بالاعتداء على القوات استطاعوا تنفيذ مخططهم باقتحام ديوان قسم شرطة العرب، وذلك فى زمن هياج وفتنة بقصد إحداث الرعب بين الناس تنفيذا لغرض إرهابى، وقد ترتب على ذلك تخريب المنشأة العامة، ومن ثم وقعت حالة من الفوضى بالمنطقة المحيطة خربوا خلالها المحال التجارية المملوكة للمواطنين وعرضوا أمن الناس للخطر.

تخريب المنشآت العامة


وتابعت التحقيقات بأن معاينة فريق النيابة العامة أسفرت عن وقوع تخريب فى أموال وممتلكات ومنقولات عامة بديوان قسم شرطة العرب والمملوك لوزارة الداخلية، وإتلاف 3 سيارات محجوزة بالقسم وتحطيم 5 محلات بجواره، علاوة على أن المتهمين من الفاعلين الأصليين أتلفوا وآخرون مجهولون المحلات التجارية للمواطنين والتى تقع بجوار قسم الشرطة، وكان ذلك لغرض إرهابى، حيث انضم باقى المتهمين إلى العصابة المسلحة المنسوب تأليفها للمتهمين الثلاثة الأول بديع والبلتاجى وصفوت والتى هاجمت ديوان قسم شرطة العرب، وقاوموا بالسلاح رجال السلطة العامة المكلفون بتنفيذ القوانين.

نص الاتهامات


وأسندت جهات التحقيق إلى المتهمين 17 تهمة من بينهم ارتكاب جريمة الانضمام إلى جماعة إرهابية بغرض تعطيل العمل بأحكام القانون والدستور، تدبير تجمهر مخالف للقانون، تكدير الأمن العام والسلم الاجتماعى، حيازة مفرقعات، حيازة أسلحة نارية بغير ترخيص، حيازة ذخيرة بدون ترخيص، حيازة أسلحة بيضاء بغير ترخيص، ومقاومة السلطات، والقتل العمد، والشروع فى القتل، وتخريب المنشآت العامة، وإتلاف المنشآت الخاصة، وترويع المواطنين، التأثير على رجال السلطة العامة، سرقة الأسلحة والذخيرة من قسم شرطة العرب، نشر الفوضى والتحريض على العنف.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هاله شراكى

شاهد فيديوهات قتل ألتراس الأهلى و فيديوهات الأقتحام لتعرف أن المخطط واحد

الفتن و القتل وجهه نظر عند الأوغاد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة