أعضاء مجلس الصحفيين يستنكرون قرار النقابة بمنع دخول أمانى الأخرس.. محمد شبانة: غير مقبول ولا أعلم عنه شيئا.. وحاتم زكريا: قرار منفرد ويجب أن يؤسس على نتائج التحقيق

الخميس، 20 أغسطس 2015 06:13 م
أعضاء مجلس الصحفيين يستنكرون قرار النقابة بمنع دخول أمانى الأخرس.. محمد شبانة: غير مقبول ولا أعلم عنه شيئا.. وحاتم زكريا: قرار منفرد ويجب أن يؤسس على نتائج التحقيق محمد شبانة عضو مجلس نقابة الصحفيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استنكر عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، قرار النقابة بمنع دخول الزميلة أمانى الأخرس الصحفية بـ"اليوم السابع" مبنى النقابة، والتى زعم البعض إبلاغها عن زميل.. مصور يعمل فى جريدة التحرير.

أكد محمد شبانة، عضو مجلس نقابة الصحفيين، أنه لا يعلم شيئًا عن قرار النقابة بمنع دخول الزميلة أمانى الأخرس الصحفية بـ"اليوم السابع" مبنى النقابة، والتى زعم البعض إبلاغها عن زميل مصور يعمل فى جريدة التحرير، رغم عدم وجود دليل على إدانتها حتى الآن.

وأضاف شبانة فى تصريحات له: "ده قرار انفرادى، وأنا كعضو هيئة مكتب نقابة الصحفيين لا أعلم عنه شيئًا ومستعد للمشاركة فى لجان التحقيق"، موضحًا أنه غير مقبول أن يتم اتخاذ أى قرار قبل صدور نتيجة التحقيق مع الزميلة.

وتابع محمد شبانة، عضو مجلس نقابة الصحفيين، قائلا: "لا يصح أخذ قرار مندفع.. أنا مش مجلس مندفع، أنا مع توقيع عقاب شديد على الزميلة إذا ثبت إدانتها، وإذا لم تثبت إدانتها فالكل مدين لها بالاعتذار".

ومن جانبه، أشار حاتم زكريا، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إلى أنه لا يعلم شيئا عن قرار النقابة بمنع دخول الزميلة أمانى الأخرس الصحفية بـ"اليوم السابع" مبنى النقابة، والتى زعم البعض إبلاغها عن زميل مصور يعمل فى جريدة التحرير.

واستنكر زكريا، اتخاذ هذا القرار منفردا وتعليقه على باب النقابة، موضحًا أن من اتخذ القرار بمفرده اتخذ فرصة أن الأخرس ليست عضوة بنقابة الصحفيين، دون الرجوع للمجلس.

وتابع زكريا، قائلا: "كيف يتم اتخاذ هذا القرار بدون انتظار نتيجة التحقيق معها، وكيف يتخذ هذا القرار وخرج الزميل المصور فى الفضائيات ينفى قيام الأخرس بالإبلاغ عنه حسب ما علمت".

ولفت زكريا، إلى أنه لن يستطيع أحد أن يتخذ هذا القرار مع عضو نقابة إلا بعد موافقة ثلثين المجلس.

وكانت "اليوم السابع"، قد أرسلت خطابا، اليوم الخميس، لنقابة الصحفيين، تجدد فيه طلبها سرعة الاستجابة لمقتضيات التحقيق مع الزميلة أمانى الأخرس، بناء على طلب مسبق من النقابة فى خطابها الموجه للجريدة بتاريخ 17 أغسطس الجارى، لبيان الحقيقة فيما نسب للزميلة من اتهامات بسرد وقائع غير حقيقية ضد أحد الزملاء الصحفيين.

وطالبت "اليوم السابع"، النقيب يحيى قلاش ومجلس النقابة، بإدارة التحقيق رسميًا من خلال ثلاثة ممثلين من أعضائه، يكون من بينهم الزميلان جمال عبدالرحيم وخالد البلشى، بالإضافة لمحامى النقابة سيد أبوزيد والمستشار القانونى لـ"اليوم السابع" المحامى أنور الرفاعى، إلا أنها لم تتلقَ ردًا، لذا فهى تجدد طلبها سرعة الاستجابة لمقتضيات التحقيق، وتوفير الضمانات القانونية، التى تكفل إظهار الحقيقة الكاملة فى الاتهامات الموجهة للزميلة.

وناشدت "اليوم السابع" فى خطابها أعضاء المجلس، تقديم جميع الأدلة، التى دفعت النقابة لدعوة الجريدة للتحقيق مع أمانى الأخرس، خاصة مع ظهور تضارب كبير فى أقوال الشهود، وتراجع بعضهم، وغياب أى دليل مادى يمكن أن يؤسس لاتهام عادل.

وهذا نص الخطاب المرسل من «اليوم السابع» لنقابة الصحفيين:


السيد الأستاذ/ يحيى قلاش.. نقيب الصحفيين
تحية طيبة وبعد،،
إيماء إلى خطابكم المؤرخ بيوم 17 /8/2015 وطلبكم التحقيق فيما نسب إلى الزميلة أمانى الأخرس لبيان الحقيقة فيما نسب إليها من اتهامات بسرد وقائع غير حقيقية ضد أحد الزملاء الصحفيين.
وبعد قرار «اليوم السابع» الاستجابة لنقابة الصحفيين طالبت مجلس النقابة بإدارة هذا التحقيق رسميًا من خلال ثلاثة ممثلين من أعضائه، يكون من بينهم الزميلان جمال عبدالرحيم وخالد البلشى، بالإضافة إلى محامى النقابة الأستاذ سيد أبوزيد والمستشار القانونى لـ«اليوم السابع» المحامى أنور الرفاعى.

لم تتلق «اليوم السابع» ردا من النقابة.. وتجدد طلبها بسرعة الاستجابة لمقتضيات التحقيق، وتوفير الضمانات القانونية، التى تكفل إظهار الحقيقة الكاملة فى الاتهامات الموجهة للزميلة.. مع العلم أن الزميلة أمانى الأخرس نفت بشكل قاطع، فى استجواب شفوى داخل المؤسسة، هذه الاتهامات جملةً وتفصيلاً، وأخطرت مجلس التحرير، أنها بصدد تحريك دعوى قضائية ضد بعض الصحف، التى وجهت إليها هذا الاتهام دون سند أو دليل، ووعدت بتقديم ما لديها من أدلة وشهود فى حضور أعضاء مجلس النقابة.

وتكرر «اليوم السابع» مناشدتها أعضاء المجلس الموقرين، تقديم جميع الأدلة، التى دفعت النقابة لدعوة «اليوم السابع» للتحقيق، خاصة مع ظهور تضارب كبير بين أقوال الشهود، وتراجع بعضهم، وغياب أى دليل مادى يمكن أن يؤسس لاتهام عادل.

وتطالب «اليوم السابع» مجلس نقابة الصحفيين بإلغاء أى قرارات تمت بمنع الزميلة من دخول النقابة أو منع حقها فى الانضمام لنقابة الصحفيين.
كما تطالب النقابة فى حال عدم تقديم أدلة الاتهام أن تصدر بيانا تبرئ فيه ساحة الزميلة أمانى الأخرس من الاتهامات المشينة، والحملة التى مارستها بعض الأطراف غير المسئولة ومثلت إساءة بالغة، حتى لا تتحول الاتهامات المجانية إلى سيف مسلّط على رقاب الأبرياء.. وما زلنا ننتظر رد النقابة بما يظهر الحق ويعلى من قيم العدالة، واثقين من قيام مجلس نقابة الصحفيين بواجبه فى تحقيق العدل.


موضوعات متعلقة :


فى خطاب رسمى..«اليوم السابع» تجدد طلبها لنقابة الصحفيين بتقديم الأدلة..وحضور أعضاء المجلس للتحقيق مع الزميلة أمانى الأخرس..«الجريدة» طالبت «المجلس» بإدارة التحقيق من خلال 3 من أعضائه ولم تتلق رداً

أكرم القصاص يكتب :فى قضية "أمانى".. قضاء "فيس بوك" يحكم بالإعدام ثم يفتح التحقيق..المهنية الميتة.. حاكموا الزميلة وأدانوها وعاقبوها بلا أدلة أو شهود

مصطفى بكرى يهاجم نقابة الصحفيين بعد منع "أمانى الأخرس" من دخولها

حاتم زكريا: قرار نقابة الصحفيين بمنع دخول أمانى الأخرس جاء منفردا











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة