من المطبخ السورى.. طريقة عمل "المعروك" أشهر الأكلات السورية

الأربعاء، 19 أغسطس 2015 03:00 م
من المطبخ السورى.. طريقة عمل "المعروك" أشهر الأكلات السورية المعروك السورى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لكل بلد أطباق تميز سفرته والسفرة السورية لا تكتمل بدونه "المعروك" برائحته العطرة وشكله الجميل، وهو نوع من الخبز الأبيض الطرى الحلو المضاف إليه نكهة الينسون والشمر والمحلب، ويدهن وجهه بالشربات والعسل فيكسبه مظهراً لامعاً ونكهة رائعة.. "منى صابونى"، أحد مؤسسى صفحة "نكهة عربية" على الفيس بوك سوف ترشدك لخطوات يمكنكِ اتباعها لعمل "المعروك السورى".

وللمعروك أنواع لا حصر لها، تقليدياً يقدم سادة مع كوب من الشاى وشرائح الجبن الأبيض، أو يدهن بدبس العنب ويرش بالسمسم، ومؤخراً أصبحت المحلات تتفنن بحشواته شوكولاتة، كريم باتيسير وشرائح موز، قشطة طازجة وعسل، جوز وتفاح وكراميل وقرفة والعديد من الحشوات، والوصفة بسيطة نوعاً ما، لكنها تحتاج للدقة فى المقادير وطريقة التطبيق للحصول على المعروك الأصلى.

مقادير المعروك السورى


نصف ملعقة كبيرة خميرة حبيبات
ثلثا كوب سكر
كوب إلى كوب ونصف حليب سائل
4 كوب دقيق
ربع كوب زيت عادى
ملعقة كبيرة زبدة طرية
نصف كوب حليب بودرة
ملعقة صغيرة بيكنج بودر
ربع ملعقة صغيرة ينسون مطحون
ربع ملعقة صغيرة شمر مطحونة
نصف ملعقة صغيرة محلب مطحون
ربع ملعقة صغيرة فانيليا
ربع ملعقة صغيرة ملح

الوجه:


صفار بيضة
ربع معلقة صغيرة نسكافيه
بضع نقاط زيت
سمسم و حبة بركة

الشربات:


ربع كوب سكر
ربع كوب ماء
ملعقة كبيرة عسل

طريقة عمل المعروك السورى


1 – تحضر التخميرة الأولية: تقلب ملعقتان من السكر والخميرة ونصف كوب من الحليب الفاتر ونصف كوب من الدقيق فى وعاء كبير، يغطى الوعاء بشكل محكم ويترك جانباً لمدة ساعة أو حتى تنتفخ وتظهر فقاعات على السطح.

2 - يفرك الدقيق بالزبدة والزيت جيداً فى وعاء كبير ويضاف باقى السكر والحليب البودرة والبيكنج باودر والينسون والشمر والمحلب والفانيليا والملح على الطحين المفروك، ثم تضاف التخميرة الأولية وتعجن، ويضاف باقى الحليب السائل بالتدريج حتى الحصول على عجينة طرية ولينة وتعجن لمدة عشر دقائق، ويضاف المزيد من الحليب السائل كلما تشربت العجينة الحليب حتى تصبح العجينة ناعمة.

3 - تغطى العجينة بشكل محكم وتترك حتى تختمر ويتضاعف حجمها ويختلف الوقت حسب حرارة الجو.
4 - تقطع العجينة حسب الرغبة وتشكل إما بهيئة قرص أو ضفيرة أو خلية نحل وتوضع فى صينية غير لاصقة وتغطى بشكل محكم وتترك حتى تتخمر مرة ثانية ويتضاعف حجمها.

5 - يمزج صفار البيض مع النسكافيه والزيت ويدهن وجه المعروك بالمزيج، ترش حبة البركة والسمسم الأبيض، ويخبز المعروك فى الفرن المحمى مسبقاً على درجة حرارة 180 على الرف السفلى لمدة 10 – 15 دقيقة ويشعل الفرن من فوق لبضع دقائق حتى يحمر الوجه.

6 - فى هذه الأثناء يوضع السكر والماء والعسل على النار ويغلى لمدة 5 دقائق، ويدهن وجه المعروك بعد إخراجه من الفرن بالشربات الساخن، ثم يترك حتى يبرد ويقدم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة