ذروة شهب البرشاويات تمطر الأرض اليوم.. مصدرها مذنب يكمل دورته حول الشمس فى 133 سنة وتتساقط بمعدل 100 شهاب فى الساعة وأفضل وقت لرؤيتها بعد منتصف الليل.. عمرها 2000 عام و"ناسا" تخصص بثا مباشرا لمتابعتها

الأربعاء، 12 أغسطس 2015 03:09 ص
ذروة شهب البرشاويات تمطر الأرض اليوم.. مصدرها مذنب يكمل دورته حول الشمس فى 133 سنة وتتساقط بمعدل 100 شهاب فى الساعة وأفضل وقت لرؤيتها بعد منتصف الليل.. عمرها 2000 عام و"ناسا" تخصص بثا مباشرا لمتابعتها شهب البرشاويات
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس رئيس الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن مصر ستشهد ذروة زخة شهب البرشاويات حيث ستمطر الأرض اليوم وغد 12 و13 أغسطس بغزارة موضحا أنها الزخة الخامسة على مدار العام الحالى.

المذنب المسبب لزخة شهب البرشاويات هو "سويفت تتل" Swift-Tuttle
وأضاف تادرس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن سبب سقوط الزخات الشهابية عموما يرجع إلى دخول الأرض أثناء دورانها حول الشمس فى مسار مذنبات قديمة، والتى تترك بقاياها ومخلفاتها من مادتها على طول مساراتها حول الشمس، وحين تدخل هذه النفايات جو الأرض تحترق فى طبقات الجو العليا مسببة ظاهرة الزخات الشهابية وعلى ذلك فالمذنب المسبب لزخة شهب البرشاويات هو "سويفت تتل" Swift-Tuttle الذى يكمل دورته حول الشمس فى 133 سنة.

موعد الرؤية من الثانية صباحا بعد منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر


وأشار تادرس إلى أنها سترى من الثانية صباحا بعد منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر فى الرابعة صباحا تقريبا، موضحا أن زخة البرشاويات من أشهر الزخات الشهابية التى يتابعها هواة الفلك فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية مشيرا إلى أن وجود القمر هذا العام لا يؤثر على رؤية شهب البرشاويات فى يومى الذروة حيث أن القمر يشرق تقريبا وقت بزوغ الفجر كهلال نحيف لا يؤثر على وضوح رؤيتها، ويبلغ طور القمر فى هذه الفترة أقل من 6% من قرص القمر.

معدل سقوطها 50 شهابا فى الساعة


وأوضح تادرس أن رؤيتها يعتمد على درجة عتامة منطقة الرصد التى يجب أن تكون بعيدة تماما عن إضاءة المدينة، كما تعتمد أيضا على عدم وجود سحب أو ضباب أو غبار فى السماء وقت الرصد.

سميت الشهب نسبة إلى مجموعة فرساوس أو برشاوس


وتابع تادرس: "سميت هذه الشهب بشهب البرشاويات نسبة إلى مجموعة فرساوس أو برشاوس "حامل رأس الغول" الذى تبدوا الشهب كما لو كانت تأتى منها، حيث تكون هذه المجموعة فى خلفية المنطقة الذى تسقط منها الشهب فى السماء باتجاه الشرق وتشرق مجموعة برشاوس بالكامل فى الحادية عشر مساءا تقريبا، ولذلك سترى الشهب فى بادئ الامر قريبة نسبيا من الأفق الشرقى ثم ترتفع تدريجيا فى السماء مع مرور الوقت.

وأكد تادرس على اهمية أن يكون مراقبى السماء على علم بشكل المجموعة النجمية التى تأتى منها الزخات الشهابية بالإضافة إلى عدم التسرع فى الحكم على السماء المظلمة أثناء مراقبة الشهب ليلا لأن العين البشرية تحتاج من 10 إلى 20 دقيقة لتتواءم وتتكيف على ظلمة السماء.

عمر شهب البرشاويات يبلغ 2000 سنة


من جانبها قالت وكالة ناسا لأبحاث الفضاء أن عمر شهب البرشاويات يبلغ 2000 سنة على الأقل موضحة أن مصدرها المذنب سويفت تتل(Swift-Tuttle) والذى يدور حول الشمس كل 133 سنة.

وأضافت الوكالة عبر صفحتها على شبكة الإنترنت أن الشهب ستمطر الأرض اليوم موضحة أنها سترصدها وستبث على التلفزيون NASA وقناة ناسا USTREAM مؤكدة أنها ستكون الأفضل منذ سنوات.

وأوضحت الوكالة أن المذنب "سويفت تتل" يمر كل عام خلال أغسطس، بكوكب الأرض من خلال سحابة من الحطام المدارى المذنب مكون فى الغالب منذ مئات السنين يتكون من قطع من الجليد والغبار يتفتت من المذنب ويحترق فى الغلاف الجوى للأرض.

100 شهاب فى الساعة


وتابعت الوكالة، أفضل فرصة لرؤية شهب البرشويات خلال ساعات الظلام، قبل الفجر موضحة أنها تأتى عبر السماء من اتجاهات عديدة، وتصل إلى 100 شهاب فى الساعة، مشيرة إلى أن ذروتها تزامنت فى المرة الأخيرة مع القمر الجديد، مما يجعل هذه المرة واحدة من أفضل المراقبات المحتملة منذ سنوات.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة