بالصور.. الصرف الصحى يغرق المصطافين بشواطئ الإسكندرية.. وشركة المياه: لا صرف على الشواطئ.. و"السياحة": تشكيل لجنة لضبط الكافيتريات ومن يثبت صرفها على البحر ستغلق فورا

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 05:04 م
بالصور.. الصرف الصحى يغرق المصطافين بشواطئ الإسكندرية.. وشركة المياه: لا صرف على الشواطئ.. و"السياحة": تشكيل لجنة لضبط الكافيتريات ومن يثبت صرفها على البحر ستغلق فورا جانب من مياه الصرف
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كارثة جديدة بالإسكندرية تؤرق المصطافين، الذين هربوا من لهيب الحر للاستمتاع بشواطئ الإسكندرية الساحرة، إلا أن البعض منهم اصطدم بالواقع المرير، والذى جعلهم يشعرون بالمرارة والاستياء الشديدين من انتشار مياه الصرف الصحى على الشواطئ، والتى كانت يوما ما ملاذا لهم للاستمتاع بجمال الطبيعة والاسترخاء.

المصطافون يشتكون من مياه الصرف على الشواطئ


وتعد منطقة شاطئ أبو قير والشاطبى أمام تمثال السلسلة والدخيلة من أكثر المناطق التى تشهد صرف مباشر لمياه الصرف الصحى على البحر مباشرة، وشكا رواد شاطئ أبو قير أقصى شرق الإسكندرية، من استمرار صرف مياه الصرف الصحى على الشاطئ، مما يتسبب فى تلوث مياه البحر والرمال، ويبعث روائح كريهة تعكر صفو الاستمتاع بمتعة البحر والأجازة الصيفية.

وقال سالم سلطان محمد من محافظة المنوفية، "جئت إلى الاسكندرية التى أعشقها لقضاء أجازة المصيف أنا وأولادى، إلا أنى فوجئت بماسورة للصرف الصحى تصرف مباشرة على الشاطئ بجانبنا وليست على مسافة بعيدة منا، الأمر الذى أثار استياء اولادى وجعلنا نشعر بالرغبة فى مغادرة المكان والمحافظة".

الكافيتريات توجه الصرف للشواطئ


وأشار أحمد جاد الله، أحد العاملين بأحد الكافيتريات التى تنتشر على شاطئ أبو قير إلى أن شبكات الصرف الصحى تنسد يوميا، ونضطر أحيانا إلى توجيه المياه المتراكمة من أقرب مصرف إلى البحر مباشرة للتخلص منها ونقوم بحفر مجرى لها وسط الرمال حتى نتمكن من صرفها.

الشاطئ تنبعث منه روائح كريهة



وأكدت سيدة محمد السيد من رواد شاطئ الدخيلة غرب الإسكندرية، أن الشاطئ تنبعث منه الروائح الكريهة باستمرار ولا يوجد به دورة مياه، مما يصعب على رواده الاستمتاع بالبحر.

تحرير محاضر ضد الكافيتريات المخالفة


من جانبه قال اللواء يسرى هنرى، رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية لـ"اليوم السابع"، إن منطقة أبو قير تم ربطها على شبكة الصرف الصحى، ونفى وجود أى صرف من الشبكة الرئيسية تقوم بالصرف على البحر مباشرة، متهما بعض الكافيتريات على البحر بالمخالفة والصرف على مياه البحر، وأشار إلى أن شاطئ ابو قير به 3 كافتريات تقوم بالصرف مباشرة على البحر، وتم تحرير محاضر شرطة ضدها، وفيما يتعلق بالصرف أمام المكتبة قال "هنرى" إنها مصبات لمياه الامطار والمياه الزائدة وغير مرتبطة بشبكة الصرف الصحى، وعن مصب الصرف على منطقة الدخيلة قال "إنه مصب قانونى لمياه صرف صناعى معالجة".

تشكيل لجنة لتفتيش الشواطئ والكافيتريات


وأكد اللواء أحمد حجازى، رئيس الادارة العامة للسياحة والمصايف بالإسكندرية، لـ"اليوم السابع" على أنه سيتم تشكيل لجنة تفتيشية على الشواطئ والكافيتريات، وقال "لن أسمح لاى منها المخالفة بالصرف على البحر وفى حالة اثبات ذلك سيتم اغلاق الكافتيريا فورا".

ماسورة الشاطبى صنعت لصرف المياه الجوفية


وأوضح "حجازى" أن الماسورة التى تقوم بالصرف على شاطئ الشاطبى أمام مكتبة الإسكندرية، هى ماسورة صنعت خصيصا لصرف المياه الجوفية الزائدة المتجمعة أمام المكتبة والتى تم تفجرها أثناء الإنشاء، موضحا انه فى حالة ارتفاع منسوب المياه فى المسطح المائى امام المكتبة يتم صرفة عن طريق تلك الماسورة على الشاطئ وهى مياه جوفية وغير ضارة.

أما عن شاطئ الدخيلة فأوضح حجازى أنه لم يتم إقامة دورات مياه بالشاطئ المجانى وذلك لعدم ربط الشاطئ على شبكة الصرف الصحى، وحرصا على عدم الصرف على البحر لم يتم إلى الآن إنشاء دورة مياه.

ولفت إلى أن منطقة الدخيلة لا يتم الصرف بها إلا ماسورة مياه معالجة من شركة الاسكندرية لأنابيب البترول وهى مياه صرف معالجة، مؤكدا انه تجرى محاولات حاليا لوقف صرف تلك المياه حتى وان كانت معالجة فهى مازالت تمثل خطورة على رواد الشاطئ.

وزارة البيئة تسحب عينات من البحر


وأكد حجازى على أن وزارة البيئة تقوم بسحب عينات من مياه البحر بشكل دائم لبحث نسبة ارتفاع التلوث بها ويتم إخطار الشواطئ بتلك النتائج لاتخاذ الإجراءات الأزمة.
مياه الصرف جنبا إلى جنب مع المصطافين -اليوم السابع -8 -2015
مياه الصرف جنبا إلى جنب مع المصطافين


 ماسورة صرف مباشر على الشاطئ بأبو قير -اليوم السابع -8 -2015
ماسورة صرف مباشر على الشاطئ بأبو قير


الصرف المباشر على البحر يثير استياء المصطافين  -اليوم السابع -8 -2015
الصرف المباشر على البحر يثير استياء المصطافين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة