اليوم.. مناقشة كتاب "صعود المال" بالمركز الثقافى العربى

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 07:05 م
اليوم.. مناقشة كتاب "صعود المال" بالمركز الثقافى العربى غلاف الكتاب
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقيم المركز الثقافى العربى باتحاد الأطباء العرب صالونا ثقافيا لمناقشة كتاب "صعود المال" وهو من تأليف نيال كاميل ويقدمه الدكتور مازن النجار، وذلك اليوم الثلاثاء، فى تمام الساعة الثامنة مساء.

ويتناول كتاب "صعود المال" الحركة المالية كأساس التطور الإنسانى، كما يظهر أن تاريخ المالية هو أساس الذى ينطلق منه أى منه أى تاريخ آخر". من خلال منظار فرغسن تبدو المحطات التاريخية المألوفة بحلة جديدة فيها تركيز أقوى على الظروف المالية السائدة وقتها، فجأة تبدو الحضارة التى كانت سائدة فى عصر النهضة الأوروبية مختلفة نماماً، وكأنها الطفرة فى أسواق الفنون والهندسة المعمارية التى أصبحت ممكنة عندما استخدم المصرفيون الإيطاليون علم الرياضيات العربية، أما إعادة تعريف ظهور الجمهورية الألمانية فيتم باعتباره انتصاراً حققه أول سوق سندات عصرى فى العالم.

كما يجرى إعادة أسباب قيام الثورة الفرنسية إلى فقاعة فى سوق الأسهم المالية. يوضح فرجسن، من خلال الوضوح الذى عرف به، المفاهيم ويشرح نشوء المؤسسات المالية الرئيسية، وقد أجاب على الأسئلة التالية: ما هو المال؟ ماذا تفعل البنوك؟ ما هو الفرق بين الأسهم والسندات؟ كيف نشترى التأمين أو العقارات؟ وما هو الدور الذى يقوم به صندوق أو صناديق التحوط؟ إنه كتاب تاريخ من أجل الحاضر، لقد سافر فرغسن إلى ولاية نيو أورلينز الأمريكية بعد إعصار كاترينا الهائل ليسأل عن سبب فشل الأسواق الحرة فى تقديم التأمين الكافى ضد الكوارث.

ثم تعمق فى أصول أزمة الرهونات الأمريكية الحالية. وربما تكمن أهمية كتاب " صعود المال" بشكل أكبر فى توثيقه بيان كيف أن الثورة المالية الجديدة هى التى تقوم بتسيير الدول الكبرى فى العالم، وكيف ساهمت تلك الثورة فى انتقال الهند والصين من الفقر إلى الثراء فى فترة زمنية قصيرة.

جدير بالذكر أن المركز الثقافى العربى هو أحد أنشطة اتحاد الأطباء العرب، يهدف إلى الارتقاء بالمستوى الثقافى خصوصا المهتمين بالنشاط الفكرى والثقافى عامة، والاهتمام بالثقافة العربية ذات الصلة بالواقع الإنسانى.


موضوعات متعلقة..


موظفى "قصور الثقافة" يتجمهورون أمام "الصحفيين" للمطالبة بصرف بدل طبيعة العمل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة