غرفة عمليات المساجد بالأوقاف ترصد 10 صناديق تبرعات مجهولة وأئمة متغيبون

الجمعة، 03 يوليو 2015 03:05 م
غرفة عمليات المساجد بالأوقاف ترصد 10 صناديق تبرعات مجهولة وأئمة متغيبون  وزارة الأوقاف - أرشيفية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترأس الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، غرفة عمليات الوزارة فى أول جمعة من بداية عملها لمتابعة المنابر، حيث رصدت الغرفة عدة مخالفات فى قطاعات بالوزارة والمساجد واتخذت قرارات عاجلة، كما شارك الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى والشيخ جابر طايع وكيل الوزارة عمل الغرفة.

ورصدت غرفة العمليات تغيب الشيخ عبد العزيز مسعود إمام مسجد الحرمين عن مسجده فى خطبة الجمعة، وتمكين خطيب إخوانى تم تحرير محضر له من قبل الشيخ جابر طايع مأمور الضبطية القضائية ووقف إمام المسجد عن العمل ونقله من إدارة السلام إلى إدارة العباسية والتحقيق معه بعد غد فى المخالفات.

كما رصدت غرفة العمليات برئاسة الوزير قيام الشيخ عبد العزيز النجار إمام مسجد الرحمن بقسم السلام بالوايلى بمخالفة موضوع الخطبة والحديث عن الإخوان ووصفهم بمهاجرى الدواعش والدفع بقضايا سياسية تحظرها الوزارة وترفض زج المنابر فى قضايا سياسية، حيث أوقفه وكيل الوزارة عن العمل وقرر نقله إلى إدارة العباسية والتحقيق معه فى المخالفات.

كما أزال مسئولوا غرفة العمليات ومأمورى الضبطية القضائية بالوزارة 10 صناديق مجهولة وغير مرخصة لجمع التبرعات منتشرة حول مساجد أحمد حمدى بشارع أحمد عصمت بجسر السويس والتحفظ عليها.
كما رصدت غرفة العمليات، عامل مسجد حسن العدوى الكائن خلف مسجد الحسين، لمغافلته قياداته ليلا ومخالفة القانون بفتح المسجد لبعض الرواد، حيث أوقفه جابر طايع وكيل الوزارة عن العمل للتحقيق معه وتم نقله من المسجد، كما نقل الشيخ محمد فتحى السوهاجى من مسجد النور المحمدى ونقل الشيخ عيسى عطية من مسجد ليلة بالمطرية إلى مساجد أخرى لزعمهم أراء فقهية صدمت الرواد.

كما تم ضبط مجموعة من الكتب لأقطاب الفكر المتشدد من الإخوان والسلفية بالمساجد بالقاهرة الجديدة، حيث صادرت كتب منظر ومرجعية الفكر التكفيرى الإخوانى سيد قطب الذى أعدمه الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر للحد من فكره.

كما حرزت الأوقاف، عددا من كتب المنظر الإخوانى المحدث يوسف القرضاوى رئيس اتحاد علماء المسلمين بقطر، والقطب السلفى راغب السرجانى، وتم رفعها من مكتبات المساجد لإبعادها عن متناول رواد المساجد لغل الفكر المتشدد وإبعاده عن دور العبادة.

فيما كلف وزير الأوقاف الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الديني بالوزارة بسرعة الإعداد لساحات العيد ، ومنع غير المصرح لهم بالخطابة من إقامة أي ساحة واتخاذ اللازم تجاه المخالفين، وذلك في إطار سعي وزارة الأوقاف لضبط الخطاب الدعوي لنشر سماحة الإسلام ، وتصحيح المفاهيم الخاطئة ، ومواجهة كل ألوان التطرف والتشدد والغلو ، وفي إطار تطبيق قانون ممارسة الخطابة وأداء الدروس الدينية بالمساجد وما في حكمها.

فيما توجه الشيخ محمد عز الدين عبد الستار وكيل الوزارة لشئون الدعوة الشيخ محمد عبد الموجود عبد المقصود خليفة وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم إلى محافظة قنا ، وذلك لمتابعة سير العمل الدعوي وفحص المكتبات الملحقة بالمساجد بالمحافظة .

وشدِّد الشيخ محمد عز الدين عبد الستار وكيل الوزارة لشئون الدعوة على الالتزام بالخطبة الموحدة التي تنشرها الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، وبمتابعة مساجد الاعتكاف التي تم تحديدها بمعرفة المديرية بعد موافقة الوزارة، وإعتبار أي اجتماع في غير هذه المساجد اجتماعًا خارج إطار القانون، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المنظمين له.

كما نبّه الوزير على صرف جميع المستحقات الخاصة الأئمة والخطباء والموظفين في مواعيدها المقررة دون تأخير ، وصرف منحة عيد الفطر قبل عطلة العيد.


وشدّد الشيخ محمد عبد الموجود على الالتزام بالزي الأزهري ومتابعة المقارئ وقراء السورة ومكاتب التحفيظ، حيث تعد الوزارة خطة تدريبية موسعة من أجل تدريب السادة الأئمة ورفع مستواهم العلمي والتقني، وأن هذه الخطة سيتم الإعلان عنها عقب إجازة عيد الفطر المبارك إن شاء الله تعالى ، وستكون البداية بمحافظتي قنا والأقصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة