الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل أجرت تجارب حول تأثير "القنبلة الإشعاعية" بـ"ديمونا".. وزير إسرائيلى يدعو لتوطين 100 ألف مستوطن فى الجولان خلال 5 سنوات.. هولاند يتصل بنتانياهو لحل أزمة شركة "أورنج"

الإثنين، 08 يونيو 2015 03:27 م
الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل أجرت تجارب حول تأثير "القنبلة الإشعاعية" بـ"ديمونا".. وزير إسرائيلى يدعو لتوطين 100 ألف مستوطن فى الجولان خلال 5 سنوات.. هولاند يتصل بنتانياهو لحل أزمة شركة "أورنج" مفاعل ديمونا الإسرائيلى بصحراء النقب
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية : هولاند يتصل بنتانياهو لحل أزمة تصريحات رئيس شركة "أورنج"



ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، أعرب عن أمله فى أن يكون قد تم خلال مكالمته الهاتفية مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مساء أمس الأحد، إزالة جميع سوء التفاهمات التى نشأت فى قضية شركة الاتصالات الفرنسية "أورانج".

وقال الرئيس الفرنسى للإذاعة العبرية، اليوم الاثنين، فى باريس إن فرنسا تعارض فرض أى نوع من المقاطعة على إسرائيل وتشجبه.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أنه من المقرر أن يصل مدير عام شركة "أورانج" الفرنسية للاتصالات ستيفان ريشار، إلى إسرائيل الأسبوع المقبل لتقديم إيضاحات حول التصريحات التى أطلقها فى مصر بشأن رغبته فى قطع العلاقة التجارية مع شركة "بارتنر" الإسرائيلية للاتصالات.


يديعوت أحرونوت : وزير إسرائيلى يدعو لتوطين 100 ألف مستوطن فى الجولان خلال 5 سنوات



ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن وزير التعليم الإسرائيلى اليمينى المتشدد نفتالى بنيت، دعا إلى تعزيز الاستيطان اليهودى فى هضبة الجولان، قائلا: "إن الهدف هو توطين 100 ألف يهودى فى الجولان خلال 5 سنوات".

اليوم السابع -6 -2015

ونقلت يديعوت عن بينت قوله خلال ندوة له مساء أمس بتل أبيب، أن على زعماء العالم الحر الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، مضيفا: "لو أننا تنازلنا عن الجولان لكانت عصابات داعش تسبح الآن فى طبريا، أنا أدعو من هنا دول العالم قفوا معنا، واعترفوا بسيادة الإسرائيليين على هضبة الجولان".

وقال الوزير المتطرف: "حان الوقت لتحقيق العدالة ومواجهة القوى الإسلامية المتشددة التى تتدافع على حدودنا الشمالية، المسألة هى إسرائيل أو داعش، وعلى الديمقراطية التى تختار رؤساءها أو تنظيم متطرف يقطع الرؤوس"، على حد تعبيره.

وزعم بينت أن هضبة الجولان هى جزء من إسرائيل منذ حرب الأيام الستة -التسمية العبرية لحرب 1967- مضيفا: "فى عام 1981 مرر رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق مناحيم بيجين قانون هضبة الجولان وبدأ بتطبيق القانون الإسرائيلى على الأرض، وفرض الحكم العسكرى لمدة 14 عامًا، وفى حينه صرخ العالم وانتقد إسرائيل، وحتى اليوم ليس هناك دولة تعترف بالجولان كجزء من إسرائيل، وعلى ما يسميه العالم الضفة الغربية، هناك سنوافق على ألا نوافق".


هاآرتس : إسرائيل أجرت تجارب حول تأثير "القنبلة الإشعاعية" بـ"ديمونا" خلال الـ 4 سنوات الماضية



كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، خلال تقرير لها اليوم الاثنين، أن إسرائيل أجرت سلسلة من التجارب على تأثير وأضرار استخدام "القنبلة الإشعاعية"، وذلك فى إطار مشروع يحمل اسم "الحقول الخضراء"، وأنه تم العمل فى هذا المشروع طوال 4 سنوات فى مفاعل "ديمونا" النووى بصحراء النقب.

اليوم السابع -6 -2015

ونقلت الصحيفة العبرية عن العلماء والباحثين الذين شاركوا فى المشروع، ادعاءهم أن غاية التجارب دفاعية ولم تتناول إمكانية شن هجوم بقنابل من هذا النوع، مضيفين أن العالم بدأ يتخوف من استخدام المنظمات الإرهابية للقنابل الإشعاعية، والمعروفة أيضا باسم "القنابل القذرة"، فى أعقاب الهجمات الإرهابية فى 11 سبتمبر 2001.

وأشار العلماء الإسرائيليون إلى أن تنظيم "القاعدة" هدد بمهاجمة الولايات المتحدة بهذه العبوات، التى تشمل إلى جانب المتفجرات المواد المشعة المستخدمة فى الطب والصناعة، والتى تضيف إشعاعات خطيرة، لافتين إلى أنه برغم من ذلك، فإن التهديد لم يتحقق أبدا وحتى الآن لم يقع هناك هجوم من هذا النوع ضد أهداف غربية.

ولفتت هاآرتس إلى أن إسرائيل استعدت أيضا لإمكانية استخدام "المواد الإشعاعية"، ففى عام 2006 أصدرت وزارة الصحة نظاما للتعامل مع حالات الهجوم الإشعاعى، كما تنشر قيادة الجبهة الداخلية على موقعها إرشادات بشأن كيفية التصرف فى هذه الحالات.

وفى عام 2010 بدأت إسرائيل بإجراء التجارب فى مفاعل "ديمونا" بهدف دراسة الآثار المترتبة على تفعيل قنبلة إشعاعية، وانتهى المشروع، المعروف باسم "الحقول الخضراء"، فى عام 2014، ونشرت نتائجه فى المؤتمرات العلمية وقواعد بيانات العلماء النوويين.

وفى إطار هذه التجارب تم تفجير 20 عبوة ناسفة يتراوح وزنها بين 15 و25 كجم، من خلال دمجها مع المواد المشعة الشائعة "تكنيتيوم 99M"، التى تستخدم للتصوير الإشعاعى فى مجال الطب.

وتم إجراء جزء من التجارب باستخدام أفضل تكنولوجيا مبتكرة للمفاعل، بما فى ذلك طائرات غير مأهولة بحجم صغير لقياس الاشعاع وأجهزة استشعار لقياس شدة الانفجار، كما تم إجراء معظم التفجيرات فى صحراء النقب، بينما تم إجراء إحدى التجارب داخل منشأة مغلقة.

وأظهرت التجارب ظهور إشعاع بكثافة عالية، فى مركز الانفجار، بالإضافة إلى انتشار كمية صغيرة من الإشعاع بواسطة الجزيئات التى تحملها الرياح.

واستنتج الباحثون الذى أشرفوا على هذه التجارب أن الخطر الأساسى الناجم عن هذه القنابل هو تأثيرها النفسى على الجمهور، ويتعلق تخوف آخر من تفجير إشعاعى فى مكان مغلق ويستوجب إغلاق المكان لمدة طويلة حتى تطهيره.

وتم فى إطار المشروع أيضا، إجراء تجربة أخرى، أطلق عليها اسم "البيت الأحمر"، وتهدف إلى اختبار سيناريو يتم فى إطاره وضع مواد إشعاعية فى مكان مزدحم، ولكن دون تفجيرها.

وتم فى إطار التجربة التى أجريت بالتعاون مع قيادة الجبهة الداخلية، نثر مواد مشعة تم خلطها بالماء فى نظام التهوية فى مبنى يتألف من طابقين فى قاعدة قيادة الجبهة الداخلية.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هذه الطريقة ليست فعالة، ومعظم الإشعاع يبقى على مصافى مكيفات الهواء.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة