أكرم القصاص - علا الشافعي

البورصة تعقد جلسة تجريبية للتسوية بآلية T+1 غدا الثلاثاء

الإثنين، 08 يونيو 2015 04:49 م
البورصة تعقد جلسة تجريبية للتسوية بآلية T+1 غدا الثلاثاء الدكتور محمد عمران رئيس البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت إدارة البورصة إنه تقرر عقد جلسة تجريبية للتسوية T+1 غدا الثلاثاء، من الساعة 03:00 وحتى الساعة 3:30 بعد الظهر.

وطالبت البورصة بوجود ممثل لكل شركة سمسرة داخل قاعة التداول وتواجد موظف الحجز بمقر الشركة للتنسيق مع شركة مصر للمقاصة للتأكيد على حجز أرصدة للتداول عليها خلال الجلسة.

وكان شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أكد أن العمل بآلية (?????T+1?????) التى تتيح بيع الأسهم فى اليوم التالى للشراء سيبدأ الخميس المقبل، لزيادة السيولة فى السوق ومساعدة المستثمرين على إدارة مخاطرهم الاستثمارية بشكل أفضل.

وأضاف سامى، أنه "سيتم بدء العمل بآلية (?????T+1?????) الخميس المقبل، الآلية الجديدة ستعمل على خلق سيولة جديدة بالسوق بجانب مساعدة المستثمر على إدارة مخاطر الاستثمار بشكل أفضل."

وستكون آلية (???????T+1???????) اختيارية لمستثمرى بورصة مصر لتعجيل التسوية الورقية فى اليوم التالى لعملية الشراء، ويرى بعض المستثمرين أنها ستعمل على زيادة السيولة بالسوق.
وقال سامى، "الآلية الجديدة ستطبق على جميع أسهم السوق ووثائق صناديق المؤشرات المقيدة فى البورصة."

وشهدت مصر أول تداول لوثائق صناديق المؤشرات فى سوق المال فى 14 يناير وهو ما سمح بظهور "صانع السوق" لأول مرة أيضا فى البورصة المصرية مما عزز من وجود أدوات استثمارية جديدة فى السوق.

وقال رئيس الرقابة المالية، إنه "لا يجوز البيع وفقا لهذه الآلية إلا من خلال شركة السمسرة نفسها التى تم الشراء من خلالها، ولا يجوز لشركات السمسرة تنفيذ أية أوامر وفقا لهذه الآلية إلا بناء على أوامر العملاء."

وآلية (???????T+1???????) هى ثانى الأدوات الاستثمارية التى تعتمدها بورصة مصر هذا العام، بعد السماح بآلية تداول وثائق صناديق الاستثمار فى يناير.

وقال سامى، إن العمل بهذه الآلية يقتصر على "شركات السمسرة الحاصلة على موافقة الهيئة للعمل بآلية التعامل على الأسهم فى ذات الجلسة، وعلى الشركات غير الحاصلة على موافقة الهيئة للعمل بآلية التعامل على الأسهم فى ذات الجلسة فى حدود رصيد الشركة بحسابها المخصص لآلية البيع فى اليوم التالى ببنك المقاصة."

ويعمل القائمون على سوق المال المصرى على تنشيط السوق من خلال إضافة أدوات استثمارية جديد تعمل على جذب مستثمرين جدد.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة