العالم يتخلى عن "الإخوان".. الجماعة تعترف بتجاهل المجتمع الدولى لقضايا "مرسى" وتطلب دعمه.. ودبلوماسيون: خطابهم للغرب عصبى وعنيف.. وتبنى قياداتهم الفكر الإرهابى والتكفيرى أرغم الجميع على النفور منهم

الأربعاء، 03 يونيو 2015 01:04 ص
العالم يتخلى عن "الإخوان".. الجماعة تعترف بتجاهل المجتمع الدولى لقضايا "مرسى" وتطلب دعمه.. ودبلوماسيون: خطابهم للغرب عصبى وعنيف.. وتبنى قياداتهم الفكر الإرهابى والتكفيرى أرغم الجميع على النفور منهم محمد مرسى - أرشيفية
كتب أحمد عرفة – خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر قيادات جماعة الإخوان، أمس الثلاثاء، بياناً باللغة الإنجليزية، للتعليق على محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى، معترفين فيه بعدم وجود تأييد دولى واسع للقضية، مطالبين وسائل الإعلام وقادة دول العالم بالخارج بالاهتمام بمحاكمات محمد مرسى والتدخل لوقف هذه الأحكام.

فيما رأى دبلوماسيون أن خطاب جماعة الإخوان للمجتمع الدولى به نوع من العنف والتعصب، وأنها تحاول استعطاف العالم به، مؤكدين أن المجتمع الدولى تخلى عن الإخوان بسبب تبنى قيادتهم الجديدة للفكر التكفيرى والإرهابى، وأن التاريخ سيأخذ مجراه وستصبح الجماعة بعد فترة جزءاً من الماضى.

دبلوماسى: تنصيب قيادات ذات فكر تكفيرى بالجماعة أجبر العالم على التخلى عنها



من جانبه، قال السفير عبد الرؤوف الريدى، سفير مصر الأسبق بالولايات المتحدة الأمريكية، إن جماعة الإخوان تحاول استعطاف المجتمع الدولى بإصدارها بياناً باللغة الإنجليزية يعترف بقلة التأييد الدولى لقضية الرئيس الأسبق محمد مرسى، مؤكداً أن التغيرات التى حدثت فى صفوف قيادات الجماعة بتنصيب قيادات جديدة تتبنى الفكر الإرهابى، دفع المجتمع الدولى لنبذ الجماعة والتخلى عنها.

وأوضح سفير مصر الأسبق بالولايات المتحدة الأمريكية، لـ"اليوم السابع"، أن الجماعة استطاعت فى الفترة الماضية أن توهم العالم أن عناصرها يتعرضون لتجاوزات فى حقوق الإنسان فى مصر، كما نجحت فى جعل بعض جمعيات المجتمع المدنى الغربية مثل "هيومان رايتس" وصناع الميديا فى الغرب مثل "واشنطن بوست" فى الانحياز لصفهم، مؤكداً أن تبنيهم للفكر التكفيرى سيقلب عليهم كل حلفائهم.

وأشار "الريدى"، إلى أن التوقيت الذى أصدرت الجماعة بيانها فيه بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى ألمانيا له دلالات كثيرة، لافتاً إلى أن ألمانيا دولة مهمة بالنسبة للإخوان ولديهم قواعد شعبية بها يحاولون من خلالها تحريك الرأى العام فى الاتجاه الذى يخدم مصالحهم ومساعيهم.

دبلوماسى:خطاب الجماعة للغرب به نوع من التعصب والعنف


بينما، قال السفير رؤوف سعد، مساعد وزير الخارجية الأسبق، وسفير مصر الأسبق فى روسيا، إن بيان الإخوان، ليس مفاجئاً، وأن لغة خطابهم للغرب أصبحت تحمل نوعا من العنف والتعصب، مؤكداً أن العمليات الإرهابية التى تحدث فى مصر جعلت المجتمع الدولى يشعر بخطر الإخوان ودفعهم للكف عن مساعدتهم.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، لـ"اليوم السابع"، أن التحركات الخارجية للرئيس عبد الفتاح السيسى، وزيارته لدول مهمة ومختارة، تأتى فى إطار نبذ العنف والإرهاب، مشيراً إلى أن السفارات المصرية فى دول العالم تشرح للجهات المعنية فى هذه الدول حقيقة الأوضاع بالأرقام والحقائق وليس الشعارات.

وأكد سفير مصر الأسبق فى روسيا، أنه كلما استقرت الأوضاع فى مصر وشعر المجتمع الدولى بالتماسك المصرى الداخلى، وأن هناك التحاما فى مصر بين القيادة والشعب، باءت محاولات الإخوان لإرباك مصر أمام المجتمع الدولى بالفشل، مضيفاً :"التاريخ سيأخذ مجراه وستصبح الإخوان يوماً ما جزءا من الماضى فقط".

مؤسس الجبهة الوسطية:بيان الإخوان يؤكد انتهاءها داخلياً وخارجياً


بدوره، قال صبرة القاسمى، مؤسس الجبهة الوسطية، إن بيان الإخوان، يؤكد أن الجماعة انتهت داخلياً وخارجياً، وأنه لم يعد لها مؤيديون ولا لزعاماتها أو كوادرها أو قضاياها، مضيفاً: "من الطبيعى ضعف التأييد الدولى لقضية محمد مرسى، لأن التنظيم أفلس تماماً، حيث ظهرت الجماعة على حقيقتها للجميع ولم تعد قادرة على التأثير فى المجتمع الدولى".

باحث إسلامى: يبان الإخوان مبنى على باطل



فيما، قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن بيان قادة الإخوان الهاربين، مبنى على باطل فى قضية محمد مرسى، وأنهم سبب رئيسى من أسباب وصول الأزمة لمراحلها المعقدة، مضيفاً "ما وصل الأمر بقرار قضائى ينتظر التصديق عليه بإعدام رئيس جمهورية الأسبق، إلا بسبب فشل وسوء أداء حلفائه من خلال أحادية الخيارات والجمود على مطالب مستحيلة والترهل التنظيمى والرهان على الوقت وعدم المرونة وفق الأجندة الوطنية بحلول داخل البيت المصرى".

وأشارالباحث الإسلامى، لـ"اليوم السابع"، إلى أن ما يقوم به قيادات الإخوان مجرد محاولات لستر فشلهم وخطاياهم السياسية التى أدت لهذا المصير، ليس لمرسى وحده، وإنما للجماعة بأسرها.








مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران

من اهم مميزات ثورة 30 يونيو انها اسقطت الاقنعة عن تجار الدين المزيفين ليظهر وجوههم الارهابية القبيحة

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر حسن سيد

أحسن

عدد الردود 0

بواسطة:

شعبان المغربى

يسقط الخرفان

عدد الردود 0

بواسطة:

Germany

مميزات 25 يناير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة